مجلة ديلويت Middle East Point of View الدورية: تمكين المرأة، العملات الافتراضية، التكنولوجيا المالية، سرعة التطور في القطاع العام، قطاع التجزئة في الشرق الأوسط، وأسعار قطاع الإسكان المتزنة في دبي

الأربعاء 25 أبريل 2018
دبي - مينا هيرالد:

ما هي أكبر الحواجز التي تحول دون وصول المرأة إلى مناصب قيادية؟ كيف ستؤثر العملات الافتراضية والتكنولوجيا المالية على الأسواق في الشرق الأوسط؟ هي بعض الموضوعات الهامة التي تناولتها مجلة ديلويت الدورية Middle East Point of View في إصدارها الخامس والعشرين لربيع 2018، بالإضافة إلى موضوع الجندرية، وسرعة التطور في القطاع العام، وقطاع التجزئة في الشرق الأوسط، واستمرارية الأعمال، وأسعار قطاع الإسكان المتزنة في دبي.

في هذا الإطار، تحدث كل من رنا غندور سلهب، الشريكة المسؤولة عن إدارة المواهب والتواصل في ديلويت الشرق الأوسط، ودايفيد سبراول، الرئيس التنفيذي لشركة ديلويت شمال غرب أوروبا، وإيما كود، الشريكة المسؤولة عن إدارة المواهب في ديلويت شمال غرب أوروبا وديلويت المملكة المتحدة، الذين حصلوا تباعاً على جائزة فاينانشيال تايمز وهيروز العالمية للقادة الداعمين للمرأة للعام 2017 في مجال الأعمال، عن الجهود الواجب تفعيلها لتمكين المرأة وتوفير بيئة عمل مريحة ومهنية تتيح لها التقدم في مجال الأعمال.

وقد أفادت رنا غندور سلهب في هذا السياق قائلة: " على مؤسسات الشرق الأوسط أن تدرك أهمية الموهبة النسائية في العالم العربي والقيمة التي تضيفها على الاقتصاد ككل وفي مجال الأعمال، والعمل على استقطاب المرأة وتوظيفها وتطوير كفاءاتها واستبقائها. هنا تبرز أهمية الدور المحوري للرجل والتزام القيادة في هذه العملية."

كذلك، تناول غسان تركية، الشريك المسؤول عن استشارات الموارد البشرية في ديلويت الشرق الأوسط، في مقالته "سرعة التكيف مع تقلبات القطاع العام" التغيرات الملموسة التي يشهدها القطاع العام في الشرق الأوسط، وأضاف: "يحتاج القادة إلى التفكير في تحديث نهجهم المتبع في إدارة أعمالهم اليومية. تشهد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص زيادة مضطردة لمشاركة المرأة التي تحظى بتشجيع كبير، ومن المنتظر أن تنخرط أكثر فأكثر في القوى العاملة. وستحفز هذه الديناميكيات بامتياز قادة القطاع العام على التحديث وتبني التغييرات في مناهجهم، وتبني حلول مناسبة لاستقطاب المواهب، ليس بهدف تحفيز القوة العاملة داخليًا فحسب، وإنما لتلبية احتياجات مواطنيها."

وتناولت مجلة ديلويت Middle East Point of View الدورية في هذا العدد التطور الرقمي الذي تصدرت موضوعاته التكنولوجيا المالية والعملات الافتراضية. وقد حذّر كل من راجيف باتل وعثمان البصري المديرين في قسم الاستشارات المالية في ديلويت الشرق الأوسط من "أن الفشل في معالجة التكنولوجيا المالية من شأنه أن يؤثر سلباً على أكبر الشركات […] كما أن استخدام تقنية "سلسلة الكتل أو blockchain، وهي عبارة عن قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل أو "بلوك") قد سرّعت نمو العملات الافتراضية مثل بيتكوين Bitcoin، وخلقت نوبة من الاهتمام بالإضافة إلى تحديات جوهرية للهيئات الناظمة وأسواق المال".

أما في ما يتعلق بالعملات الافتراضية، فيرى نيبون سريفاستافا، مدير في قسم الاستشارات المالية في ديلويت الشرق الأوسط، وسعد قريشي، مساعد مدير، أن العملات الافتراضية ما تزال "شديدة التقلب"، وهي ترسم الخطوط العريضة لبعض التحديات المتعلقة بتبني العملات الافتراضية وبعض الأساليب لتنظيمها في المستقبل.

وأفاد أنيش ميهتا وساشين بهانداري، المديرين في مكتب ديلويت في الإمارات العربية المتحدة في مقالهما "تبني الرقمية: الحدود المرتقبة لقطاع التجزئة في الشرق الأوسط"، بأن التجارة الإلكترونية قد غيّرت سوق التجزئة العالمي بطريقة جذرية، وأن هذا التوجه الذي حوّل ديناميكيات سلوك المستهلك ونماذج الأعمال في قطاع التجزئة ما زال غير مستغل في الشرق الأوسط ويوفر إمكانات هائلة لمنتسبي القطاع".

وتحدث زياد الحداد، المشارك في قسم استشارات المخاطر في ديلويت الشرق الأوسط، عن إدارة استمرارية الأعمال، وقدرة المؤسسة على الحفاظ على الوظائف الأساسية أثناء وقوع الكارثة وبعدها.

ويختتم مارتن كوبر، المدير التنفيذي في قسم الاستشارات المالية في ديلويت الشرق الأوسط إصدار ربيع 2018 بمقالته حول تطور قطاع الإسكان في دبي ذات الأسعار المعقولة، حيث يتناول بعض التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي غير المستقر.

 

أخبار مرتبطة