تعرف على توقعات ديلويت حول قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في الشرق الأوسط

الخميس 10 مايو 2018
دبي - مينا هيرالد:

في الإصدار السابع عشر لتقريرها "توقعات ديلويت حول قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات"، ومن بين ثمانية مسائل أخرى، توقعت ديلويت العالمية أن يشهد استخدام تكنولوجيا التعلم الآلي (Machine learning) نمواً ملحوظاً، فيلقى إقبال المستهلكين على الاشتراك الرقمي عالمياً، وستضاعف الشركات استخدام هذه التكنولوجيا بحلول نهاية العام 2018، في وقت تستمر هيمنة الهواتف الذكية على الأسواق.

يسلط تقرير ديلويت الضوء على خمسة مجالات رئيسة ستفسح المجال للاستخدام المكثف للتعلم الآلي في الشركات، وجعله أسهل منال وأرخص وأسرع. ومن أهم تلك المجالات النمو المشهود في رقائق أشباه الموصلات الجديدة (semiconductor chips) التي ستزيد من استخدام التعلم الآلي، مما يمكّن التطبيقات من تقليل استخدام الطاقة وتحسين استجابتها ومرونتها وقدرتها.

في هذا السياق، أفاد ايمانويل دورو، الشريك المسؤول في قطاع التكنولوجيا والاعلام والاتصالات في ديلويت الشرق الأوسط، قائلاً: " تلعب حكومات دول مجلس التعاون الخليجي دوراً فاعلاً في تشجيع اعتماد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، التي عينت في هذا الإطار وزيراً للذكاء الاصطناعي في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى خططتها لتحقيق نمو طموح للناتج المحلي الإجمالي وتخفيض تكلفة التعلم الآلي".

محتوى الكتروني مباشر (live content) وإعلام رقمي مشوق (digital media)

يتضمن تقرير ديلويت عدداً من توقعات المستهلكين حول قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات أيضاً، حيث تتوقع ديلويت العالمية أن يحقق البث المباشر ومشاهدة الأحداث ما يزيد عن 545 مليار دولاراً كإيرادات مباشرة في العام 2018. ورغم قدرة المستهلكين على استهلاك المحتوى حسب الطلب أو حضور الأحداث عن بُعد، إلا أن نسبة الاستهلاك للبث الحي تشهد نمواً هاماَ. وفي كثير من الحالات، أصبح أداء المحتوى المباشر أكثر إنتاجية وربحاً من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية.

كما تتوقع ديلويت العالمية، بالإشارة إلى رغبة المستهلكين المتزايدة لدفع ثمن المحتوى الرقمي، أنه وبحلول نهاية العام 2018، سيحظى 50٪ من البالغين في البلدان المتقدمة باشتراكين على الأقل في الوسائط المقتصرة على الإنترنت، وسيصبح المتوسط أربعة أضعاف بحلول نهاية العام 2020.

وأضاف دورو قائلاَ:" يعتبر العام 2018 محفزاً للمحتوى المباشر في المنطقة. وسيعزز إطلاق دور السينما في المملكة العربية السعودية والاندفاع نحو الترفيه المباشر قطاع الإعلام في المملكة بشكل كبير، وسيكون لذلك تأثيرات متتالية في جميع أنحاء المنطقة. كذلك، سيشكل استحواذ شركة الاتصالات السعودية على حقوق الدوري السعودي تغييراً جذرياً من شأنه أن يحقق مداخيل في مجال المحتوى الرقمي المباشر."

مستقبل الهاتف الذكي

يستمر استخدام الهواتف الذكية في النمو، ومن المتوقع أن يمتلك أكثر من 90% من البالغين في البلدان المتقدمة هاتفاً ذكياً بحلول نهاية العام 2023، بحيث ستبلغ نسبة امتلاكها 85% لمن تتراوح أعمارهم ما بين 55 و75 عاماً. وتتوقع ديلويت العالمية أن يستخدم المالكون هواتفهم بمعدل 65 مرة يومياً في العام 2023، أي بزيادة 20% عن نسبة العام 2018.

