شنايدر إلكتريك: 3 دروس يجب أن يتعلمها كبار مسؤولي المعلومات عند إطلاق عمليات التحول الرقمي

الأربعاء 16 يناير 2019
إليزابيث هاكينسون

بقلم إليزابيث هاكينسون، المديرة التنفيذية للمعلومات لدى شركة شنايدر إلكتريك

بات دور كبار مسؤولي المعلومات في عصرنا الرقمي الحالي يتغير بشكل أسرع من أي وقت مضى، فلم نعد ندير أنظمة وخدمات تكنولوجيا المعلومات عبر مؤسسة أو شركة ما فقط، بل أصبحنا مساهمين رئيسيين في إعداد مسيرة التحول الرقمي للشركة وتطويرها. وتعتبر التكنولوجيا الرقمية بطبيعتها من أهم عناصر القيمة المقترحة التي تركز على العملاء، لذا فإننا نلعب دوراً رئيسياً في ضمان تركيز كافة الأعمال على العملاء.

التفريق بين "الرقمنة" و "الرقمية"

يواجه كبار مسؤولي المعلومات صعوبة في التفريق بين مصطلح "الرقمنة" و"الرقمية"، وأحياناً لا يبدون أي اهتمام لتوضيح الخلط أو سوء الفهم الحاصل بين هذين المصطلحين المختلفين كلياً. يمكن أن نفهم الاختلافات الاستراتيجية، لكن، هل يعلم باقي أعضاء الشركة هذه الاختلافات؟  

ويمكننا النظر إلى صناعة الطيران كمثال قوي على ذلك، حيث قامت خطوط الطيران برقمنة عملياتها، إلا أنها لم تقف عند ذلك، حيث أن معظم شركات الطيران قامت بتحقيق التحول الرقمي الكامل لعملياتها فأصبحت رقمية، ما يعني أنها ابتكرت تجربة استخدام فريدة تمنح المستهلك القيمة المثلى من عمليات الرقمنة. وبات التحول الرقمي من المسائل الحتمية لمعظم الصناعات، كما تعتبر الرقمنة من أهم عوامل تمكين العمليات الرقمية. ومع ذلك، فإن الرقمنة بمفردها لا تجعل من الشركة شركة رقمية. ومن الهام جداً توضيح ما تعنيه هذه المصطلحات إلى فرق العمل الذي يقود عمليات التحول الرقمي من وراء الكواليس. وبالتالي فإن الرقمنة هي خطوة واحدة، أما المؤسسات الرقمية فهي التي أنجزت كافة خطوات الرقمنة.

إطلاق استراتيجية عامة للتحول الرقمي

إن الإعلان عن القيمة والأهمية الكبيرة للتحول الرقمي لكام الشركة هو أمر أساسي، حيث أن ذلك يدعم الموظفين ويعزز طموحاتهم، ويمهد الطريق لأن تطلق مسيرة التحول الرقمي الحقيقة. وفي الوقت الذي بت تمتلك فيه خطة واستراتيجية رقمية قوية وواضحة المعالم، احرص على وصل النقاط المختلفة في الشركة، ولا ضير من مشاركة الرسالة ذاتها عدة مرات وبأساليب مختلفة.

كما تعتبر الزيارات الإقليمية هامة جداً لضمان أن فرق تقنية المعلومات تتمتع بالمعرفة والأدوات اللازمة لتحقيق عملية تحول رقمية شاملة ومتكاملة.

تطوير وتعزيز إمكانيات الموظفين لتطوير إمكانيات الأعمال

تواجه كافة الشركات منحنيات نضج رقمية فريدة وخاصة بها ضمن مختلف العمليات. احرص على أن تسبق تقنية المعلومات هذه المنحنيات دائما، فنظراً للتطور التقني الدائم، فإن التعلم والتدريب المتواصل يعتبر من المسائل الهامة والحاسمة لتحقيق التحول الرقمي الناجح. كما إن تعزيز مهارات وإمكانيات خبراء تقنية المعلومات، وتحفيزهم وإثارة فضولهم حول التقنيات الجديدة مثل تحليلات البيانات، والذكاء الاصطناعي، تعلم الآلات، وروبوتات الدردشة، وأجهزة المساعدة الافتراضية وغيرها. إن الحرص على أن يتصل التدريب الدائم ويتوافق مع الاستراتيجية الرقمية للشركة سيمكن الموظفين ويأهلهم لحمل شعلة التحول الرقمي في الشركة.

كتابة فصول مسيرة التحول الرقمي

بتنا ندرك حالياً الفرق بين "الرقمنة" و"التحول الرقمي" والمعنى الحقيقي لهذين المصطلحين الذين يتمحوران حول إيجاد حلول محددة لمشاكل العملاء. وباعتباري أحد المدراء التنفيذين للمعلومات، فكلي آمل أن تكونوا متحمسين مثلي حول مسألة القيام بالأعمال بأسلوب مختلف (رقمنة) والقيام بالأعمال المختلفة (التحول الرقمي). ونأمل أن يكون عملائهم على القدر ذاته من الحماس هذا.

Search form