شرطة دبي تستضيف مسابقة عالمية لعلوم البيانات خلال قمة الذكاء الاصطناعي

السبت 27 أبريل 2019
دبي - مينا هيرالد:

يشارك خبراء وعباقرة التكنولوجيا العالميين في النسخة الأولى من مسابقة Kaggle Days على مستوى المنطقة والمقامة في دبي، وهي مسابقة عالمية تستمر لمدة يومين تنظمها Kaggle المملوكة لشركة جوجل وLogicAI. ودخلت Kaggle، وهي عبارة عن مجتمع لعلماء البيانات على الإنترنت يضم أكثر من مليون مستخدم، في شراكة مع شرطة دبي لاستضافة هذه النسخة على هامش قمة عالم الذكاء الاصطناعي ، والتي تمتد من 30 أبريل إلى 1 مايو 2019 في مركز دبي التجاري العالمي.

وفي الوقت الذي نشهد فيه اندماج التكنولوجيا في جميع جوانب الحياة اليومية، فإن قيام الجهات المسؤولة عن تطبيق القانون بتعزيز تأثيرها في هذا المجال أصبح أمراً حتمياً. وتواصل الشرطة في جميع أنحاء العالم بناء وتطوير قدراتها بهدف التصدي للجرائم التي تحدث بشكل متزايد عبر شبكة الإنترنت، ونشر الروبوتات لحراسة المجتمعات من أجل الحفاظ على السلامة العامة والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لمنع الجرائم الجنائية واكتشافها والتحقيق فيها. وسيعمل أكثر من 150 شخصاً من علماء البيانات العالميين ومحبي تكنولوجيا "تعلم الآلة" من دولة الإمارات ومختلف أنحاء العالم، منهم من يحمل لقب "جراند ماستر" و"ماستر"، مع شرطة دبي ومجلس علماء شرطة دبي من أجل تطوير حلول تهدف إلى الارتقاء بمكانة دبي كواحدة من أكثر المدن أماناً وذكاءً وسعادة في العالم.

وتضم المسابقة عدداً من كبار علماء البيانات في Kaggle. ومن المقرر أن يشارك ستة من أفضل 20 خبيراً عالمياً (جراند ماستر)، وهي درجة يتم اكتسابها من خلال المساهمات والمسابقات، منهم جيلبترو تيتريكز، عالم البيانات الرائد في Ople من البرازيل، الذي يحتل المرتبة الثانية عالميًا، بالإضافة إلى بافيل بليسكوف عالم البيانات في Point API من روسيا، وماريوس ميكايلديس، عالم بيانات تنافسية في H2O ai من اليونان وبافيل أوستياكوف، مهندس التعلم العميق في مركز سامسونغ للذكاء الاصطناعي من روسيا، ومحمد شحو، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - ظهر المهراز من المغرب ؛ وكذلك دميترو بوبلافسكي، مهندس أنظمة في Topcon Positioning من أستراليا.

 

التركيز على قوة العقل من أجل حل المشكلات العالمية عن طريق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي:

تستضيف شرطة دبي ورشة عمل للذكاء الاصطناعي بالشراكة مع LogicAI، الشركة الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومقرها وارسو وهي الشركة المبتكرة لـ Kaggle Days. وسيركز أعضاؤها على الجمع بين ذكائهم للتفكير في بعض المسائل التي تقدم مزايا لا تُحصى للمجتمع وتطبيق علمهم وخبراتهم في مجال علوم البيانات وتكنولوجيا "تعلم الآلة" على عدد من القضايا الهامة لتعزيز سلامة وأمن سكان دبي.

وقال الرائد الدكتور راشد حمدان الغافري، رئيس مجلس علماء شرطة دبي: "لقد بدأت رحلتنا إلى المستقبل بالفعل باستثمارات لبناء القدرات واعتماد أحدث التقنيات في مهمتنا لنصبح قوة الشرطة الأكثر ذكاءً على مستوى العالم. وستضعنا حلول الذكاء الاصطناعي المصممة لدبي في طليعة الابتكار في مجال تطبيق القانون وستمكننا من تعزيز السعادة في مجتمعنا. ونأمل أن يضيف التعاون مع Kaggle وLogicAI، قدرات جديدة إلى محفظتنا من شأنها تعزيز دورنا كرواد في هذا المجال وجعل دبي واحدة من أكثر المدن أمانًا وذكاءً وسعادةً في العالم"

من جهتها، قالت ماريا باريز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة LogicAI والشريك المؤسس لـ Kaggle Days: "نتطلع إلى مشاركة خبراتنا ومعرفتنا مع شرطة دبي. ويشرفنا أن ندعم الفريق فيما يتعلق بعلوم البيانات التطبيقية وإدارة علم البيانات، خاصة أننا نعلم أن كل هذه الخوارزميات ستستخدم من أجل الصالح العام".

