سيسكو تسلط الضوء على أهمية التحول الرقمي والأمن للاقتصاد الرقمي القطري ضمن فعاليات "كيتكوم 2017"

السبت 04 مارس 2017
Ziad Salameh

الدوحة - مينا هيرالد: أعلنت سيسكو عن استمرار دعمها لجهود دولة قطر في دعم التحول الرقمي من خلال المشاركة في الفعاليات وورش العمل لتبادل المعرفة واحدث الابتكارات التقنية خلال الدورة الرابعة من مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017)، والذي يقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بين 6-8 مارس 2017 بالدوحة. كما تدعم سيسكو الفعالية من خلال تواجدها المشترك في أجنحة الشركاء ومن خلال مشاركة أبرز المتحدثين والخبراء وجلسات تبادل المعرفة في الملتقيات المختلفة، إلى جانب استعراض التقنيات الرقمية والذكية وحلول التعاون.

يقام مؤتمر ومعرض كيتكوم بتنظيم من وزارة المواصلات والاتصالات في قطر تحت شعار "قطر – نحو مستقبل ذكي"، وهو أكبر فعالية رقمية في الدولة تربط التقنيات الذكية بالخبرات الدولية وقيادة القطاع وأهم صانعي القرارات في الحكومة، إلى جانب المبتكرين ورواد الأعمال في المجال. ترتكز الفعالية على ستة مواضيع تشمل المواصلات والقطاع العام والتجمعات الرقمية والصحة والبيئة والرياضة.

في تعليقه على الأمر قال زياد سلامة، المدير التنفيذي والمدير العام لدول المنطقة الغربية لدى سيسكو الشرق الأوسط: "لا بد لحكومات المنطقة أن تتفوق في المجال التقني وترسم وتيرة التطور في مؤسسات القطاعين العام والخاص بما يضاهي ذلك التفوق، لتتمكن من تحقيق تحسن هائل في الخدمات المقدمة للمواطنين ومستوى رضاهم. يسر سيسكو أن تدعم وزارة المواصلات والاتصالات في قطر في رحلتها لتحقيق الرؤية الوطنية للبلاد لعام 2030، وللمساعدة في تعزيز تحولها الرقمي وجهودها للتقنيات الذكية من أجل مستقبل ذكي."

وضمن أنشطتها في مؤتمر ومعرض كيتكوم 2017، تستعرض سيسكو حلولها لإنترنت الأشياء والتعاون والأمن في جناح شريكها، السلام للتكنولوجيا، وهي الراعي الاستراتيجي للفعالية. ويتواجد خبراء التقنية من كلا الشركتين في جناح السلام للتكنولوجيا للقاء العملاء وتبادل النجاحات على الصعيدين العالمي والإقليمي معهم.

من الجدير بالذكر أن سيسكو تدعم مبادرات وزارة المواصلات والاتصالات القطرية بفعالية في دعم تبني التقنيات الرقمية في أوساط الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك عبر المشاركة في الجلسات وورش العمل الهادفة إلى تبادل المعرفة في "المسرح الرقمي". كما تستعرض سيسكو حلول "ميراكي" وحلول التعاون في منطقة ‘BizTech Zone’ المخصصة لتقنيات الأعمال، إلى جانب تسليط الضوء على التطبيقات التقنية التي تدعم المسيرة الرقمية في ميناء الدوحة ليصبح كياناً ذكياً، وذلك في جناح الشركة القطرية لإدارة الموانئ.

وأضاف سلامة: "من خلال مواكبة أحدث التقنيات بشكل دائم، تستعرض الحكومة قدرات الشركات على تحسين مستوى الإنتاجية لتصبح أكثر ارتباطاً بطبيعة قوى العمل المستقبلية التي تتسم بالتغير المستمر. تشارك سيسكو بشكل فعال في الفعاليات المتميزة من أمثال كيتكوم 2017، حيث يهمنا العمل جنباً إلى جنب مع شركائنا وعملائنا في قطاع التقنية والأطراف المعنية من الحكومة القطرية، لاستعراض دور التقنية في تحقيق تحسينات هائلة في ممارسات الأعمال وخدمات المواطنين."

بدوره قال باس بورسما، مدير إنترنت الأشياء والتحول الرقمي للمدن لدى سيسكو في شمال أوروبا: "في ظل التحول الرقمي المعاصر، لا بديل للشركات الجديدة والناشئة عن تبني المزيج المناسب من حلول التنقل والبنية السحابية والتواصل الاجتماعي والأمن والتعاون منذ البداية. فمن خلال التكيف مع تلك التقنيات منذ المراحل الأولية للعمل، يمكن للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بناء زخم العمل وممارسات الأعمال انطلاقاً من تلك الحلول المستقبلية، لتسهّل تحقيق أفضل مردود للأعمال وأعلى مستويات الإنتاجية."

يقام مؤتمر ومعرض كيتكوم الرابع تحت رعاية رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ليشهد انطلاق برنامج قطر الذكية. وضمن البرنامج، تطلق الحكومة القطرية استراتيجية للتجمعات الرقمية لتشكل تحالفاً مع المراكز الرقمية الأخرى وتعمل على رعاية الشراكات الناشئة على صعيد عالمي.

ويشارك باس بورسما، مدير إنترنت الأشياء والتحول الرقمي للمدن لدى سيسكو في شمال أوروبا في جلسات النقاش حول "التجمعات الرقمية كمنظومة لتمكين الابتكار"، والتي تناقش دور التجمعات الرقمية في دعم نمو الاقتصاد من خلال تحفيز الابتكار ونشر المعرفة. كما تلقي الجلسة الضوء على إمكانات الاستفادة من العلاقات بين الحكومة والقطاع الخاص والشركات الناشئة لاستحداث الوظائف واستقطاب أفضل المواهب العالمية، إلى جانب تبني الحكومات لنماذج الأعمال وأنماط التمويل الجديدة لتمكين الابتكار من خلال استراتيجيات التجمعات الرقمية.

واختتم باس بورسما حديثه بالقول: "يساعد وجود المزيج التقني المناسب في استقطاب أفضل المواهب ودعم القدرة على الابتكار، إلى جانب المساعدة في دعم إجتذاب الاستثمارات العامة والخاصة – أحد أبرز متطلبات نمو وتوسع أعمال الشركات الجديدة والناشئة. تلتزم سيسكو بالعمل إلى جانب حكومة قطر لتمكين المسيرة الرقمية والذكية للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلاد."

وفي اليوم الثاني من المؤتمر يتحدث إيهاب فرهود، مدير الهندسة لدى سيسكو، عن "الأمن للاقتصاد الرقمي" في "المسرح الرقمي"، ليلقي الضوء على أهمية الأمن الإلكتروني كركيزة أساسية للتحول الرقمي.

أخبار مرتبطة