"أسبوع جيتكس للتقنية" و"جيتكس فيوتشر ستارز" يدفعان الشركات للابتكار والبقاء في المقدمة عالمياً

الثلاثاء 03 أكتوبر 2017
المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق أسبوع جيتكس للتقنية
دبي - مينا هيرالد:

ينطلق الحدثان الأبرز والأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا على الإطلاق "أسبوع جيتكس للتقنية" والفعالية المخصصة للشركات الناشئة والمشاريع المبتكرة والتي تقام في الموقع نفسه "جيتكس فيوتشر ستارز" بمشاركة مميزة لكوكبة من أهم المبتكرين والرواد والشخصيات الريادية المؤثرة التي نجحت في تغيير قواعد اللعبة وتحقيق الأحلام الكبرى من جميع أنحاء العالم للتعاون وتبادل الخبرات لوضع رؤية مستقبلية قائمة على التكنولوجيا.

وسوف يستضيف الحدث الذي يعد الإصدار العالمي الأبرز لمعرض التكنولوجيا الرائد في المنطقة "جيتكس"، مجموعة من رواد التكنولوجيا الذين نجحوا من خلال ابتكاراتهم في تشكيل وصناعة مشهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمي. ويُفتتح الحدث بكلمة رئيسية من الدكتور ويرنر فوجيلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لموقع amazon.com    أكبر شركة للتجارة الإلكترونية من حيث حجم الإيرادات في العالم والتي يتوقع لها أن تحقق قيمة سوقية تقدر بتريليون دولار أمريكي بحلول 2027. وسوف يناقش الدكتور فوجيلز كيف تطور Amazon.com من شركة ناشئة عام 1994 إلى رابع أكبر شركة موظفة في العالم، وطموحات الشركة في المستقبل. كما سيشارك في أسبوع جيتكس للتقنية الجراح شافي أحمد الذي استخدم الواقع الافتراضي لبث جراحة حية لجمهور تجاوز 54 مليون شخص، وبن سيلفرمان، الرئيس السابق لشركة "إن بي سي"، ومخرج البرنامج التليفزيوني "Planet of the Apps"، وإيريك مندلسون والمنتج الحائز على جائزة غرامي وينستون دي جي بلاك آوت توماس، مؤسسا شركة الإنتاج الموسيقي بتقنية سلسلة الكتل "ريكوردغرام" والفائزين في مسابقة "تك كرانش ستارت أب باتل فيلد".

واستكمالاً للنجاح الهائل الذي حققه الحدث العام الماضي، من المتوقع أن تكون فعالية "جيتكس فيوتشر ستارز" أضخم محفل وملتقى لمنظومة المشاريع الحديثة والمبتكرة العالمية. وسيجمع الحدث كوكبة من أضخم شركات التمويل العالمية وأهم المستثمرين بما في ذلك شركة الاستثمار الدولية الرائدة الضخمة "أندريسن هورويتز" وكانديس جونسون من شركة "أس إي أس" وشبكة "إنجل إنفستر نتوورك" الأوروبية في فرنسا، ومحمد البيباني من شركة التمويل "رايزنغ تايد فاند" في الولايات المتحدة وغيرهم من أضخم رؤوس الأموال الاستثمارية والمستثمرين الذين يسعون إلى اكتشاف الابتكار العظيم القادم في عالم التكنولوجيا.

أسبوع جيتكس للتقنية وجيتكس فيوتشر ستارز

مع نمو التأثير الذي يحققه أسبوع جيتكس للتكنولوجيا على الصعيد العالمي، يستقبل الحدث هذا العام أكثر من 4100 جهة عارضة، مع شركات من فنلندا وجورجيا وغواتيمالا ولوكسمبورغ وسوريا تعرض تكنولوجياتها للمرة الأولى. وستشمل مؤتمرات الأيام العمودية لأسبوع جيتكس أكثر من 126 متحدثاً و230 جلسة مع خبراء من 8 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الصحة والتجزئة والمدن الذكية والمالية والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والتسويق الرقمي.

وقد حققت الدورة الثانية من معرض جيتكس لنجوم المستقبل نسبة نمو تفوق 65% منذ انطلاقه في العام الماضي. ويعد المعرض أكبر فعالية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأكثر تميزاً عالمياً حيث من المقرر أن يشهد أحدث التقنيات الناشئة التي سوف يستعرضها 700 مبتكراً وجهة لدى كل منهم فرصة أن يلفتوا أنظار أكثر من 250 من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الحاضرين للفعالية.

