"دافزا" تستعرض تأثير مبادرات المدن الذكية وتقنيات بلوك تشين والذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" عن مشاركتها في فعاليات "أسبوع جيتكس للتقنية 2018" التي تقام خلال الفترة ما بين 14 و18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك لاستعراض تأثير مبادرات المدن الذكية وتقنيات بلوك تشين والذكاء الاصطناعي.

وستسلط "دافزا" الضوء خلال مشاركتها على أحدث الابتكارات التي توصلت إليها هذه التقنيات، إضافة إلى خطتها للذكاء الرقمي لعام 2018-2020 والتي جرى تطويرها وفقاً لاستراتيجية إنترنت الأشياء، واستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي و أبرز مستجدات تكنولوجيا أمن الشبكات وإنترنت الأشياء والحلول السحابية وتأثيرها على بيئة العمل.

وتعكس مشاركة دافزا في معرض "أسبوع جيتكس للتقنية" هذا العام التزامها بالاستفادة من الحلول المتطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بهدف خدمة المتعاملين على نحوٍ أفضل عبر تزويدهم بخدمات رقمية أكثر ابتكاراً وتطوراً", حيث تشكل الشركات العاملة ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات نسبة 30٪ من إجمالي عدد الشركات العاملة ضمن "دافزا"، وهو ما يؤكد التزام المنطقة الحرة بدعم مبادرات التحول الرقمي والابتكار والتقنيات الجديدة.

وفي إطار دعمها لرؤية الإمارات 2021 و الاستراتيجية الوطنية للإبتكار، تركز "دافزا" على المبادرات القائمة على الابتكار، حيث عملت على تطوير استراتيجيتها  لتركز بالدرجة الأولى على تحويل وتطوير العمليات في المنطقة الحرة لتصبح أكثر توافقاً مع المجالات الرقمية انسجاماً مع الخطط الحكومية الرامية إلى بناء قطاعات أكثر ذكاءً , و التي تهدف إلى تعزيز مستويات كفاءة الأعمال والسرعة والتميز من أجل مواصلة اجتذاب الاستثمارات الأجنبية إلى إمارة دبي.

وستعمل "دافزا" على إدخال آليات جديدة ونقاط اتصال مختلفة ومتطورة لتقديم أرقى الخدمات التي من شأنها أن تسهم في تعزيز العلاقات مع المتعاملين، فضلاً عن القيام بدراسة تفصيلية حول إمكانية تقديم جميع الخدمات الداخلية منها والخارجية عبر مركز القيادة والتحكم الذكي المتكامل والمبتكر وذلك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية والعديد من القنوات الأخرى المتنوعة إضافة إلى دراسة إمكانية أتمتة العمليات الروتينية بتفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هذا العام إلى 230 مليار دولار (844.1 مليار دولار)، بما يعادل زيادة سنوية بنسبة 2.7%*. ويستمد هذا النمو زخمه من عدة عوامل رئيسية مثل تنامي استخدام المنصات السحابية، وتحليل البيانات الضخمة، بالإضافة إلى تأثير تقنيات إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي والأجهزة الافتراضية.

من جهة ثانية، تلعب مبادرات التحول الرقمي في المنطقة دوراً مهماً في زيادة الإنفاق على تقنيات إنترنت الأشياء. وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة البيانات الدوليّة IDC))، ستعمل الشركات الإقليمية على زيادة استثماراتها في هذه التقنيات بنحو 15% في العام 2018، حيث توقعت التوقعات بأن يصل حجم الإنفاق إلى 6.99 مليار دولار في عام 2018، و12.62 مليار دولار بحلول عام 2021.

يمكن للراغبين زيارة منصة "دافزا" في "أسبوع جيتكس للتقنية 2018" رقم (DAFZA-CC2 -1).

أخبار مرتبطة