استبيان يكشف التخصصات والمجالات الأكثر طلباً للمبرمجين والمطورين في المنطقة

الثلاثاء 27 مارس 2018
دبي - مينا هيرالد:

كشف استبيان أجراه موقع الوظائف بيت.كوم عن التخصصات والقطاعات الأكثر طلباً للمبرمجين والمطورين في سوق العمل بالمنطقة.

وشارك ما يقارب ألفي مختص في تكنولوجيا المعلومات من مختلف الجنسيات في هذا الاستطلاع؛ من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة التي ساعدت على تحديد الديناميكيات الحالية والاتجاهات المستقبلية للقطاع والمنطقة.

أجمع 74% من المستطلعين ضمن الشرق الأوسط على أنّ الطلب على مهندسي البرمجيات والمطورين والمبرمجين قد ازداد بشكلٍ كبير خلال الأعوام العشرة الماضية.

كما يعتقد 77% من المستطلعين أن الطلب سينمو بشكل كبير خلال العقد القادم. وعند سؤالهم ما إذا كان مجال البرمجة أو التطوير سيشهد نمواً أكبر على وجه التحديد، اختار 41% إنترنت الأشياء، بينما رجّح 26% منهم مجال تطوير الأجهزة المحمولة، ووقعت إجابات 14.5% على مجالي تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز. ويشار إلى أنّه قد تمّ تصنيف تكنولوجيا معلومات الأعمال والتجارة الإلكترونية، كواحد من المجالات التي تتطلّب تعيين أكبر عددٍ من المبرمجين في الوقت الحاضر. في حين حلّت مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية والأتمتة التسويقية والتطوير الرقمي أو الشبكي في المرتبة الثانية.

وتناول الاستطلاع نقاطاً هامة حول موضوع التعويضات في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث أجمع 65% من المستطلعين على ازدياد التعويضات في السنوات العشر الماضية، بينما توقع 71% زيادة في الأجور خلال العشر سنوات القادمة، وذلك بسبب الفجوة المتنامية بين الطلب على المهارات والمواهب المتاحة.

وأفاد الاستطلاع أن «جافا» اعتبرت لغة البرمجة الأكثر أهمية تليها «بي إتش بي»، في حين حازت المهارات غير البرمجية الأخرى على تقييمٍ مرتفع من قبل المستطلعين، بما فيها التفكير التحليلي والعمل الجماعي والاهتمام بالتفاصيل والاتصالات وإدارة المشاريع. وقد أجمع معظم المشاركين على أن مجال الذكاء الاصطناعي سيكون من أبرز التطورات ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي ستعزز من مستوى الطلب على فرص العمل مستقبلاً، يليه مجال إنترنت الأشياء والواقع الافتراضي والمعزز والروبوتات وتقنية «البلوك تشين» والعملات الرقمية.

وأجرى «بيت.كوم» وهو بوابة التوظيف الرسمية لمبادرة مليون مبرمج عربي، الاستطلاعاً على مستوى المنطقة وشمل أبرز مختصي وخبراء قطاع تكنولوجيا المعلومات، وذلك بالتعاون مع «مؤسسة حسين سجواني - داماك الخيرية»، الشريك الاستراتيجي لمبادرة «مليون مبرمج عربي».

وقال حسين سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة «داماك العقارية»: «تمّ تصميم الاستطلاع لتوفير رؤى إضافية حول بعض الاحتياجات الملحّة في قطاع تكنولوجيا المعلومات ضمن المنطقة والتي من شأنها أن تخدم أهداف مبادرة مليون مبرمج عربي. وقد سلّطت هذه الدراسة الاستطلاعية الضوء على بعض الاتجاهات البارزة ضمن سوق فرص الأعمال الحالي، مستعينةً بالإجماع الكبير من قبل المشاركين والذي بلغ 60% من مختصي القطاع ممّن يثقون بقدرة أي شخص على تعلّم تطوير البرمجيات وامتهان البرمجة في وقتٍ قصيرٍ للغاية».

وأوضح سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في «بيت.كوم. دبي»: «لقد صممنا الاستطلاع لتسليط الضوء على أبرز فرص سوق العمل الحالية والمستقبلية لمختصي تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط. وبينما تواصل مبادرة مليون مبرمج عربي تحقيق أهدافها الرامية إلى ابتكار مجتمع عربي مستعدّ لاحتضان الوظائف المستقبلية المطلوبة، أردنا الاطلاع على آراء المبرمجين وخبراء تكنولوجيا المعلومات ضمن القطاع، لنستشفّ منهم توقعاتهم وتطلعاتهم المستقبلية. ويسعدنا كثيراً أن نكون على درايةٍ أكبر بتفضيلاتهم، وأن نعرف بأنّ هنالك المزيد من فرص العمل التي ستكون متوفرة في المستقبل القريب. كما سنضاعف جهودنا لتوفير المزيد من فرص العمل على موقع «بيت.كوم» كل يوم، ولجعل الباحثين عن عمل في المنطقة أكثر استعدادًا للحصول على فرصٍ مناسبة، عبر ترسيخ جهودنا الرامية لمساعدة ما يزيد عن 31 مليون باحث عن فرصة عمل في جميع أنحاء المنطقة».

وتجدر الإشارة إلى أن الفترة الماضية شهدت نمواً في أعداد المتقدمين والمشاركين للانضمام لمبادرة «مليون مبرمج عربي»  التي ستستمرّ لمدة عامين، ليتمكن الطلاب من جميع أنحاء العالم العربي من الحصول على المهارات الأساسية المطلوبة للعمل في الوظائف المستقبلية عبر سلسلة من الدورات عبر الإنترنت ضمن أربعة مسارات رئيسية

وتأتي هذه المعطيات في ظل نشاط قطاع التوظيف في الإمارات والمنطقة منذ بداية 2018، حيث تم طرح وظائف للوافدين في حكومة دبي ، كما تم الإعلان عن وظائف شاغرة في أبوظبي ضمن عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص، كما تم الإعلان عن تسهيلات جديدة للدوام الجزئي للعاملين في الإمارات.
ومن جانب آخر، تم الكشف عن فرص عمل ووظائف جديدة في إكسبو 2020، كما نشر موقع "مينا هيرالد" تقريراً شاملاً يتضمن دليلاً للبحث عن وظائف شاغرة وفرص وظيفية في دبي، بالإضافة إلى تقرير خاص يستعرض خطوات البحث عن وظائف لجميع الجنسيات أي لغير المواطنين على موقع التوظيف الرسمي لحكومة دبي "وظائف دبي".

 

أخبار مرتبطة