ويتضمن معرض جيتكس لنجوم المستقبل مشاركة خبراء في مجالات الأزياء والموسيقى والأفلام، حيث سيستعرضون أفكارهم خلال جلسة حول " الاقتصاد الإبداعي" على مدار أسبوع. وتشمل قائمة المشاركين كلاً من بنجي روجرز، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "دوت بلوك تشين ميديا" التي ستتحدث حول مستقبل الموسيقيين في مجال سلسلة الكتل، وباتريك غروف المؤسس الشريك، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "كاتشا"، والمؤسس الشريك لشركة "آيفليكس" والذي سيقوم بالتحدث عن كيفية صياغة نموذج مبتكر للأعمال. فيما ستتناول صوفيا أموروسو، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "جيرلبوس ميديا" التي ستتناول بالحديث حول نجاحها بمجال الأزياء في جلسة "الاقتصاد الإبداعي".

وقالت تريكسي لوه ميرماند، نائب أول الرئيس لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي، المنظم لأسبوع جيتكس للتقنية: يهدف "جيتكس فيوتشر ستارز" إلى تشجيع الشركات والمبتكرين على حد سواء للعمل على الابتكار في تطوير الاستراتيجيات، واعتماد التكنولوجيا الجديدة، ودفعهم لكونوا بمثابة المحرك الأول في أسواق صناعاتهم، ومجالات عملهم بإختلافها.لكي تنجح في اقتصاد متقلب، يتعين أن تحظى بفهم حول ما تعنيه التكنولوجيا الناشئة اليوم، والفرص القيمة التي ستؤمنها في المستقبل. تم تخصيص هذا الأسبوع للتعليم، ودفع الابتكار، ومشاركة التكنولوجيا التي من شأنها تشكيل الجيل الجديد من شركات الغد "

من الحلم إلى الواقع

يتيح معرض جيتكس لنجوم المستقبل فرصة العُمر للمبتكرين الناشئين للانطلاق نحو تحقيق أحلامهم من خلال توفير فرص التمويل لمشروعاتهم وبلورتها كي تصبح واقعاً ملموساً، حيث سيتضمن ذلك جوائز نقدية بقيمة تصل إلى 1.2 مليار درهم إماراتي بالإضافة إلى جوائز أخرى. وللمرة الأولى على المستوى الإقليمي، سوف يضم المعرض برنامج المشترين للشركات بالتعاون مع ومضة، المنصة الرائدة لأصحاب الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك لتعزيز التعاون الفعال بين الشركات الناشئة ومؤسسات الشركات الكبرى.

وتعليقاً على ذلك، قال فادي غندور، الرئيس التنفيذي لمجموعة ومضة، ومؤسس شركة أرامكس: " يعد هذا الوقت مثالياً لنكون جزءاً من مشهد ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، إذ إن بيئة العمل للشركات الناشئة تشهد ازدهاراً ليس من خلال الأفكار وحدها، ولكن أيضاً بالشركات الناشئة المبتكرة والمستثمرين الراغبين في مساعدة الشركات على تطوير أعمالهم والتوسّع فيها. وتشير تقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن استثمارات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقترب قيمتها من المليار دولار في عام 2017. وسوف يلعب هذا المزيج من المبتكرين وتوافر رؤوس الأموال، ومحفّزات الشركات الناشئة، دوراً رئيسياً في دعم الجيل الجديد من الشركات، بما يضمن اضطلاع منطقة الشرق الأوسطـ، وبشكل خاص دبي، بدور رئيسي في اقتصاد الابتكار العالمي."

تكنولوجيا المستقبل لمدن المستقبل

تمثل الهدف من إعلان خطة الحكومة "مئوية الإمارات 2071" الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في وضع رؤية تمتد إلى خمسة عقود، وتجهيز دولة الإمارات لأجيال المستقبل. وهنا يأتي دور منطقة 2071 لتكون بمثابة منصة تعمل على الجمع بين المؤسسات الحكومية، والمبتكرين والمبدعين من الأفراد والشركات، المهتمين من جميع المجالات العلمية والحياتية لخلق حلول للقضايا الأكثر إلحاحا في العالم، وسيتم عرضها جميعاً في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا.

ومن دولة الإمارات، تعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي، وللمرة الأولى أمام الجمهور، أول تاكسي طائر ذاتي القيادة سيتم إطلاقه قريباً في إمارة دبي.

وقال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة التحصيل الآلي بقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي: "تعد التكنولوجيا أساس التنقل، وقد أدى التطور الملحوظ الذي تشهده التكنولوجيا، إلى حدوث تغيير سريع ومستمر للطريقة التي يسافر بها الأفراد. وتلتزم هيئة الطرق والمواصلات عبر مشاريع مبتكرة مثل التاكسي الطائر، بتمكين مستقبل قطاع النقل في دبي، وبالتالي وضع معايير جديدة للتنقل. ومن خلال استخدام التكنولوجيا، نهدف إلى التحرك نحو المستقبل من خلال التطبيق الواسع لأرقى معايير السلامة والحلول الصديقة للبيئة وكفاءة التكاليف."

