اتصالات: تقنية الجيل الخامس "تعيد صياغة المستقبل"

الأربعاء 16 مايو 2018
خليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات"
دبي - مينا هيرالد:

سلّط خليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "مجموعة اتصالات" الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه التقنيات الحديثة ولاسيما تقنية الجيل الخامس في تطوير مستوى الخدمات المقدمة، علاوة على أثرها المباشر في دفع وتيرة النمو في القطاعات المختلفة، كقطاعات النقل والطاقة والمدن الذكية والصحة والأمن وغيرها. جاء ذلك خلال مشاركة "اتصالات" في المنتدى الأول لاستشراف المستقبل في قطاع الاتصالات الذي نظمته هيئة تنظيم الاتصالات (TRA).

حيث قام الشامسي خلال كلمته بعرض تقديمي بعنوان "إعادة صياغة المستقبل" وتناول من خلاله القدرات المتوقعة للتقنيات الناشئة في احداث نقلة نوعية في آلية التواصل وطرح نماذج أعمال جديدة، وأثرها الكبير في الحياة اليومية، علاوةً على توفيرها فرصاً واعدة وتحديات جديدة على كافة المستويات.

كما لفت الى الدور المحوري الذي تلعبه "اتصالات" كمشغل ومزود شامل لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين المنظومات المتطورة، ونشر القدرات الشبكية والتقنيات المستقبلية مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتي ستسمح بدورها في الوصول اللامحدود الى الشبكة، مشيراً أن دولة الإمارات تعتبر الأولى في الشرق الأوسط في اعتماد التقنيات الرقمية.

وأوضح الشامسي ايضاً قدرة شبكة الجيل الخامس في توفير إمكانات هائلة عبر تفعيل امكانات التطبيقات المستقبلية وتمكين الجيل القادم من القدرات الرقمية ومنصات الابتكار المختلفة، الأمر الذي يأتي انطلاقاً من استراتيجية "اتصالات" الطموحة والمتمثلة بقيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات، والتي تركز على جعل المستقبل الرقمي واقعاً ملموساً من خلال تحفيز الابتكار والابداع الرقمي، ونشر التقنيات المستقبلية في جميع الأسواق التي تعمل بها.

وأشار الشامسي إلى جوانب الاستفادة من تقنية الجيل الخامس في العديد من الصناعات، ودورها في توفير منصة تكنولوجية متقدمة تعيد صياغة المستقبل، مؤكداً أن القدرات الشبكية المتطورة ستساعد اتصالات على اغتنام الفرص في ظل التغيرات الرقمية المتسارعة التي يشهدها العالم.

وقد هدف المنتدى الى استكشاف ومناقشة التحديات المستقبلية التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشهد حضور العديد من رواد التكنولوجيا العالميين، إلى جانب مجموعة من كبار المسؤولين لتبادل الآراء والخبرات بها الصدد.

ويذكر أن "اتصالات" قد أعلنت مؤخراً عن إطلاق أول شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس على نظام (C-Band) في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتكون بذلك المشغل الأول لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحقق هذا الإنجاز التكنولوجي الكبير، الأمر الذي يعكس فاعلية الجهود التي قامت بها الشركة في مضمار تمكين شبكة الجيل الخامس طوال الفترة السابقة.

أخبار مرتبطة