منتدى واحة دبي للسيليكون التقني يعرف رواد الأعمال بأفضل استراتيجيات التواصل مع الشركاء

الإثنين 15 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

نظّمت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، "منتدى ديتك" التقني الأول لهذا العام لتسليط الضوء على دور العلاقات العامة واستراتيجيات الاتصال في تقديم التغطية الأمثل للشركات الناشئة.

وحث المنتدى الذي عقد تحت عنوان "من شركات ناشئة إلى رواد في قطاع الأعمال: إبراز استراتيجية عملك باستخدام العلاقات العامة وآليات التواصل"، رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة على استخدام أفضل الاستراتيجيات للتواصل مع الشركاء عبر استخدام أدوات وتقنيات العلاقات العامة.

وأقيم المنتدى بالتعاون مع "مجلة رواد الأعمال العربية"  في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك” المملوك بالكامل من سلطة واحة دبي للسيليكون، وحضره عدد من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة من مختلف أنحاء الدولة.

وعن أهمية المنتدى في تسليط الضوء على أفضل ممارسات العلاقات العامة، قال هانس كريستنسن، نائب رئيس – مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال: "إن تواصل المؤسسات مع الجمهور يكون من خلال العلاقات العامة المدروسة التي تدعم الوسائل الأخرى، الأمر الذي يتطلب معرفة معينة من قبل أصحاب الإختصاص. وعلى عكس التسويق والإعلان، تركز العلاقات العامة بشكل أكبر على إدارة السمعة والتواصل مع أصحاب المصلحة والشركاء. وفي الوقت الذي يركّز فيه رجال الأعمال على مواردهم المالية وجهودهم على الأعمال التجارية، يتم إنفاق القليل على العلاقات العامة والتواصل، على الرغم من إدراك أهميتها وقدرتها على خدمة أهداف العمل، كما يتضح من خلال تفاعل الجمهور. لهذا، وجدنا أنه من الضروري مساعدة رواد الأعمال على فهم أسس العلاقات العامة، وتعريفهم بأفضل الطرق للاستفادة من أنشطة العلاقات العامة لإيصال الرسالة الصحيحة إلى الشريحة المستهدفة".

وقال وسام يونان المدير التنفيذي والشريك المؤسس في BNC Publishing الناشرة لمجلة Entrepreneur العربية: "عندما أطلقنا مجلة Entrepreneur  العربية "رواد الأعمال" قبل خمس سنوات، بدأنا بتوفير دعم فعلي ومساندة حقيقية لصعود الشركات الناشئة في المنطقة، وتميزنا عن أقراننا في الساحة الإعلامية بعدم الاكتفاء بتوصيف منظومة عمل تلك الشركات وبيئتها الحيوية في المنطقة. وعليه، دعمنا نشاطنا الإعلامي في المجلة، بالمزيد من الخطوات العملية مثل المشاركة في أبرز فعاليات رواد الأعمال في المنطقة ودعمها، بهدف توعية وتحفيز وإلهام رواد الأعمال في المنطقة لخوض غمار المبادرة في مسارات أعمالهم. ومن هنا تأتي شراكتنا مع "ديتك" في إطلاق هذا المنتدى النوعي، والذي نأمل أن يكون بمثابة منصة مثالية لرواد الأعمال لتبادل المعارف والخبرات والتنسيق والتواصل فيما بينهم على مدار العام".

وخلال الجلسة الافتتاحية قدم سونيل جون، مؤسس ورئيس "أصداء بي سي دبليو" لمحة عامة عن قطاع العلاقات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما عرض بعض النصائح للشركات الإقليمية حول أهمية فهم الدور المحوري لقطاع العلاقات العامة في إيصال الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المطلوب باستخدام الوسائل المناسبة.

وتطرقت آنا روبرتس خبيرة الاتصال الاستراتيجي ومقدمة البرامج المعروفة في الجلسة الثانية إلى الطرق المثلى في اختيار  المقال أو الخبر  الصحيح المتعلق بالمؤسسة، بهدف إيصال الرسالة الصحيحة للجمهور، إضافة إلى بناء علاقات جيدة مع وسائل الإعلام. كما ناقشت الاستثمار في التدريب الإعلامي والتخاطب وقيمته كنقلة نوعية لرواد الاعمال.

وفي متابعة للموضوع، سلط كل من سونيل جون وآنا روبرتس وزوهار حيدر ، مؤسس شركة "ديجيتال ستريت" ، الضوء على دراسات الحالة للشركات الإقليمية التي نجحت في توصيل الرسائل الرئيسية للعلامات التجارية الخاصة بها إلى الجمهور. وفي ختام الجلسة، شارك المتحدثون الحضور بعض النصائح حول قطاعي العلاقات العامة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بناءً على تحليل سريع للتحديات التي واجهتها حملات إعلامية في مجال العلاقات العامة في السنوات الأخيرة.

يذكر أن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك” المملوك بالكامل من سلطة واحة دبي للسيليكون يعد أكبر مركز لتكنولوجيا الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، حيث يجمع تحت مظلته أكثر من 800 شركة ناشئة من 72 دولة مختلفة. كما تهدف استضافة هذا المنتدى إلى معالجة القضايا الرئيسية للنظام الإيكولوجي لريادة الأعمال، بالإضافة إلى مساعدة مؤسسي الشركات الناشئة على توسيع قاعدة معارفهم في المجالات الأخرى بهدف اتباع نهج أكثر شمولية في العمل.

إقرأ أيضا