تقاضٍ بدون قاض من خلال التقاضي الذاتي .. ذكاء اصطناعي في مركز فض المنازعات الايجارية

الإثنين 15 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

عرض مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي، من خلال مشاركتة ضمن منصة حكومة دبي الذكية في أسبوع جيتكس للتقنية 2018 الذي تتواصل فعالياته حتى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي  سلسلة مراحل  التطور التقاضي  العقاري ، لخدمة القطاع والإسهام في تعزير ثقة المستثمرين.

وتركزت مهمته في هذا الحدث التقني الأبرز والأكبر في الإمارات والمنطقة على إظهار مراحل التقاضي للمركز، وما شهدته من تطورات منذ انطلاقه قبل خمس سنوات في العام 2013. وبدأ المركز مع تأسيسه تطبيق آليات التقاضي التقليدي. وفي العام 2015 كان القائمون عليه قد تمكنوا من تطوير البنية التحتية اللازمة لتطبيق التقاضي الذكي، وصولاً إلى هذا العام حيث تم الكشف عن أحدث التطورات في رحلة التقاضي العقاري  وهو التقاضي عن بعد ليصل إلى أرقى المستويات العالية، تحقيقًا لرؤيته ليكون المرجع  الدولي في حل  المنازعات  العقارية  .

وقال سعادة عبدالقادر موسى، رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية في دبي: "من منطلق أهدافنا التي تركز على توفير الخدمات القانونية والقضائية العقارية، فإننا ندعم رؤية أراضي دبي لإسعاد المتعاملين، ومن خلال استعراضنا لرحلة التقاضي في المركز، سنجد أن التطورات التي أحرزناها تسهم في أمن واستقرار ورفاهية المجتمع، كما انها تعزز استدامة وتنوع الاقتصاد الوطني، بما يقود إلى تحقيق أهداف "رؤية الإمارات 2021"، وضمان وصولها إلى مصاف الأمم الأكثر تقدماً في العالم".

 

ويكمل موسى انه في عام 2019 سيتم إطلاق نظام التقاضي الذاتي المشروع الأول من نوعه عالمياً وهو تقاضٍ بدون قاض مستخدمين الذكاء الاصطناعي، حيث يبدأ التقاضي بين الاطراف دون الحاجة لوجود قاضي مع جاهزية الأنظمة للعمل بعد إجراء بعض التعديلات البسيطة على القوانين، وسيكون التقاضي الذاتي بدخول أحد الأطراف للنظام التقني وتحديد نوع طلب الدعوى سواء مستأجر أو مؤجر وبعد إرفاق المستندات يصدر الحكم مباشرة ويرسل عبر البريد الإلكتروني أو رسائل نصية لكل الأطراف.

وأضاف عبدالقادر موسى أن الإجراءات المختلفة التي يبتكرها المركز تسهم بشكل إيجابي وفعال في تسهيل اتخاذ القرارات والإجراءات، وتضم السرعة في حل المنازعات العقارية. وبعد أن كانت المدة اللازمة للتقاضي في المركز تصل إلى 45 يومًا، أصبح الآن إكمال الإجراءات كافة، والحصول على الأحكام في غضون ثمانية أيام فقط. وأشار أيضًا إلى أن المركز تمكّن من تقليل مدة إصدار الأحكام بوجه عام، رغم إعطاء القانون مهلة للفصل في الدعاوى الابتدائية ،للمساهمة في بناء قاعدة لحماية حقوق جميع اطراف المعادلة العقارية.

توظيف التكنولوجيا

ويعزو رئيس المركز تحقيق هذا الإنجاز إلى توظيف التقنيات الجديدة ونظم الأتمتة والدخول مرحلة الذكاء الاصطناعي، بهدف سرعة الفصل في المنازعات الإيجارية، مستشهداً بالآليات الجديدة التي أدخلها المركز عبر استخدام الوسائل التقنية، ومنها آلية "التقاضي عن بعد"، التي تعد الأولى من نوعها في العالم، وتختص برفع الدعاوى والتقاضي إلكترونياً من دون أي "وسائط ورقية".

أخبار مرتبطة