التهديدات الرقمية لهواة الحفلات في دولة الإمارات

الثلاثاء 02 فبراير 2016

دبي - مينا هيرالد: تزامناً مع موسم الطقس المعتدل ودرجات الحرارة المثلى لإقامة الأحداث والفعاليات في الهواء الطلق، تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة إقامة العديد من الحفلات والمهرجانات المتنوعة! وقد يصعب عليك أحياناً الاختيار من بين العديد من الخيارات المتوفرة خاصة الفعاليات المميزة وذات الشعبية الكبيرة التي عادة ما تنفد تذاكرها بسرعة خارقة. لكن حذار عندما تتعجل للحصول على تذاكر "آخر لحظة" عن طريق الإنترنت أو من خلال التطبيقات، فقد تتعرض لعملية احتيال أكيدة!
وقد حدّد تميم توفيق، رئيس شركة "نورتن" في الشرق الأوسط، مجموعة من النصائح المهمة لحماية أمن هواة الحفلات الذين يستخدمون الوسائل العصرية الحديثة والذكية للقيام بالحجز. فأجهزتنا المتحركة المفضلة والتي ترافقنا في معظم الأوقات أصبحت الآن تلعب دوراً أساسياً في طريقة حجز التذاكر والاستمتاع بالحفلات الموسيقية. ومع ذلك، على هواة الحفلات في العصر الحديث أن يتوخوا الحذر ويكونوا على بينة من المخاطر الرقمية الجديدة.
قبل أي حفل، فإن الخطوة الأولى هي دائماً تحديد مصدر التذاكر المهمة و"سريعة النفاد" أو شراء التذاكر من أشخاص آخرين للحفلات الموسيقية التي نفدت تذاكرها بالكامل. يلجأ الكثير منا إلى الموزعين أو البائعين عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات الهاتف الذكي ولكن الخطر يكمن في بعض المواقع المزيفة التي صممت بهدف سرقة المعلومات الشخصية والمصرفية. إن التحقق من مصداقية هذه المصادر أمر أساسي من أجل تجنب التذاكر المزيفة أو محاولات الاحتيال والنصب أو الاختراق عبر الإنترنت.
وفيما يلي بعض النصائح الأمنية التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لتتمتع بالمناسبات والحفلات الموسيقية على أكمل وجه.
إذن، فما نوع الحيل والاختراقات التي يجب أن يحذر منها هواة الحفلات؟
المواقع الإلكترونية الوهمية
سوف تظهر المواقع الوهمية على هيئة مواقع رسمية لشركات بيع التذاكر في محاولة لسرقة بياناتك المالية. ولضمان عدم وقوعك ضحيةً لعملية نصب أو اختراق، قم بتحري علامات الثقة والمصداقية مثل ختم نورتن المضمون للتأكد من أن الموقع موثوق أو انتقل مباشرة إلى صفحة الحفل على وسائل التواصل الاجتماعي. توخَّ الحذر من أي رسالة تطلب منك ملء استمارة أو تقديم أية معلومات شخصية.
العروض المضللة
إذا كان العرض يبدو رائعاً جداً لدرجة أنه يكاد لا يصدق، فلا تصدقه. فالصفقات والعروض الخيالية التي تقدم بأسعار منخفضة للغاية هي على الأرجح مصيدة ستوقعك في عملية احتيال. على المستخدم أن يكون دائماً حذراً من عروض "كبار الشخصيات" الخاصة وعروض الحجز المبكر أو التذاكر المجانية بشكل عام. ويمكن لهذا النوع من الاحتيال أن يظهر أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع فيسبوك.
عملية "إعادة أموال" مخادعة
إذا كنت تقوم بشراء تذكرتك عن طريق الإنترنت، انتبه من رسائل البريد الاقتحامية والتصيد الإلكتروني حول عملية سداد وهمي للأموال. قد تبدو هذه الرسائل وكأنها صادرة عن شركة حقيقية لبيع التذاكر حيث تذكر أموراً مثل "معاملة خاطئة" أو "انقر لاستعادة الأموال" ولكن قراصنة الإنترنت يريدونك فقط أن تنقر على الرابط وتقوم بإعطاء بياناتك الخاصة أو فتح جهازك أمام البرامج الضارة.
لماذا يجب الحفاظ على أمن جهازك أثناء الاستمتاع بالحفلات الخارجية؟
تحتل معظم الحفلات والأحداث حيزاً كبيراً على الشريط الزمني في صفحات التواصل الاجتماعي مع قيام الحاضرين برفع الأخبار والمستجدات من الحفل بشكل مستمر، فهل ستعتبر حقاً أنك حضرت الحفل ما لم تنشر على صفحتك مشاركات وصور من أرض الحدث؟ فليس هناك متعة أروع من أن يرافقك هاتفك الذكي خاصة إذا كنت تقضي وقتاً رائعاً في الحفل الموسيقي أو المهرجان. فالهواتف الذكية قد أحدثت ثورة في تجربة مشاهدتنا للحفلات والمهرجانات حول العالم، حيث نقوم بالتقاط الصور ونشرها على قنوات التواصل الاجتماعي فضلاً عن التواصل مع الأصدقاء والبحث في الزمن الحيّ عن المعلومات حول فرقنا وفنانينا المفضلين. مع ذلك، ومع نموّ دور الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، تعاظمت المخاطر الأمنية وكبر شأنها.

