ثلاث حيل للتصدي للمخترقين والمتسللين على شبكة الإنترنت

الأحد 28 أكتوبر 2018

بقلم الدكتور أليسا جونسون، رئيسة أمن المعلومات لدى "زيروكس"

إن أسئلة التحدي المعتمدة في معظم المواقع الإلكترونية للتأكد من هوية المستخدم الحقيقي هي تلك الأسئلة التي تضع لها إجاباتك الخاصة لمساعدة هذه المواقع الإلكترونية في التعرف عليك، وأنك لست متسلل أو مجرم تسعى لاختراق حساب أو خدمة ما. هذه الأسئلة مفيدة فقط حال كنت الشخص الوحيد الذي يعرفها.

في معظم الأحيان نجيب على أسئلة التحدي بصدق، وقد يكون بعض الأشخاص على علم بهذه الأجوبة الصادقة، وهكذا ينجح المتسلل في استخدامها لاختراق الحساب أو الخدمة الإلكترونية الخاصة بنا. إن الأسئلة التي تتعلق باسم أمك، واسم كلبك، ولونك المفضل هي أسئلة تسهل الإجابة عليها من خلال البحث في حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو إنستغرام؛ كما يمكن الحصول على هذه الإجابات بسهولة من خلال الموارد والصور والأصدقاء عبر الإنترنت.  

وفيما يلي ثلاث نصائح سريعة للإجابة عن أسئلة التحدي بنحو آمن:

  1. لا تقدم جواباً صادقاً. لا أحد يطلب أن تنطبق الإجابات الخاصة بأسئلة التحدي عليك فعلاً، أو أن عليك الإجابة عنها بصدق؛ فقد وضعت هذه الأسئلة بهذا الشكل المرتبط بحياة المستخدم ليسهل عليه تذكر الإجابة. لكن من السهل أيضاً على المتسلل أن يكتشفها. لذا فإن العنصر الأساسي فيها أن تكون متسقة. على سبيل المثال، إذا كان لونك المفضل هو الوردي، لا تستخدمه كجواب على سؤال التحدي. واستخدام اللون الأزرق للأغراض المتعلقة بالإنترنت. عليك فقط ابتكار أجوبة جديدة لأسئلة التحدي لتتمكن من حماية معلوماتك.
  2. فكر في ابتكار شخصية مختلفة. ابتكر شخصية مختلفة تماماً عند الإجابة عن أي سؤال يتعلق بك على الإنترنت: استخدم معلومات المشاهير المفضلة كما لو أنها لك، أو لزوجتك، أو ابتكر شخصية مختلفة كلياً للإجابة على أسئلة التحدي فقط. إن العنصر الأساسي أن تكون متسقة كي لا تنساها أبداً.
  3. ابذل جهداً. لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على أهمية بذل القليل من الجهد عند ابتكار الأجوبة. وبالرغم من النصائح عبر الإنترنت التي توصي بعدم اختيار الأسئلة ذات الإجابات الصعبة، وأن تكون سهلة بالنسبة لك، إلا أنه في حال كان تذكرها سهل عليك، فسيكون من السهل على المتسلل اكتشافها أيضاً. لذا ابذل القليل من الجهد عند الإجابة بطريقة مختلفة، ومن ثم احفظ هذه الأجوبة في ذاكرتك.

وكلما كانت أسئلة التحدي على صلة أقل بك، انخفض احتمال عدد الأشخاص الذين قد يتمكنون من تخمين المعلومات. تذكر فقط أن تلزم نفسك بحفظ الأجوبة جيداً.

Search form