الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع مكتب مدينة دبي الذكية

الأربعاء 10 فبراير 2016

دبي - مينا هيرالد: وقعت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ومكتب دبي الذكية اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في مختلف المجالات ذات الصلة بالحكومة الذكية والمدن الذكية في الدولة. وقد جرى توقيع هذه الاتفاقية على هامش فعاليات النسخة الرابعة من القمة الحكومية التي اختتمت فعالياتها يوم أمس 10 فبراير في دبي، وشارك فيها نخبة من رجال الفكر والسياسة والشخصيات القيادية من دول العالم.
وقع المذكرة كل من سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، والدكتورة عائشة بن بشر، مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية. وتهدف المذكرة إلى تعزيز التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين، وتوظيف أفضل لجهودهما واستثماراتهما المادية والفكرية، وهي تأتي تحقيقا لتوجهات وأهداف الحكومة الذكية والمدن الذكية، ولرسم ملامح السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات ذات الصلة على المستويين الاتحادي والمحلي في دولة الإمارات، وفي كل ما يتعلق بتقنية المعلومات والحكومة الذكية.
معلقا على هذه الخطوة، قال سعادة حمد عبيد المنصوري: "تندرج هذه الاتفاقية ضمن الجهود الحكومية لتعزيز العمل الوطني المشترك بين مختلف الجهات الاتحادية والوطنية لتكريس مفهوم الترابط والتكامل، وهي تعكس حرص الطرفين على العمل معاً لتحقيق أهداف ومقاصد رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية المنبثقة عنها. وتضاف هذه الاتفاقية إلى سلسلة من جهود التحول الذكي والتطوير المستمر لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمدن الذكية في الدولة ".

وأضاف سعادته: "تكتسب هذه الاتفاقية أهمية خاصىة كونها تتتزامن مع انعقاد القمة الحكومية بدورتها الرابعة وفي وقت يشهد فيه العالم والمنطقة تحولات هامة نحو تعزيز التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة. ونشير هنا إلى الدور الذي يلعبه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام وتحديدا المدن الذكية وإنترنت الأشياء. إذ تظهر الدراسات بأن نسبة سكان العالم الذي يعيشون في المناطق الحضرية تبلغ حاليا 54% مع توقعات تفيد بوصول هذه النسبة إلى 64% بحلول العام 2020. وتعد هذه الأرقام مؤشرا هاما على ضرورة وضع خطط استباقية واستراتيجيات للمضي بثقة نحو عالم المدن الذكية التي تلبي احتياجات الحاضر مع الاستعداد والجاهزية التامة لما يخبئه المستقبل من تطورات. ".

بدورها قالت الدكتورة عائشة بن بشر: "ويلتزم مكتب دبي الذكية تجسيد ثقافة التعاون بين الحكومات المحلية و الاتحادية، ونحن نعمل معا من أجل مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة. ان شراكتنا طويلة الأمد مع الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الإمارات تم تعزيزها بالتوقيع على هذه المذكرة ، لتنفيذ مبادرة بيانات دبي ومنصة دبي الذكية ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون في جميع المجالات لتبادل الخبرات المشتركة في جميع المجالات، نحو مستقبل ذكي مستدام في دبي و دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وتتضمن الاتفاقية أيضا جوانب عدة تتعلق بمجال العمل الاستشاري الحكومي، والتخطيط الحكومي، والمشاركات المحلية والعربية والدولية، حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وآليات تعديل البنود وموعد سريان الاتفاقية.

Search form