1085 شركة بقطاع الإلكترونيات في جافزا

الأربعاء 01 يونيو 2016

دبي - مينا هيرالد: نظمت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" منتدى العملاء لقطاع الإلكترونيات وتقنية المعلومات مؤخراً في مجمع الصناعات الوطنية بحضور عدد من كبرى الشركات العاملة في هذا القطاع ومسؤولي المنطقة الحرة والشركاء الاستراتيجيين. ويعد هذا القطاع الأكبر من حيث عدد الشركات الذي يضم 1085 شركة تقريباً من 85 دولة، تستحوذ منطقة الشرق الأوسط على نسبة 46%، يليها إقليم آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 25%، ثم أوروبا بنسبة 15%، وأمريكا الشمالية بنسبة 9%، والقارة الأفريقية بنسبة 5%.

ورحب طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعميات في كلمته الافتتاحية بالعملاء مؤكداً على أهمية هذا المنتدى الذي أصبح تقليداً سنوياً للمنطقة الحرة للالتقاء مع أبرز شركات التكنولوجيا والإلكترونيات لمنافشة وتبادل المعلومات والاتجاهات المستقبلية لنمو قطاع الإلكترونيات.

وحول أبرز الأسباب التي تدفع باتجاه نمو هذا القطاع قال الهاشمي:
" إن النمو السياحي المتواصل في دبي ودولة الإمارات والخطط الحكومية لاستقطاب المزيد من السياح من كافة دول العالم، والتعداد السكاني المتزايد في الدولة، وحرص الأفراد على الاستفادة من أحدث التقنيات والتطبيقات الذكية فضلاً عن المنافسة الكبيرة بين كبار المصنعين للتكنولوجيا والإلكترونيات وتقديم عروض وأسعار تناسب مختلف شرائح المجتمع، وتوفير أجهزة حديثة تلبي أنماط حياتهم اليومية والمنزلية ؛ تعتبر أبرز العوامل التي تحفز على ارتفاع وتيرة هذا القطاع محلياً وإقليمياً".

وتوقع تقرير صادر عن بيزنس مونيتور إنترناشونال أن يصل سوق الالكترونيات الاستهلاكية إلى 4.57 مليار دولار بحلول 2020 في دولة الإمارات بفعل الدخل المرتفع وزيادة ثقافة الاستهلاك لدى الأفراد وزيادة حصة العلامات التجارية الكبيرة واستبدال الأجهزة الإلكترونية بعد استخدامها لفترة قصيرة. أشار التقرير أن مبيعات الحواسيب في الدولة ستصل إلى 1.9 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام، فيما ستصل مبيعات الهواتف إلى 1.86 مليار دولار مع نهاية 2016.

وأطلع حمد الصايغ مدير أول علاقات العملاء والتطوير العملاء على عدد من المبادرات التي نفذتها المنطقة الحرة لتعزيز كفاءة عمليات الشركات أبرزها تقديم نبذة عن "البوابة الإلكترونية لمجتمع الشركات" وهي سوق إلكتروني شامل للمشترين والبائعين داخل مجتمع عملاء جافزا. تسمح هذه البوابة للشركات بعرض منتجاتهم وخدماتهم فضلاً عن عرض نبذة عن الشركة ومعلومات الاتصال. تعتبر هذه البوابة بمثابة منصة مخصصة للبحث عن الأعمال من خلال وجود آلية بحث ذكية وسريعة.

وحضر المنتدى عدد من الشركات الرائدة أبرزها؛ سوني، وباناسونيك، ونيكون، وجمبو، ونيكاي، وتوشيبا وغيرها من الشركات العاملة في قطاع الإلكترونيات.

وأجاب مسؤولو جافزا والشركاء الاستراتيجيون بما في ذلك؛ جمارك دبي، وموانئ دبي العالمية، ودبي التجارية، وتراخيص، وغرفة دبي، أمــن الموانئ والمنطقـة الحـرة، على استفسارات العملاء والقضايا المهمة لتعزيز الكفاءة التشغيلية للعملاء في المنطقة الحرة.

أخبار مرتبطة