دبي الذكية تطلق "نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين" بالتعاون مع مالية دبي

الأحد 23 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

ترجمة لمستهدفات استراتيجية دبي للبلوك تشين التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أطلقت دبي الذكية "نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين"، والذي تم تطويره بالتعاون مع دائرة المالية في دبي كتحديث مدعوم من نظام البلوك تشين لنظام الدائرة المالي.                   

وتم الإطلاق بحضور كل من، سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، وسعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وسعادة عبد الرحمن آل صالح، مدير عام دائرة المالية، وسعادة سعيد معصم الفلاسي المدير التنفيذي – إدارة منصات المستقبل، إلى جانب كل من سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية، وسعادة سامر سليمان، مدير عام شركة "نتوورك إنترناشونال"، وإيفانز مونيوكي، مدير أول الخدمات الرقمية في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني.

ويسمح النظام الجديد بتنفيذ جميع المعاملات المالية للدائرة مع توفير كبير للوقت والجهد، حيث كانت إجراءات التسوية والمطابقة للمبالغ المالية المحصلة لدى دائرة المالية عبر بوابة سداد دبي، تعتمد على الموظفين وتتم بشكل تقليدي، من خلال خطوات متعددة بداية من خصم الرسوم المستحقة لدائرة المالية، وإيصال المبالغ إلى الجهة المعنية، الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً يصل أحياناً إلى 45 يوماً.

وحول الموضوع قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: "انطلاقا من الرؤية المستقبلية لقيادتنا الرشيدة، أحرزت دبي مركزاً متقدماُ في تبني التقنيات المبتكرة والحديثة، لاسيما تلك الخاصة بالثورة الصناعية الرابعة، وتمكنت من تسخيرها لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والزوار، سعياً نحو تحويل دبي إلى المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض".

وأضافت "شكلت تقنية "البلوك تشين" أحد أهم الركائز التي ستسهم في تسريع عملية تحول دبي إلى مدينة ذكية بالكامل، من خلال الدور الذي ستلعبه في رفع كفاءة الحكومة من خلال تحويل مئة بالمئة من المعاملات القابلة للتطبيق إلى شبكة البلوك تشين، وخلق نماذج عمل وشركات جديدة قائمة على استخدام هذه الشبكة، مما سيدعم تحقيق دبي للريادة العالمية في مجال تطوير وتطبيق شبكات البلوك تشين وتعاملاتها المختلفة.

وأكدت سعادتها، أن نجاح "نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين" وقدرته على تحقيق تقدم ملموس في مسيرة التحول الذكي، يتطلب تعزيز التعاون المشترك بين مختلف الجهات الحكومية التي انضمت - أو تخطط للانضمام - إلى النظام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن النظام يدعو كل جهة إلى فتح بياناتها والعمل جنبًا إلى جنب مع الجهات الحكومية الأخرى، للوصول إلى أفضل النتائج وتحقيق الأهداف المرجوة.

ويشكل "نظام التسوية والمطابقة لسداد دبي عبر تقنية البلوك تشين" العمود الفقري لبوابة دبي الذكية للدفع الذكي المتقدمة، والتي شهدت إقبالاً كبيراً على خدمات الدفع من قبل المستخدمين، ووصلت قيمة المدفوعات إلى ما يقرب من 13.22 مليار درهم لـ 41 جهة خلال عام 2017. وستتمكن دائرة المالية من استخدام هذا النظام لإدارة جميع الإجراءات المالية لـ "سداد دبي".

ومن جانبه، أفاد سعادة وسام لوتاه: "نحن في دبي الذكية، نعتبر التكنولوجيا عنصراً أساسياً للمساهمة في تحسين نوعية حياة الناس ونشر السعادة بينهم، ومن خلال تطبيقنا لتقنية البلوك تشين بشكل صحيح عبر مختلف القطاعات الرئيسية، نرى أنها تمتلك إمكانات هائلة لتحقيق طموحاتنا في مسيرة التحول الذكي لدبي. وقد شهد عام 2018 نمواً كبيراً في حجم الاستثمار بهذه التقنية المتغيرة مقارنة مع السنوات السابقة، وحسب المحللين فإن حجم الاستثمارات في السوق العالمي للبلوك تشين ستبلغ قيمتها 290 مليار دولار بحلول عام 2019".

وأضاف سعادته:" إن نظام التسوية والمطابقة الجديد يقدم للجهات الحكومية في دبي العديد من المزايا المهمة، إلى جانب تنفيذ جميع عمليات التسوية والمطابقة في الوقت الفعلي، حيث يقوم النظام بتسهيل المعاملات المالية بطريقة آلية دقيقة ومتطورة تسمح بوجود برؤية واضحة للأموال، وحل النزاعات الفورية وقرارات المطالبات، فضلاً عن شفافية النظام المالي".

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، أول جهتين حكوميتين تنضمان لهذا النظام، وقد تم تنفيذ أكثر من 5 ملايين معاملة عبر النظام. وستشهد الفترة القادمة انضمام مزيد من الجهات الحكومية أبرزها: شرطة دبي، هيئة الطرق والمواصلات، هيئة الصحة بدبي، مطارات دبي، جمارك دبي، بلدية دبي، دائرة السياحة والتسويق التجارة، محاكم دبي، دبي القابضة وغيرها من الجهات الحكومية المحلية والبنوك ومقدمي الخدمات المالية.

أخبار مرتبطة