ما الذي يصنع مجرمي الإنترنت؟

الثلاثاء 22 يناير 2019
جايك مور

كتب بواسطة "جايك مور"، المتخصص في الأمن السيبراني لدى شركة "إسيت" ESET

بالماضي عندما كنت أعمل في الشرطة، كنا نحاول بشكل دائم تشخيص المجرمين لأنه يجعل التحقيقات أسهل. وكنا نستخدم بانتظام الباحثين المتخصصين في القضايا الجنائية والأخصائيين النفسيين للمساعدة في الحالات البطيئة النتائج من أجل جمع أدلة إضافية، والتي على الأقل تشير إلى الاتجاه المحدد لرواية الجريمة.

وبينما كنت أعمل في وحدة الطب الشرعي الرقمية، والتي أمضيت فيها قرابة عقد من الزمان، أصبح تحديد مجرم الكمبيوتر أكثر صعوبة و تزايدت المشكلة مع مرور الوقت. ورغم ذلك، فإن حوالي 60٪ من الجرائم التي قمنا بالتحقيق فيها بشكل استباقي كانت متعلقة بالتحرش الجنسي بالأطفال، وهو جزء مظلم من المجتمع حاولنا إصلاحه.

ومع ذلك، كان تصنيف المولعين بالأطفال جنسياً في مجموعات في الماضي أسهل، على سبيل المثال عادة ما يقعون في نطاق عدد صغير من المجموعات المشتبه بها و المحددة سلفا. كان هذا الأمر أكثر وضوحًا بحيث يتم إبلاغنا عن المخالفة ومن ثم إتاحة الوصول الكامل إلى أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخاصة بهم للبحث عن أدلة من شأنها أن تعطينا بطبيعة الحال نظرة ثاقبة على حياتهم وعائلاتهم وهواياتهم. الأكثر إثارة في الأمر هو أن البعض منهم سيبدو "طبيعيًا" من ناحية المظهر الخارجي، ولكن بمجرد التعمق في محرك الأقراص الصلبة وسجل البحث، ستبدأ في كشف جانب أكثر قتامة.

في أوقات سيئة بدأت أعتقد أن كل شخص يمكن أن يكون مجرماً، لكنني سرعان ما أدركت أنه إذا تابعت هذا الطريق، فإنني ببساطة لن أؤمن أبداً مرة أخرى بالمجتمع. ومع الخوض في ارواح متعددة، باحثاً عن أدلة لأقدمها للمحكمة، واجهة الصدمة:  إن هؤلاء الأشخاص كانوا مختبئين على مرأى من الجميع حتى الآن، يتظاهرون بأنهم مواطنين صالحين. تضمنت تحقيقاتي "قائمة ضرب و إعتداء" من المولعين جنسيا بالأطفال المدانين، و شملت معلم وقائد كشافة وضابط شرطة، وحتى رئيس خدمات الأطفال من مجلس محلي.

ومن وجهة نظري الشخصية من مقابلة هؤلاء الأشخاص والبحث عن حياتهم قبل توجيه الاتهام والإدانة، يمكن وصفهم جميعاً بالمختلين نفسياً. كانوا قادرين على إقناع المجتمع أنهم أشخاص أخلاقيين و محترمين، ولكنهم لديهم القدرة على إخفاء شيء ما مظلمًا وشريرًا خلف أبواب مغلقة.

كيف يرتبط هذا بجميع مجرمي الإنترنت؟ وهل هم مختلون نفسياً أيضًا؟ حسنًا: من المؤسف أنه ليس من السهل التعرف على الملف الشخصي وليس من السهل الحصول على سلسلة من النتائج لإنشاء ملخص مثلما كان يحدث في وحدة الطب الشرعي الرقمية، رغم القدرة على تحليل كل تلك الأجهزة الكمبيوترية من الأشخاص المطلق سراحهم بكفالة.

