حي دبي للتصميم يستضيف الدورة الرابعة من "أسبوع دبي للتصميم"

الأحد 11 نوفمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلن حي دبي للتصميم، الوجهة المتخصصة بقطاع التصميم، اليوم عن عزمه استضافة الدورة الرابعة من "أسبوع دبي للتصميم"، الفعالية السنوية الرائدة في المنطقة في هذا القطاع.

ومن المقرر إقامة "أسبوع دبي للتصميم في ركن التصميم من 12 حتى 17 نوفمبر 2018، ويأتي ذلك عقب النجاح الباهر للفعالية في العام الماضي والتي استقطبت أكثر من 60 ألف زائر. ويتميز الأسبوع هذا العام ببرنامج حافل يضم 230 فعالية رائعة تشمل محاضرات مرتكزة على مجال التصميم يقودها نخبة الخبراء في القطاع، إضافة إلى معارض وورش عمل وغيرها الكثير.

وقد أصبح ركن التصميم في حي دبي للتصميم مكاناً مفضلاً لإقامة هذا المهرجان السنوي من خلال استقطاب أفضل المبدعين والمتخصصين في القطاع ومحبي مجال التصميم من جميع أنحاء العالم للعام الرابع على التوالي، ما يعزز مكانة حي دبي للتصميم بصفته مركزاً رائداً للفنون والتصميم في المنطقة.

وتعليقاً على أهمية استضافة أسبوع دبي للتصميم للسنة الرابعة، قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي في حي دبي للتصميم: "يسرنا في حي دبي للتصميم أن نعقد شراكة متجددة مع أسبوع دبي للتصميم لاستضافة الدورة الرابعة من المهرجان في ركن التصميم. إن هذه الفعالية هي بلا شك احتفالية رائعة بالفنون والتصميم وتشكل نقطة التقاء لجميع المبدعين والمهنيين العاملين في قطاع التصميم في المنطقة وحول العالم. ويعتزم حي دبي للتصميم المشاركة بقوة هذا العام وذلك باستعراض المرحلة الأخيرة من معرض ’قصص الإمارات للتصميم’ الذي يحتفي بالثقافة الإماراتية الأصيلة عبر مختلف مفاهيم ومدارس التصميم".

وأضاف: "ستقوم مبادرة "لنصمم للخير" الخاصة بنا بتقديم عمل فني جديد بعنوان "الشبكة"، كما سنقوم بالإعلان عن الفائز بمسابقة "ديزاين 100". وسيشارك أكثر من 60 شريكاً إبداعياً لدينا في الفعالية، فضلاً عن توفر العديد من ورش العمل والحوارات والمعارض وغيرها الكثير ضمن فعالية "داون تاون ديزاين". وينشط مجتمعنا الإبداعي كمنصة تحتضن عملية التكامل الثقافي وترعاها، وتمكّن المواهب الفنية من توحيد الجهود والتعاون".

وانطلاقاً من نجاح المراحل السابقة والعروض في كل من ميلانو ولندن وباريس، يعتزم المعرض الدولي "قصص الإمارات للتصميم: الجيل المقبل من الإمارات" العودة إلى البلاد واستضافة مرحلته الجديدة والأخيرة خلال فعاليات أسبوع دبي للتصميم 2018 ، بالإضافة إلى نسخته السابقة التي سيتم عرضها في معرض ’داون تاون ديزاين’.

وستضم المرحلة الثالثة من المعرض مسابقة بعنوان Design for Littles: Us, Ours, & Others، حيث سيركز المصممون على استكشاف عالم الأطفال والرجوع بذكرياتهم إلى فترة الطفولة بهدف الاضطلاع بمنتج للأطفال حتى عمر 12 سنة. ولتعزيز السياق الإماراتي لهذا المشروع وربطه بأصل المعرض، يعتزم المصممون المشاركون استقاء إلهامهم وأفكارهم من مجلة ماجد المعروفة للأطفال (www.majid.ae) التي تأسست في العام 1979 بقرار صدر من الأب المؤسس لدولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، والتي تعتبر مبادرة ثقافية ووطنية تمثل الأطفال الإماراتيين والعرب وتمكّنهم من إيصال أصواتهم وأفكارهم.

و كجزء من مبادرة حي دبي للتصميم الخيرية ’لنصمم للخير’،  سيكشف حيّ دبي للتصميم أيضاً خلال الأسبوع عن التصميم الفائز في مسابقة "ديزاين 100"، والتي هي بالتعاون مع "دبي العطاء"، والمجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة. وستعرض التشكيلة الحصرية للتصميمات المشاركة للبيع أمام الجمهور، ويعود ريع المبيعات لصالح "دبي العطاء".

