"مركز محمد بن راشد للفضاء" يعلن عن إطلاق الدورة الأولى من "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء" في 21 أكتوبر المقبل

الأحد 17 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلن "مركز محمد بن راشد للفضاء" عن إطلاق الدورة الأولى من "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء"، التي ستقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 21 أكتوبر المقبل في متحف الإتحاد تحت شعار "بالفضاء نرتقي". ويعتبر "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء" مبادرة علمية وتعليمية لقطاع التعليم بأشملة والقطاعات المعنية بالعلوم والتكنولوجيا في الدولة، تهدف الى تنمية القدرات الوطنية في علوم وتكنولوجيا وأبحاث الفضاء من خلال خلق منصة تجمع بين الطلاب والخبراء وصناع القرار في الدولة لعرض وشرح توجهات الدولة وتقديم ورش عمل ونشاطات علمية وتقنية توعوية لغرس ثقافة البحث والتطوير في أجيال المستقبل، تجسيداً لأهداف دولة الإمارات الإستراتيجة للقطاع وبناء جيل من العلماء والمتخصصين.

ويستضيف "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء" وزراء ومتحدثين رفيعي المستوى من الدولة، يعرضون رؤيتهم الى مستقبل دولة الإمارات في مسيرتها التحولية نحو الإقتصاد المعرفي في ظل الخطوات والإستراتيجيات الطموحة التي تتخذها في هذا الصدد، بالإضافة الى تجربة الدولة في التميز والريادة المعرفية والعلمية والإقتصادية والتعليمية. كما سيشارك في الحدث علماء وباحثين في مهمات فضائية ومتخصصين في علوم الفضاء والهندسة الفضائية الذين سيعرضون ويناقشون نتائج أبحاثهم.

وسيتضمن الحدث تحت مظلته عدد من الأحداث والفاعليات من بينها "الورشة العلمية السنوية الثالثة لمشروع الإمارات لإستكشاف المريخ - مسبار الأمل"، الدورة الثانية من المسابقة العلمية "اكتشف المريخ"، بالإضافة الى ورش عمل لبرنامج "سفراء التعليم". كما سينظم المركز نشاطات علمية تفاعلية، ورش عمل متنوعة عن الفضاء وجلسات حوارية ومحاضرات لعلماء ومختصصين في علوم المريخ والفضاء والأقمار الصناعية. ويستهدف الحدث كل الشرائح العمرية وأفراد المجتمع، بما فيها طلاب الجامعات وتلامذة المدارس في مختلف المراحل، المعلمين، الأساتذة والباحثين ووأفراد المجتمع المهتمين بالعلوم والفضاء.

وثمّن سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام "مركز محمد بن راشد للفضاء" الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لـ "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء"، مشدداً على ان "المركز مستمر بصناعة الفرص لبناء القدرات الوطنية وتمكينها للإرتقاء الى أعلى مستويات الابتكار التقني والبحث العلمي في الفضاء والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة".

وإعتبر الشيباني أن "الحدث العلمي منصة هدفها جمع الباحثين والعلماء والمتخصصين والمسؤولين بكافة شرائح المجتمع، صغاراً وكباراً، متخصصين وغير متخصصين، وزيادة التوعوية المجتمعة الشاملة عن الفضاء والعلوم"، مشيراً الى انه "فرصة مثالية لتعزيز الاستفادة من الخبرات البحثية الدولية في الفضاء ونقلها إلى المجتمع العلمي والباحثيين الناشئيين في الدولة".

ولفت الشيباني الى "اهمية إرساء ثقافة علمية وبحثية وتعليمية مواكبة لما تطمح اليه دولة الإمارات مدى العقود القادمة، وتجسيداً للتوجهات الإستراتجية في التنمية العلمية والمعرفية والتكنولوجية"، مشدداً على ان "استراتيجية المركز وخططه تتمحور حول تطوير جميع مفاصل الإنتاج العلمي وزيادة إنتاج المعرفة الجديدة في العلوم والفضاء والتكنولوجيا المتقدمة، عبر المساهمة الفاعلة في بناء منظمومة متكاملة تعزز الشغف والإبتكار في هذه المجالات".

Search form