إن المجرمين مثل القتلة والمولعين جنسياً بالأطفال والمحتالين وتجار المخدرات، لديهم جميعاً أدلة متروكة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم تمكن المحققون الجنائيون الرقميون من البحث و تحديد موقعهم بسبب عيب واحد - وهم في العادة ليسوا فنيين أو على الأقل ليسوا على دراية تقنية كافية للتفكير في كيفية التخفيف من فرصة العثور عليه. ونعم، يمكنهم أن يتعلموا ذلك، لكنهم عادة ما يتأخرون في اللعبة عند دخول مع الطب الشرعي الرقمي، ومن ثم تترك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تقود المحقق للعودة إلى الجاني. بالإضافة إلى أن جرائم مثل القتل عادة ما تكون وليدة اللحظة أو مشتقة من ردة فعل إنفعالية، مما يترك القليل من الوقت لفتح متصفح TOR وشراء سلاح بعملة رقمية.

إن وجه المجرم السيبراني غير معروف نسبيًا اليوم (وهذا لا علاقة له بحقيقة أنه عادةً ما يكون/تكون تحت غطاء). إن عدد مجرمي الإنترنت الذين تم اعتقالهم هو عدد ضئيل مقارنة بعدد الجرائم السيبرانية التي تحدث كل عام. عندما يتم القبض على شخص بتهمة القتل أو الاحتيال وما إلى ذلك، فإن المشتبه به يمتلك هاتفًا وجهازًا لوحيًا وكمبيوترًا محمولًا تم ضبطها من أجل البحث عن أدلة قد تدعم القضية. في أكثر من مناسبة كانت هذه بمثابة تمارين كالبحث عن إبرة في كومة قش، ولكن على الأقل كانت هناك معلومات لتستمر عمليات البحث. أما أولئك الذين يختارون أن يصبحوا مجرمي الإنترنت يتعلمون بدقة المهارات الصحيحة قبل الضرب ومعرفة كيفية تغطية مساراتهم.

عندما يقوم شخص ما بتنزيل متصفح مجهول، أبحث في دقائق عن البرمجيات الخبيثة كخدمة مجهزة بالكامل مع خط خدمة ساخن وضمان استعادة الأموال بالكامل، عندئذ بشكل مفاجئ يصبح الإحصاء لشخص يتبع خطوات الإجراء البسيطة من الصعب التنبؤ به و تشخيصه. و بعبارة بسيطة، يمكن لأي شخص أن يكون مجرماً عبر الإنترنت. يمكن لأي شخص أن يتعلم كيفية القيام بذلك في ساعة الغداء، ومع وجود القليل من الأدلة التي تترك في الخلف، يمكن القول إنه جاذب تمامًا حتى لمن هم أقل خبرة و يأملون في أن يصبحوا "قراصنة".

ولا يزال المجرمون كسالى، هم فقط أذكياء في الوقت الحاضر. ربما هذا هو السبب في أنهم لا يدخلون البنوك ملثمين مثل عصابات الماضي. فمن الأسهل سرقة الأشياء عبر الإنترنت دون ترك الكثير من الأدلة ورائك – وبالنسبة للبعض الآخر - أكثر إرضاءً قليلاً.

تكمن المشكلة في أن الشرطة تواجه صعوبة في "عدم القيام بما يكفي" عندما يتعلق الأمر بمكافحة الجريمة السيبرانية، ومع ذلك فهي تلعب لعبة ضخمة مثل القط والفأر مع اتساع الفجوة يوما بعد يوم. سيكون التمويل دائمًا مشكلة، لكن يبدو أن هذه سبب سريع للشرطة لتقول إنها لا تستطيع أن تفعل ذلك حتى تعود إلى التحقيق في جرائم "العالم الحقيقي" حيث يقودها الحمض النووي وبصمات الأصابع إلى المشتبه بهم.

لم يعد المجرمين يرتدون الأقنعة أو أغطية الرأس. هم بيننا ويختبئون على مرمى البصر، مما يجعل كشفهم صعب على نحو متزايد. إن إنفاذ القانون يعاني هنا، وقد يبدو الأمر كما لو كان مظلم و ميؤوس منه ولكن هناك أملاً في الفوز عبر الوقاية.  إذا كنا جميعًا نعرف اللعبة و لدينا الوعي الأمني، فسنحظى جميعًا بفرصة أفضل للتخلص من الحيل، مما يجعلها بلا جدوى، لذا دعونا نستغل لحظة واحدة لإعادة التفكير في وعينا. إن التدريب والتعليم هو الدفاع الرئيسي في الحرب على الجريمة السيبرانية ومن خلال العمل معا سنقوم بضرب مجرمي الإنترنت!

Search form