وفي فعالية أخرى تحت مبادرة ’لنصمم للخير’، سيتم عرض تصميم "الشبكة"، وهو تشكيل يضم هياكل مظلات لحيّ دبي للتصميم من ابتكار المصممة الإماراتية المعروفة، روضة الشامسي، ومن تنفيذ نساء أفغانيات ساهمن بالعمل في إطار مبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد، شريك أعمال حيّ دبي للتصميم.

وبهذه المناسبة، سينضم محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي لحيّ دبي للتصميم، إلى لجنة التحكيم الموقرة لجائزة أودي للابتكار الحصرية، للإعلان عن الفائز بالمسابقة خلال أسبوع الفعالية.

ويشارك في مسابقة "داون تاون ديزاين" 19 شريكاً من شركاء الابتكار في حيّ دبي للتصميم، ومنهم: "الجود لوتاه" و"مشاريع الشايع"، و"آرت ميد" و"آية البيطار" و"بين ميدل إيست"، و"بينوي"، و"ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية"، و"فادي سري الدين"، و"فيناسي" و"فوستر وشركاه"، و"لاسفيت" و"مونوغرام" و"غاليري نقاش"، و"بالافي دين للديكور الداخلية و"بريشيوزا" و"تينكا"، بالإضافة إلى عدد من مطاعم ومقاهي حيّ دبي للتصميم مثل "شيه تشارلز" و"ذا كيتشن" وفريم.

وخلال أسبوع دبي للتصميم، سيلقي العديد من شركاء أعمال حيّ دبي للتصميم محاضرات وكلمات، ويستضيفون معارض وورش عمل وغيرها من الأنشطة. وسيعقد الحوارات: 5+ للتصميم، و"كاربتس سي سي" من سيسيليا سيتردال، و"هاتش كونسبت ستوديو"، وin5/مجلس دبي للتصميم والأزياء، و"ميراج بروجكت بوينت"، و"إس إس إتش ديزاين"، و"لايت هاوس" و"ويلسون وشركاؤه".

كما يستضيف عدد من شركاء أعمال حيّ دبي للتصميم معارض في إطار فعاليات أسبوع دبي للتصميم، ومنهم: "غاليري أبيكال ريفورم"، و"أركياد أتيليير" و"جنرال 3إيه إم" و"هاندس كاربتس" و"لايتاهاوس X ندى دبس"، و"إم سي إم إل ستوديو"، و"موليكيول X بيروني نيسترو أزورو" و"مونتروي" و"نقاش غاليري" و"بوش فيليدج" و"سيليكت شوب فريم".

كما يستضيف شركاء حيّ دبي للتصميم سلسلة من ورش العمل حول موضوعات تتنوع بين الهندسة المعمارية والأفلام، وتخطيط الرسوم، ومنهم "دي دي" و"جريمشو" و"استوديو شاراباسي" للبيئة المعمارية، و"ذا جريشيوس إف" و"زارو للهندسة المعمارية".

ويقدم مطعم "1لايف كافيه" منصة بعنوان "1001 ليلة كاريبية"، في حين تشارك مطاعم أخرى في حيّ دبي للتصميم مثل "أمورينو" و"لايت هاوس" بتقديم تشكيلة متنوعة من ابتكارات المطابخ العالمية.

وبهذه المناسبة، تطلق آية البيطار، مصممة المنتجات والمفروشات السعودية منتجاً جديداً خلال مهرجان التصميم، كما يستضيف "جريمشو" و"زها حديد للهندسة المعمارية" و"مين الشرق الأوسط" لقاءً مفتوحاً لمشاركة الزائرين.

وحول ساحة التصميم، سيتم عرض تشكيلات فنية من تصميم شركاء حي دبي للتصميم: "أبيكال ريفورم" و"دلتا لايت" و"إف بي إم آي" و"جريمشو" و"فور" و"كوهلر" و"ماسينا هاوس ديزاين" و"سوبر فيوتشر ديزاين" و"سوبر ستوديو" و"جستو للمفروشات".

لمزيد من المعلومات حول برنامج أسبوع دبي للتصميم، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني https://www.dubaidesignweek.ae/

ويمكن للمهتمين أيضاً تنزيل تطبيق أسبوع دبي للتصميم المتوفر على نظامي التشغيل iOS وAndroid.

إقرأ أيضا

Search form