نصائح حول كيفية حماية جهازك المتحرك:
كن حذراً قبل المشاركة – توخَّ الحذر قبل نشر موقعك الحالي أو صورك على شبكات التواصل الاجتماعي. ففي حين يبدو الأمر اعتيادياً وغير ضار، إلا أن هذه المعلومات ستكشف للآخرين إن كنت مشغولاً أو بعيداً عن منزلك حينها.
كلمة مرور قوية - قبل الحفل، قم بحماية جهازك بكلمة مرور معقدة. على سبيل المثال، تضم كلمات المرور القوية مزيجاً من الأرقام والرموز والأحرف الصغيرة والكبيرة.
فكّر ملياً قبل تفقد بريدك الإلكتروني أو حسابك المصرفي عبر نقاط الاتصال الساخنة غير الآمنة - يمكن لقراصنة الإنترنت سرقة المعلومات الخاصة من الشبكات غير المؤمَّنة. تأكد من استخدام متصفح موثوق أو الانتظار حتى تتمكن من استخدام شبكة آمنة لإجراء أي أنشطة قد تكون حساسة.
الحذر خير من الندم - إذا فقد جهازك أو تعرّض للسرقة، يمكنك تحديد موقعه عن بعد، وإقفاله، وحتى مسح محتوياته لمنع أي شخص من الوصول إلى بياناتك.

في نوفمبر 2015، كشفت "نورتن" النقاب عن "تقرير نورتن العالمي حول قضايا الأمن الإلكتروني" الذي شمل أكثر من ألف مستهلك من دولة الإمارات وقدّم معلومات مهمة حول التكلفة المالية والمعنوية التي تكبدها جرائم الإنترنت للمقيمين في الدولة، فضلاً عن أنماط السلوك المتعلقة بأجهزة الهواتف المتحركة. وخلص التقرير إلى أنّ أكثر من مليوني شخص في دولة الإمارات قد شهدوا شكلاً من أشكال الجريمة الإلكترونية التي كبّدت المستهلكين أكثر من 4.9 مليار درهم.
ووفقاً للتقرير:
يعتقد 60٪ من سكان الإمارات أن احتمالية اختراق أحدهم لهواتفهم الذكية أعلى من احتمالية دخول أحدهم إلى منزلهم دون إذنهم.
ضمن مليوني شخص وقعوا ضحية لجرائم الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة عام 2015:
هناك نحو مستهلك من أصل أربعة يستخدم جهازاً لم يكن محصناً بكلمة سر.
77٪ من المستهلكين ليس لديهم برنامج حماية أمنية على هواتفهم الذكية.
61٪ من المستهلكين يخشون احتمال سرقة تفاصيل بطاقاتهم الائتمانية بعد إجراء عملية شراء عبر الإنترنت
هناك 71٪ من المستهلكين يعرفون شخصاً تعرض جهازه المتحرك للسرقة

أخبار مرتبطة