مدينة دبي للإنترنت تعرض في الصين فرص الأعمال التي توفرها دبي

الثلاثاء 25 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: في إطار زيارة استراتيجية لجمهورية الصين الشعبية امتدت لأسبوع، عرضت مدينة دبي للإنترنت، التي تضم أكبر تجمّع لشركات التكنولوجيا في المنطقة، فرص تعزيز العلاقات التجارية وتوسيع آفاق التعاون التجاري مع الشركات الصينية من مختلف تخصصات التكنولوجيا، بهدف إبرام الشراكات النوعية وتعزيز مسارات الابتكار.

وبحسب مؤشر متابعة الاستثمارات الخارجية المباشرة في دبي، تركّزت أكثرية الاستثمارات الأجنبية التي حطت في المدينة عام 2015 ضمن قطاعات قائمة على التكنولوجيا المتقدمة والعليا. فيما ترافق هذا التوجه مع تنامي أعداد شركات التكنولوجيا الصينية التي تمارس أنشطتها التجارية والخدمية في المنطقة انطلاقاً من مدينة دبي للإنترنت، مثل الشركة الصينية العالمية للاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشركة يونيون باي، وشركة هواوي، عملاق صناعة الإلكترونيات التي احتفلت العام الماضي بخمسة عشر عاماً على وجودها في مدينة دبي للإنترنت بالإعلان عن تأسيس مقرها الإقليمي فيها تأكيداً على التزامها الاستراتيجي تجاه شركائها في المنطقة.

وحول دور مدينة دبي للإنترنت في دعم الاقتصاد القائم على الابتكار في دولة الإمارات انطلاقاً من موقعها المتقدم في تمكين التحول الرقمي على مستوى المنطقة، وكمّ الفرص المتاحة للتعاون على المستوى الدولي، قال عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت إن الصين تعدّ سوقاً هامةً وشريكاً أساسياً للأعمال في دولة الإمارات، مشدداً على الفرص الكبيرة لتعزيز هذه الشراكة عبر توفير بيئة الأعمال المثالية لشركات التكنولوجيا الصينية الراغبة بتأسيس حضور لها في المنطقة وتنمية أعمالها فيها.

وأضاف المالك أن مدينة دبي للإنترنت حريصة على تعزيز دورها كمنظومة عمل حيوية متنوّعة المزايا تمكّن شركات التكنولوجيا من الابتكار والتطور وتحقيق النمو لأعمالها، مؤكداً أن الزيارة إلى الصين مثّلت خطوة نوعية للمساهمة في تحقيق الأهداف التنموية وتنويع الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات بالتزامن مع تشجيع شركات التكنولوجيا المتميزة ذات الحضور العالمي على تأسيس وجود لها في المنطقة. وأشاد المالك بالنجاح الكبير للجولة في تعزيز التواصل مع مجتمع شركات التكنولوجيا الصينية وبناء علاقات الشراكة مع لاعبين بارزين في القطاع وجذب الأسماء المتميزة إلى مدينة دبي للإنترنت، بهدف استقطاب المزيد من المشروعات الناشئة المبتكرة وقطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة النشطة وصولاً إلى مجموعة الشركات العالمية المدرجة ضمن قائمة فورتشن لأبرز 500 شركة في العالم.

وسلّطت الزيارة إلى الصين والتي تواصلت من 19 حتى 25 أبريل 2017 الضوء على مزايا الأعمال المتكاملة التي توفرها مدينة دبي للإنترنت للشركات الصينية. كما شاركت المدينة في معرض شنغهاي الصيني الدولي للتكنولوجيا 2017 من 20 إلى 22 أبريل في مركز شنغهاي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

كما حضر وفد المدينة المنتدى التجاري الذي نظّمته كلٌ من غرفة تجارة دبي والهيئة المتحدة لمعارض الشركات الصينية. واستقطب المنتدى مشاركين من كبار المسؤولين الحكوميين الصينيين بما في ذلك ممثلو اللجنة البلدية التجارية بمدينة شنغهاي. وبحضور أكثر من 50 من شركات التكنولوجيا الكبرى والمتوسطة، نجح المنتدى في تعريف الشركات الصينية بالنهج الاستراتيجي الذي تعتمده مدينة دبي للإنترنت في بناء الشراكات القائمة على تأسيس مراكز التكنولوجيا المتقدمة المشتركة.

وفي المرحلة النهائية من الجولة، توجّه وفد مدينة دبي للإنترنت برفقة مؤسسة فالكون التي تقدم الاستشارات الاستراتيجية لدبي، وغرفة تجارة وصناعة دبي، إلى مدينة شنزن لعرض الفرص التي توفرها لشركات التكنولوجيا الصينية، فضلاً عن التعرف على أفضل الممارسات، وفهم المتطلبات التي يحتاجها شركاء الأعمال المستقبليون. وشملت الجولة زيارة منتديات الأعمال البارزة مثل منصة شنزن الدولية لعلوم وتكنولوجيا الأعمال وشركات التكنولوجيا العالمية مثل شركة هواوي، وشركة تنسنت تكنولوجي.

أخبار مرتبطة