 

الشركات الناشئة الرائدة تسعى لتحقيق نجاحات عالمية والفوز بجوائز نقدية بقيمة 100 ألف دولار

وبهدف تشجيع روح التنافسية المؤسسية، تستضيف قمة عالم الذكاء الاصطناعي تحدي "سوبرنوفا"، والذي يبلغ مجموع جوائزه النقدية الإجمالية 100 ألف دولار أمريكي، وستتنافس أكثر من 48 شركة ناشئة من 20 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وسنغافورة وروسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في دبي للفوز بهذا التحدي العالمي. وتأتي الشركات الناشئة المشاركة من 15 قطاعًا مختلفًا مثل التكنولوجيا، والرعاية الصحية، والتمويل، والطاقة، والخدمات، والفنون، والإعلام، والزراعة، فضلاً عن الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد.

وتوفر "قمة عالم الذكاء الاصطناعي، بجانب تحدي "سوبرنوفا"، فرصاً كبيرة للشركات الناشئة لعرض ابتكاراتها التكنولوجية المتميزة. والتي قد يكون من أبرزها BrainCo، حيث سيتمكن الزوار من الاطلاع على لمحة من القدرات التي يتمتع بها هذا الابتكار الذي يعد أحد أكثر الابتكارات تميزاً في مجال الذكاء الاصطناعي. وستستعرض الشركة الناشئة اليد الاصطناعية القائمة على الذكاء الاصطناعي والأقل كلفة في العالم، فضلاً عن FocusEDU الحل الذي يوفر أول تقنية في العالم يمكنها تحديد مدى تفاعل الطلبة في الفصل الدراسي في الوقت الفعلي. وسيتم عرض FocusEDU خلال قمة عالم الذكاء الاصطناعي للمرة الأولى في المنطقة.

 

جوائز Brave Awards الأولى من نوعها في المنطقة تحتفي برواد الذكاء الاصطناعي

واحتفاءً بأكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي ابتكاراً ومع أكثر من 60 طلباً للمشاركة مما يزيد على 15 دولة في دورتها الافتتاحية، ستشهد جوائز Brave Awards عدداً من حلول الذكاء الاصطناعي المؤثرة والأكثر إبداعاً للمستخدمين النهائيين، والتي أحدثت تأثيراً ملموساً على الأداء المؤسسي أو المجتمعي، في قطاعات مثل الطاقة والتعليم والسلامة العامة وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والنقل. وتتنافس 16 شركة في المرحلة النهائية للفوز بالجوائز، وسيتم تكريم الفائزين الثمانية بجوائز Brave Awards يوم افتتاح القمة. 

وقالت تريكسي لوه ميرماند النائب الأول للرئيس لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: "إن قمة عالم الذكاء الاصطناعي أكثر من مجرد فعالية، لكننا نعمل من خلالها على بناء وتوسيع نطاق المجتمع الذي سيشكل مستقبل تطبيق وتأثير الذكاء الاصطناعي. وتحتاج الحكومات والشركات إلى تزويد موظفيها بأحدث المعلومات والمعرفة اللازمة حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في ما يحتاج الأفراد إلى اتباع نهج استباقي من حيث تنمية مهاراتهم. وستعمل قمة عالم الذكاء الاصطناعي على إرساء قواعد التحول القادم في القوى العاملة القائمة على الذكاء الاصطناعي، من خلال توفير فرصة سنوية هي الأكبر والأولى من نوعها أيضاً للتواصل والتفاعل عن قرب مع أبرز خبراء القطاع على مستوى العالم والتعاون معهم من خلال ورش العمل التعليمية التفاعلية وفرص إطلاق ابتكارات حديثة من خلال مجموعة من المسابقات".

ومن المتوقع أن تصبح "قمة عالم الذكاء الاصطناعي" الحدث الأكثر تأثيراً في هذا القطاع حتى الآن، وستستمر فعالياتها من 30 أبريل إلى 1 مايو 2019 في مركز دبي التجاري العالمي.

أخبار مرتبطة