سيسكو: تريليونا دولار خسائر الشركات عالمياً من الجريمة الالكترونية في 2016

الأحد 27 نوفمبر 2016
ماهر جاد الله مدير المبيعات الإقليمي في شركة سيسكو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي - مينا هيرالد: أكد ماهر جاد الله مدير المبيعات الإقليمي في شركة «سيسكو» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن إدارة الازمات الأمنية خلال تعرض الشركات لهجمات اختراقات لشبكاتها، لا يشكل سوى مرحلة واحدة قد تكون متأخرة من مراحل التعامل السليم مع إدارة أمن المعلومات السيبراني. فيما قدّر تقرير «سيسكو» السنوي للأمن 2016، أن الجريمة الإلكترونية ستكبّد الشركات حول العالم خسائر تبلغ 2,1 تريليون دولار في حلول 2019، أي أربعة أضعاف الخسائر في العام 2015.
وقال جاد الله إن سمعة الشركات توضع على المحك خلال تعرضها لهجمات الكترونية منظمة، وهو ما يستدعي توفير حلول أمنية متكاملة تبدأ من حماية الأجهزة والبيانات المتنقلة عبر شبكاتها الداخلية وتحليل أي سلوك غير عادي في حركة تلك البيانات واتجاهاها. موضحا ان سيسكو عكفت على توفير هذه الحلول المتكاملة منذ زمن طويل.

وفي رد على سؤال حول ضرورة افصاح الشركات عن تعرضها لعمليات اختراق، قال جاد الله ان على الشركات الإفصاح لعملائها في حال تعرضها للاختراقات، من باب توعيتهم لأي اخطار محتملة لاحقا، وأن معظم قوانين دول العالم تفرض اتباع سياسات الإفصاح والشفافية في مثل هذه الحالات، وهو ما لا يطبق في المنطقة، نظرا لعدم نضوج التشريعات الرقمية المتعلقة بالجرائم الالكترونية بشكل كامل.
إلى ذلك، قدر ماهر جاد الله، حجم الإنفاق على أمن المعلومات في الإمارات خلال العام الماضي 1,8 مليار درهم، أو نحو 6% من إجمالي الإنفاق على القطاع العام الماضي، الذي بلغ نحو 30 مليار درهم بحسب بيانات مؤسسة «آي دي سي» العالمية المتخصصة في بحوث الاتصالات وتقنية المعلومات. ومن المتوقع أن ينمو سوق الأجهزة المتنقلة المتصلة في الخليج من 35 مليون وحدة في العام 2015 لتصل إلى 45 مليون وحدة في حلول العام 2019، بنمو 29% على مدار 4 سنوات.
وقال ماهر جاد الله مدير المبيعات الإقليمي في شركة «سيسكو» الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الإمارات تسجل أعلى نسبة وعي عام بأهمية أمن المعلومات على صعيد المؤسسات والأفراد على حد سواء. وأن الجهود المبذولة لمواجهة الهجمات الإلكترونية في الإمارات ضرورية حيث تعتبر وباقي دول الخليج في مقدمة الدول التي يستهدفها القراصنة الإلكترونيون، لتمتعها بالموارد المالية التي تمثل مطمعا. وأضاف أن قطاعات البنوك والاتصالات والتعليم والبترول تتصدر القطاعات التي يستهدفها القراصنة الذين تضاعفت هجماتهم الإلكترونية خلال 2016.
فيما توقع مؤشر شبكات «سيسكو» المرئية السنوي العاشر زيادة معدلات استخدام الإنترنت وانتشار الأجهزة الذكية لتضم المنطقة أكثر من 425 مليون مستخدم للإنترنت في حلول 2019.
وأشار ماهر جاد الله إلى أن «سيسكو» تبني استراتيجيتها للأمن لتضمن الكشف عن التهديدات وإمكانات الدفاع، والوصول الآمن إلى البيانات عن بعد. وقال إن «سيسكو» تستفيد من تواجدها القوي في قطاع الشبكات حيث يدرك الجميع أهمية دمج الأمن في التصاميم الأولية لكل شيء يتم صنعه، بحيث يمكن للعملاء الوثوق به في النهاية.

أخبار مرتبطة