وسيتم عرض التكنولوجيا التي ستساعد في الارتقاء بمدن المستقبل وتغيير الواقع للأجيال القادمة، خلال معرض جيتكس فيوتشر ستارز، بما في ذلك التاكسي المائي الطائر من الشركة الفرنسية الناشئة "سي بابلز"، والذي يعتمد في تشغيله على الكهرباء بنسبة 100٪.

وستركز شركة "دراك ماتر"، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، خلال أسبوع جيتكس للتقنية، على الحلول الأمنية لحماية الشركات والحكومات من التهديدات المتزايدة للعالم المتصل بالشبكات.

وقال رابح دبوسي، نائب الرئيس الإقليمي للمبيعات في "دارك ماتر": "تعد الشراكات مع كبار مزودي التكنولوجيا العالمية، أمراً ضرورياً لاستراتيجية الذهاب إلى السوق في دارك ماتر، ولهذا فنحن نعتبر أسبوع جيتكس للتقنية، منصة رئيسية للشركة للتواصل مع المسؤولين عن تكنولوجيا وأمن المعلومات من جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "أصبح مشهد الأمن السيبراني أكثر تعقيداً، ومع انتشار التقنيات الناشئة، نحتاج إلى بناء مدن وشركات قادرة على مواجهة المستقبل من خلال بيانات آمنة وموثوقة".

تكنولوجيا المستقبل

يتوقع أن ينمو حجم سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز في منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 6 مليارات دولار بحلول العام 2020. وسيشارك عملاق الواقع الافتراضي HTC من خلال عرض جهاز HTC Vive، والذي تم تصميمه ليغير طريقة مشاهدة المحتوى المرئي

وقال نيكيتاس غليكاس، رئيس شركة  HTC في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "يشهد تبني المنصات الرقمية في المنطقة نمواً متسارعاً، وبدأت تقنيات الوقع الافتراضي اليوم في إحداث تغييرات جذرية بالفعل على طريقة ممارسة الأعمال وعلى أساليب التعاون بين الأفراد. ونحن متحمسون لتسليط الضوء على الدور المحوري لجهاز VIVE في تعزيز استخدامات تقنية الواقع الافتراضي من خلال التحسينات المستمرة التي يتم إدخالها على مكوناته المادية، وخدمة الاشتراك في تقنية الواقع الافتراضي، والتي تعد خدمة رائدة على مستوى القطاع، بالإضافة إلى الاستثمارات في منصات التطوير الجديدة". 

وسيتم عرض مجموعة متميزة من التقنيات الجديدة خلال معرض جيتكس، حيث سيقوم استوديو "جيجاوركس" بعرض كاميرا المحتوى المرئي للواقع الافتراضي المصممة بتقنية عرض 360 على منصة جيتكس للواقع المعزز والواقع الافتراضي XLabs، كما ستقوم شركة " ConsenSys" باستعراض رؤيتها حول مستقبل نماذج تكنولوجيا سلاسل الكتل في المنطقة.

وقال عمر بولس، المدير التنفيذي الإقليمي لشركة أكسنتشر في منطقة الشرق الأوسط وتركيا: "يمكن الجزم بأن التردد في مناقشة مدى فاعلية التقنيات الرقمية قد شارف على الانتهاء لأنها بدأت بالفعل في التأثير على طريقة عمل الشركات في شتى المجالات. ويشكل أسبوع جيتكس للتقنية فرصة للقادة والخبراء من الحكومة وقطاعات النقل والرعاية الصحية والتسويق والتعليم لفهم الطرق التي يمكنهم من خلالها تسخير وتوظيف إمكانيات التقنيات الرقمية كلٌّ في مجاله. وبصفتها الشريك الحصري للتحول الرقمي في جيتكس، ستستعرض أكسنتشر رؤيتها وخبراتها العالمية كما ستكشف النقاب عن مبادرة جديدة ستعود بالفائدة على المواهب الناشئة والمبتكرين الصاعدين في حين ستعزز أجندات الابتكار في المؤسسات والشركات."

وستعقد فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية لعام 2017 ابتداء من 8 إلى 12 أكتوبر 2017 في مركز دبي التجاري العالمي. لتمكين المشاركين من الحضور، والوصول بسهولة لمقر فعاليات أسبوع جيتكس التكنولوجيا، ستكون عملية التسجيل والدفع هذا العام عبر الإنترنت، كما مفتوحة على مدار الساعة. للتسجيل ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعرض على www.gitex.com.

أخبار مرتبطة