"تقييمي" تطبيق ذكي ينظم عمل المقيّمين العقاريّين في دبي

الإثنين 07 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

استهلت مؤسسة التنظيم العقاري بدائرة الأراضي والأملاك في دبي العام الجديد بإنجاز كبير ليترك أثرًا إيجابيًا عاليًا على أنشطة التقييم العقاري في الإمارة، وذلك بإطلاقها التطبيق الذكي للمقيّمين العقاريّين "تقييمي".

وشهد الإعلان عن طرح التطبيق الجديد كل من سعادة سلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وسعادة مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، إضافة إلى المدراء التنفيذيين لقطاعات الدائرة.

وأشار المهندس سعادة مروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري بأن تنظيم عمليات التقييم في السوق العقاري من المهام الأساسية والمهمة لضبط أداء المقيمين العقاريين وتجهيز البيئة الأنسب للمستثمرين، كما نوه إلى أن قرار المجلس التنفيذي رقم 37 لسنة 2015 نظم جميع جوانب عمليات التقييم العقاري في الإمارة وأناط بالمؤسسة مهام تنظيم وتسجيل المقيمين العقاريين. وافاد بأن مشاريع المؤسسة الاستراتيجية تؤكد على أهمية إطلاق تطبيقات ذكية تساهم في تلبية تطلعات المتعاملين وتوفير بيانات آنيه لهم لدعم القرارات الاستثمارية.

ويعتبر التطبيق من أهم التطبيقات التي أطلقتها إدارة الترخيص العقاري في مؤسسة التنظيم العقاري بدبي. وفي هذه الصدد، نوّه علي عبدالله آل علي، مدير إدارة الترخيص العقاري إلى أن التطبيق الجديد يعدّ إنجازًا متميزًا في خدمة الأهداف الاستراتيجية التي تتبناها المؤسسة، كما يأتي في إطار التحول الذكي للخدمات المقدمة من مؤسسة التنظيم العقاري، والمتعلقة بخدمات التقييم للعقارات.

وأضاف آل علي: "يقدم التطبيق الذكي للمقيّمين العقاريّين "تقييمي" خدمات مميزة لملاك العقارات والمستثمرين وجميع الجهات المعنية بالتقييم العقاري، ويساعدهم في الحصول على هذه الخدمات بسهولة تامة، من دون الحاجة إلى اتباع الإجراءات الروتينية التي تستغرق المزيد من الوقت، وتحتاج إلى الكثير من الجهد. ويسعدنا أن ينضم هذا التطبيق إلى حزمة تطبيقات الدائرة، لتواكب من خلالها توجيهات القيادة الرشيدة لجعل دبي المدينة الأذكى في العالم، ومن أهمها استراتيجية "دبي ×10".

وأكد آل علي أن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، تسعى من خلال مؤسسة التنظيم العقاري إلى تقديم هذه الفئة من الخدمات المتميزة لتواصل إحراز المزيد من التفوق على نظيراتها العالمية، ودعم تصنيف خدماتها على مؤشرات الأداء العالمية، وخاصة سهولة ممارسة الأعمال، والإسهام في ترسيخ سوق عقاري شفاف، يشجع على استقطاب رؤوس الأموال في القطاع العقاري، وضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات الاقتصادية المحلية. ومن أهم النتائج التي سيجنيها المستثمرون الحصول على تلك الخدمات بأعلى مستويات الشفافية والمصداقية، من خلال شركات تقييم ذات حرفية وكفاءة عالية.

وسيكون "تقييمي" إحدى المنصات الذكية التي توفرها المؤسسة للربط بين المقيمين ومتعامليهم حيث يمكن للمالكين وممثلي المالك الاطلاع على المقيمين المعتمدين من المؤسسة، واختيار الجهة المناسبة لخدماتهم، وطلب الحصول على تقييم لعقاراتهم. وتستطيع شركات التقييم إضافة الطلبات بالنيابة عن متعامليها، ليقوم المقيمون بعد ذلك بقبول الطلبات أو رفضها، أو التنسيق مع المتقدمين بطلباتهم. وعند الانتهاء من عمليات التقييم، يكون لدى المقيّمين خيار تقديم ملخص التقييم وإصدار شهادة لطلب التقييم.

ويمكن لمتعاملي الدائرة والمقيّمين العقاريين وشركات التقييم العقاري تحميل التطبيق (Taqyimee) من خلال متجري "آبل ستور" و"بلاي ستور".

إقرأ أيضا