في الوقت نفسه، تتوقع ديلويت العالمية أن يقلق 45% من مستخدمي الهواتف الذكية البالغين و65% من الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة بسبب استخدامهم المفرط لهواتفهم ولتطبيقات معينة فيها، فيحاولوا الحد من استخدامها في العام 2018.

وأضاف دورو: "من الناحية التاريخية، أظهر المستهلكون في الشرق الأوسط على الدوام أنماط استخدام متطورة للهاتف النقال. حالياً، يستخدم 68% من سكان المملكة العربية السعودية هواتفهم خلال الدقائق الخمس الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، أي ضعف نسبة المستخدمين الذين يقومون بذلك على مستوى العالم. مع ذلك، وبصرف النظر عن آداب السلوك الاجتماعي، فإن الحكومات الإقليمية تسخّر جهودها للحد من الإدمان على استخدام الهواتف الذكي وما له من تأثيرات سلبية.

من توقعات تقرير ديلويت العالمية حول قطاع التكنولوجيا والاتصالات والإعلام الإضافية:

  • من المرجح أن يشغّل أكثر من مليار مستخدم للهواتف الذكية تطبيقات محتوى الواقع المعزز augmented reality (AR) مرة واحدة على الأقل في العام 2018، وأن يفعل الأمر ذاته ما لا يقل عن 300 مليون مستخدم شهرياً، وعشرات الملايين أسبوعياً.
  • تتوقع ديلويت العالمية خلال العام 2018 أن يستخدم خُمس العائلات في أمريكا الشمالية الإنترنت من خلال شبكات هاتفهم المحمول، مع تسجيل اختلافات ملحوظة من بلد لآخر. ففي البرازيل على سبيل المثال، سيتمتع ما يقرب من ثلث المنازل بخدمة الإنترنت المحمول، مقابل 10% فقط في بعض البلدان الأوروبية. تعود هذه الاختلافات بين المناطق الجغرافية إلى مجموعة من العوامل التكنولوجية والاقتصادية والديموغرافية.
  • في حين يشارك ثلاثة أرباع الأمريكيين الشماليين على الأقل في وسيلة واحدة من وسائل منع الإعلانات بانتظام، يعمد حوالي 10٪ منهم فقط إلى منع الإعلانات باستخدام أربع وسائل أو أكثر وهم ممن يعانون من "التحسس من الإعلانات". ومن المرجح أن يكون أكثر من يعمد إلى منع الإعلانات صغار السن، أو المتعلمون، أو الموظفون، أو أصحاب الدخل الأعلى.
  • تتوقع ديلويت العالمية بأن تنخفض نسبة مشاهدة التلفاز التقليدي بين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 عامًا ​​ما بين 5% و15% سنويًا في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة في 2018 و2019، وهو المعدّل المسجل نفسه خلال السنوات السبعة السابقة. إذ أن العديد من التأثيرات التي تصرف اهتمام الشباب بعيدًا عن التلفاز التقليدي على غرار الهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي، وقرصنة الفيديو قد وصلت إلى حد الإشباع.
  • من المتوقع أن يتوفر لمليار رحلة جوية، أو لربع المسافرين خلال العام 2018 خدمة الاتصال بشبكة الإنترنت خلال الرحلة، مما يمثل زيادة بنسبة 20% من الإجمالي المتوقع للعام 2017، الأمر الذي يتأتى منه عائدات تقارب مليار دولار للعام 2018.

في عامها السابع عشر، تقدم ديلويت العالمية في تقريرها حول توقعات قطاع التكنولوجيا والإعلام والاتصالات السنوي نظرة مستقبلية حول الاتجاهات الرئيسة للخمس سنوات المقبلة في قطاعات التكنولوجيا ووسائل الإعلام والاتصالات السلكية واللاسلكية في جميع أنحاء العالم.

 

أخبار مرتبطة