دبي الذكية تتوج الفائزين بالدورة الثانية من «التحدي العالمي للبلوك تشين»

الخميس 03 مايو 2018
الفائزين بالتحدي
دبي - مينا هيرالد:

اختتمت دبي الذكية الدورة الثانية من "التحدي العالمي للبلوك تشين" الذي أطلقته بالتعاون مع يونيون - حاضنة الابتكار العالمية، وذلك تعزيزا لمساعيها لتحقيق استراتيجية دبي للبلوك تشين، الرامية إلى تأهيل إمارة دبي لتكون أول حكومة في العالم تطبق جميع تعاملاتها بتطبيقات البلوك تشين بحلول العام 2020.

وشهد ختام التحدي إعلان أسماء الفائزين الثلاث الأوائل بالتحدي، وهم: شركة "ايد تك"من إيرلندا، في المركز الأول، وشركة "سمارت كراود" من دولة الإمارات في المركز الثاني، وفي المركز الثالث شركة "كودكس" من الولايات المتحدة الامريكية، والذين تأهلوا للمرحلة النهائية ضمن 17 شركة مشاركة، حيث حصل الفائزون على جائزة مالية بلغت قيمتها الإجمالية 45 ألف دولار،  بعد أن قدموا عروضاً تفصيلية للحلول التي قاموا بابتكارها بمجال البلوك تشين، والتي تدعم خطط دبي بهذا الإطار. كما ستتاح الفرصة للفائزين للتواصل مع أصحاب المصلحة من الجهات الحكومية لبحث إمكانية تطوير أفكارهم في دبي.

وشهدت الدورة الثانية للتحدي اقبالاً ملحوظا ومشاركة واسعة، حيث تم اختيار 20 مشارك لمرحلة النهائيات من 17 دولة حول العالم، وذلك من أصل 200 طلب للمشاركة من قبل 85 شركة من 44 دولة، تلقتها دبي الذكية للمشاركة والمنافسة في تحديها المبتكر الهادف إلى إيجاد الحلول الأكثر ملائمة لتحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للبلوك تشين وتعزيز أطر التعاون بين القطاعين العام والخاص ضمن ذات السياق.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، المدير العام لدبي الذكية: "يشكل تحدي البلوك تشين منصة مهمة لتسخير مهارات رواد الأعمال في القطاع الخاص للمساهمة بتحقيق طموحات دبي، لتكون رائدة بمجال تكنولوجيا البلوك تشين. واليوم نهنئ الفائزين الثلاثة الذين وصلوا لنهائيات التحدي ضمن 17 شركة مشاركة من 14 دولة، الأمر الذي يعكس الجاذبية العالمية الحقيقية التي ولّدتها هذه المنافسة منذ انطلاقها العام الماضي".

ومن جانبه قال سعادة وسام لوتاه، المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: " نحن فخورون بالفائزين الثلاثة في تحدي البلوك تشين العالمي لهذا العام، وأود أن أتوجه بالشكر لجميع المشاركين البالغ عددهم 200 مشارك من جميع أنحاء العالم. ولا شك أن تحدي دبي للبلوك تشين يعد خطوة مهمة لنمو وتطور بيئة البلوك تشين في الإمارة. حيث سيتم تقديم الشركات الناشئة الفائزة بالتحدي للشركاء الحكوميين المعنيين لمساعدتهم على بدء تطبيق مشاريعهم، مما يدعم جعل دبي، معيارًا عالميًا لاعتماد وتطبيق تكنولوجيا البلوك تشين".

وقدم المشاركون الـ 17 ضمن مرحلة النهائيات مشروعات مبتكرة من 17 قطاع مختلف بما فيها العقارات وإدارة الأصول والمدفوعات والطاقة، إلى جانب التعليم والرعاية الصحية وإدارة سلسلة التوريد، وتم عرض المشروعات النهائية ضمن فعاليات "قمة مستقبل البلوك تشين" التي أقيمت في المركز التجاري بدبي.

وتسهم استراتيجية دبي للبلوك تشين الأولى من نوعها على مستوى العالم، بتحقيق قفزة نوعية في مجال كفاءة التعاملات الحكومية، والقطاعات الاقتصادية التقليدية وخلق قطاعات اقتصادية جديدة. وتقوم هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور أساسية تتضمن الكفاءة الحكومية وخلق قطاعات جديدة ومتخصصة وتحقيق الريادة العالمية .

أخبار مرتبطة