سوق التطبيقات السحابية في الشرق الأوسط تبلغ 2.4 مليار دولار بحلول 2020

الخميس 11 أكتوبر 2018
أندرو كالثورب، الرئيس التنفيذي لدى كوندو بروتيغو
دبي - مينا هيرالد:

باتت سوق التطبيقات السحابية في منطقة الشرق الأوسط مهيّأة للنمو ثلاثة أضعاف تقريباً لتصل إلى 2.4 مليار دولار بحلول العام 2020، حسبما أعلن خبراء في القطاع اليوم قبيل انطلاق فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية الأحد، وذلك في الوقت الذي يتزايد لجوء الشركات والمؤسسات في المنطقة على إدارة تطبيقاتها التجارية عبر عدة سحابات.

ويقوم رؤساء تنفيذيون في جميع أنحاء المنطقة بتسريع منهجيات الأعمال القائمة على "تعدد السحابات" في التطبيقات التجارية والبنية التحتية التقنية. ويمكن لمقدمي خدمات سحابية متعددين تقديم أفضل الخدمات السحابية والمساعدة في تجنّب "انحباس" العملاء في سحابة ما، والعمل كنسخة احتياطية في حال فشل السحابة.

من المتوقع أن تحقق سوق التطبيقات السحابية في الشرق الأوسط نمواً بثلاثة أضعاف لتصل إلى 2.4 مليار دولار بحلول العام 2020، وذلك بدافع من السحابات المتعددة، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن "ماركتس آند ماركتس".

ومع ذلك، فإن الانتقال إلى بيئة متعددة السحابة يجب أن يكون قراراً تجارياً، لا تقنياً من أجل التقنية، حسبما ترى "كوندو بروتيغو"، الشركة المختصة بالاستشارات وتوريد الحلول في مجال إدارة المعلومات والبنى التحتية التقنية، والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً.

وأشار أندرو كالثورب، الرئيس التنفيذي لدى كوندو بروتيغو، إلى أن الرؤساء التنفيذيين قد لا يدركون تماماً الصعوبة التي قد تنطوي عليها عملية الانتقال إلى السحابة، بالرغم من أن التوقعات بتضاعف حجم السوق السحابية في الشرق الأوسط تُظهر أن هؤلاء المسؤولين يُدركون منافع الأعمال التجارية السحابية، وقال: "ينبغي على شركات المنطقة، عند وضع الخطط المتعلقة بمسيرة التحوّل الرقمي، تحديد الوقت والتكاليف والموارد اللازمة لنقل البيانات إلى السحابة، وبين السحابات المختلفة، وحتى خارج السحابة".

وتلتزم 85 بالمئة من شركات تقنية المعلومات الكبيرة في جميع أنحاء العالم، ببناء هيكليات متعددة السحابة في العام 2018، وفقاً لشركة الأبحاث "آي دي سي". ومن ناحية ثانية، تُظهر أرقام شركة "فيريتاس" أن ثلثي الشركات (67 بالمئة) تستخدم اثنين على الأقلّ من مقدمي الخدمات السحابية.

وأضاف كالثورب: "تتبع الشركات في الشرق الأوسط التي تنجح في العمل ضمن بيئات متعددة السحابة نهجاً من خمس خطوات؛ أولها وضع رؤية خاصة بالبيانات، وتمكين الانتقال إلى السحابة، والاستفادة من التخزين المعرف برمجياً، وإعطاء الأولوية لتنظيم البيانات والامتثال لتشريعاتها التنظيمية، والقضاء على "صوامع" حماية البيانات".

وتشهد "كوندو بروتيغو" طلباً كبيراً على الحلّ السحابي التنقلي Veritas CloudMobility وباقة إدارة البيانات الشاملة Veritas 360 Data Management Suite من "فيريتاس"، اللذين يمكّنان الشركات والمؤسسات من الانتقال بالبيانات ومهام العمل بين مراكز البيانات المحلية والسحابات الخاصة المُدارة والسحابات العامة.

وتشارك "كوندو بروتيغو" في أسبوع جيتكس للتقنية، الذي يقام بين 14 و18 أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، في جناح "فيريتاس" بالقاعة رقم 7، حيث يمكن للزوار التعرف على أحدث الابتكارات في مجال السحابات المتعددة وتبادل أفضل الممارسات في الانتقال السحابي.

أخبار مرتبطة