المؤسسات في دول الخليج العربي هدف سهل للهجمات الإلكترونية عبر الانترنت وفقاً لآخر الأبحاث

الأحد 13 نوفمبر 2016
بولنت تكسوز، الخبير الاستراتيجي للأمن الإلكتروني العالمي في بي أيه إي سيستمز للاستخبارات التطبيقية في دبي

دبي - مينا هيرالد: كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة يو جوف (YouGov) بالنيابة عن شركة بي أيه إي سيستمز أن العديد من المنظمات لا تقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية أنفسها ضد الهجمات العدوانية عبر الانترنت.

وأوضح ما يقرب من نصف الذين شملهم الاستطلاع أن مؤسستهم تفتقر إلى الضوابط الأمنية المناسبة، في حين وصل الرقم إلى 55 في المئة في المملكة العربية السعودية. ويبدو أن دولة الإمارات العربية المتحدة في وضع أفضل من ناحية الاهتمام بهذا الجانب حيث يعتقد ثلثا الأشخاص المستطلعين هناك بأن لديهم الأطر والأنظمة المناسبة لمواجهة مثل تلك الهجمات.

بيد أنه لم يقم إلا 45 في المئة من المشاركين في الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة بإجراء اختبار لإجراءاتهم خلال الأشهر الستة الماضية، ولا يعرف 37 في المئة من المستطلعين فيما إذا كانوا قد أجروا أي اختبار لأنظمتهم في الماضي على الإطلاق.

ويبدو أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي الأكثر تعرضاً للهجمات الإلكترونية [في منطقة الخليج العربي] حيث تعرضت ثمانية في المئة من الشركات لهجوم إلكتروني في غضون الأسابيع الأربعة الماضية، وتعرض 28 في المئة منهم لهجوم خلال العام الماضي.

وقال بولنت تكسوز، الخبير الاستراتيجي للأمن الإلكتروني العالمي في بي أيه إي سيستمز للاستخبارات التطبيقية في دبي: "تؤدي الهجمات الإلكترونية عبر فضاء الانترنت إلى خسارة المؤسسات مبالغ كبيرة من الإيرادات الضائعة، والتي تقدر أحياناً بمليارات الدراهم، ويمكنها أيضاً أن تسبب أضراراً لا يمكن إصلاحها لسمعة المؤسسة. وتقدر التكلفة العالمية للجرائم الالكترونية بمليارات الدولارات حيث تؤدي الهجمات المتزايدة المتطورة والمنسقة إلى تحقيق المجرمين والجماعات الإجرامية الأخرى مبالغ طائلة".

وأفاد 34 في المئة من المستطلعين بأن مؤسساتهم تعرضت لهجوم إلكتروني في الأشهر الستة الماضية، وهذا يدل على أن منطقة الخليج العربي ليست محصنة ضد الهجمات الإلكترونية. ومن المثير للقلق أن 43 في المئة منهم لم يكونوا على معرفة بالتكلفة المباشرة أو غير المباشرة لتلك الهجمات على أعمالهم.

Search form