مدير عام وكالة الإمارات للفضاء يسلّط الضوء على التحديات التي توجهها مهمة المريخ في ’كابسات 2018‘

الإثنين 15 يناير 2018
محمد ناصر الأحبابي
دبي - مينا هيرالد:

ألقى سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، كلمة الأمس سلط فيها الضوء على أهمية برنامج الفضاء الخاص بدولة الإمارات وأبرز التحديات التي يواجهها فريق عمل الوكالة في التخطيط لمهمة المريخ الاستثنائية.

استمع إلى كلمة مدير عام وكالة الإمارات للفضاء عدد كبير من الوفود المشاركين في مؤتمر ’الاتصالات عبر الأقمار الصناعية‘ الذي يقام على هامش الدورة الـ 24 من المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية ’كابسات 2018‘ . وأوضح سعادته في كلمته أن معرض ومؤتمر ’كابسات‘ من الفعاليات التي تحظى بأهمية خاصة كونه يستعرض التقنيات الجديدة في القطاع، بالإضافة لتماشيه مع استراتيجية حكومة الإمارات الرامية للارتقاء بمكانة الدولة كمركز لعقد المعارض بشكل عام والفعاليات المتخصصة بالفضاء على وجه الخصوص.

وشدد الأحبابي على أهمية مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في المعرض لتقديم البرنامج والتعريف به، وبالسبب الذي دفع دولة الإمارات للاهتمام بصناعة الفضاء في هذا الوقت على وجه التحديد، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها المنطقة، والتركيز على أهمية الدور الذي تقوم به الوكالة لمواجهة التحديات.

وقال الأحبابي: "إن أحد أهم برامجنا يتمحور في التخطيط لمهمة المريخ، ونهدف من خلال هذه الخطوة إلهام الشباب حول العالم، ورفع آمال الناس وطموحاتهم، والتأكيد للجميع بأن لا شيء صعب مع الإرادة وأن كل شيء ممكن، وأضاف: "ترتبط دولة الإمارات بعلوم الفلك منذ القدم، ونحن نتطلع لاستعادة هذه الأمجاد عبر العلوم والتكنولوجيا". وأشار إلى وجود عدد من التحديات الواجب أخذها بعين الاعتبار نظرا لطبيعة المشاريع في صناعة الفضاء، وقال: "إن مهمة بهذا الحجم تتطلب ميزانية ضخمة، والكثير من الوقت والتحضير، بالإضافة إلى الحاجة لأشخاص موهوبين وطموحين". وأشار إلى أنه تحيط بالمهمة مخاطر عالية، وعلينا الاستعداد لجميع العقبات المحتملة في حال حدوثها.

يشكل ’مؤتمر اتصالات الأقمار الصناعية‘ المقام على هامش معرض كابسات فرصة لتقديم الحلول الخاصة باتصالات الأقمار الصناعية لمختلف قطاعات الأعمال في المنطقة، ويسطر النمو الذي تشهده صناعة الأقمار الصناعية ودور هذا النمو في دعم الخطط الطموحة كتلك التي تتبناها وكالة الإمارات للفضاء.

بدورها تستضيف قمة ’جي في إف ساتلايت‘، التي تجمع أحدث الابتكارات والتوجهات المبتكرة في تشكيل المحتوى العالمي، خبراء محليين ودوليين لمناقشة التغيرات الإيجابية في قطاع الأقمار الصناعية.

ويعتبر المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية ’كابسات‘، المنصة الرائدة في عالم البث والإنتاج وتقديم المحتوى والإعلام الرقمي والأقمار الصناعية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب أسيا. ويشكل أحد أبرز وأكبر المعارض المتخصصة في قطاعات البث والإنتاج وتقديم المحتوى والأعلام الإلكتروني والأقمار الصناعية، إذ يجمع المشترين والباعة والخبراء من جميع أنحاء المنطقة.

يفتح كابسات 2018 أبوابه من الساعة 10:00 حتى 6:00 مساء يومي الأحد والاثنين 14- 15  يناير، ومن 10:00 حتى 5:00 مساء يوم الثلاثاء 16 يناير، والدخول مجاني للتجار ورجال الأعمال.

أخبار مرتبطة