غرفة دبي تعزز ثقافة التطوع المؤسسي في بيئة الأعمال

الأربعاء 03 يوليو 2019
جانب من تطوع موظفي احدى الشركات في فعاليات الحملة
دبي - مينا هيرالد:

شارك أكثر من 1,200 موظفاً متطوعاً في فعالية  أسبوع " اعط واحصد 2019"، التي نظمها مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي حيث قضوا 4,700 ساعة تطوعية خلال الأسبوع استفاد منها حوالي 1,200 مستفيداً.

وجاء ذلك خلال تقرير أصدره المركز بعد اختتام فعاليات أسبوع التطوع الذي عقد في شهر أبريل الماضي، للعام التاسع على التوالي ضمن فعاليات برنامجها " Engage دبي" لدعم التطوع في النشاطات المجتمعية، وذلك ضمن نشاطات دعم عام التسامح في الدولة. 

وشارك في فعالية أسبوع "اعط واحصد" لهذا العام 26 شركة في دبي، ساهمت في دعم برامج ومشاريع تطوعية لحوالي 18 شريكاً من مؤسسات المجتمع، حيث ركزت هذه المشاريع على جوانب أساسية تعتبر رئيسية في نشاطات عام التسامح مثل التنوع والإندماج والتعليم والبيئة وأصحاب الهمم والعمال بالإضافة إلى التعليم الإنساني. وتتسق هذه المشاريع مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. 

وشملت المشاريع والبرامج التي تطوع الموظفون للمشاركة فيها نشاطات مثل زراعة أشجار الغاف والعمل مع أصحاب الهمم، وتنظيم معرض خيري والمشاركة في تنظيف الشواطئ. واستخدم المتطوعون مهاراتهم المتنوعة للتوجيه والتدريب والإرشاد خلال نشاطاتهم التطوعية.

ومن جهته، قال الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الدراسات الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي أن فعالية أسبوع " أعط واحصد" السنوية توفر منصة للشركات وموظفيها لتطبيق مفهوم العطاء المجتمعي، وتعزيز تأثيرهم في مجتمعهم، مشيراً إلى أن المبادرة تعتبر إحدى أهم المبادرات التي تزرع ثقافة التطوع في بيئة الأعمال في دبي.

وأضاف رتاب أن العمل المجتمعي يعتبر ركناً أساسياً في التأثير الإيجابي على حياة جميع الأطراف المعنية من مجتمعات وأفراد وبيئة أعمال، مؤكداً ان نجاح الفعالية للعام التاسع على التوالي يتطلب منا تعزيز هذه الجهود بما يحقق أهدافنا في تعزيز الممارسات المسؤولة في مجتمع الأعمال.

وقد ساهمت هذه النشاطات في تعزيز مهارات الموظفين المتطوعين وصقلها، وحثهم على مساعدة فئات المجتمع التي تحتاج إلى مساعدة ودعم، حيث برز التزام كبير من الشركات المشاركة بالإضافة إلى غرفة دبي، حيث قامت بتشجيع موظفيها على التطوع في برامج مجتمعية تفيد كافة فئات المجتمع.

يذكر أن برنامج Engage دبي"  أطلقه مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي في نوفمبر 2008 . وهو البرنامج الأول من نوعه في الدولة حيث يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لانطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع مؤسسات اجتماعية تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها على توحيد جهودها الاجتماعية مع أهداف الشركة الاستراتيجية.

أخبار مرتبطة