مجلس سيدات أعمال دبي يستعرض تقنية التعاملات الرقمية والعملات الإلكترونية

الأربعاء 25 أبريل 2018
دبي - مينا هيرالد:

في إطار جهوده لتعزيز وعي أعضائه بأحدث المواضيع ذات العلاقة ببيئة الأعمال وممارستها، نظم مجلس سيدات أعمال دبي مؤخراً ورشة عمل في مقر غرفة تجارة وصناعة دبي حول "تقنية البلوك تشين والعملات الإلكترونية" وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في دبي.

وحضر الورشة التدريبية التي أدارتها الدكتورة تاتيانا زالان، الاستاذ المساعد في الجامعة الأمريكية في دبي، أكثر من 21 مشاركة يمثلن مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث اطلع الحضور على مجال استخدامات تقنية البلوك تشين لتطوير أعمالهم وتحسينها، وتعرفوا على العملات الإلكترونية وخصائصها بما يساهم بزيادة وعيهم حول أبرز المتغيرات في بيئة الأعمال وسبل الاستفادة منها.

ويأتي تنظيم هذه الورشة التدريبية في إطار التزام مجلس سيدات أعمال دبي بمواكبة مستهدفات الخطط الحكومية بصناعة مستقبل الأعمال خصوصاً مع إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله) مؤخراً لإستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021، والتي تستهدف توفير بنية تحتية رقمية متميزة ترتقي بمكانة دولة الإمارات على الساحة الاقتصادية العالمية، وتسهيل وتسريع ممارسة الأعمال.

وهدفت الورشة التدريبية إلى تعريف الحاضرين بتقنية التعاملات الرقمية ومزاياها وخصائصها، واستعراض نماذج عملية وواقعية لاستخدام هذه التقنية المتطورة في عدد من القطاعات والصناعات الاقتصادية وفوائدها على قطاع الأعمال بشكل عام. كما هدفت الورشة إلى التعريف بمفهوم العملات الإلكترونية كالبيتكوين والأثريوم، في حين تعرف الحضور كذلك على العوائق التي تعترض تطبيق واعتماد تقنية البلوك تشين أو استخدام العملات الإلكترونية، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية لاعتماد هذه التقنية واستخدام هذه العملات الإلكترونية.

واعتبرت نادين حلبي، مدير تطوير الأعمال في مجلس سيدات أعمال دبي أن المجلس يختار مواضيع مرتبطة بالتطورات والمتغيرات في مجتمع الأعمال، مشددةً على أهمية التناغم بين هذه المواضيع والأهداف التنموية في الدولة، بما يعزز من خبرات سيدات الأعمال وتنافسيتهن، وقدرتهن على مواجهة التحديات والنمو في بيئة الأعمال.

ولفتت حلبي إلى أن موضوع التعاملات الرقمية التي تعرف باسم "البلوك تشين" هو مجال حيوي وهام في مسيرة الشركات الراغبة بالنمو والتطور، واعتماد هذه التقنية في نشاطات الأعمال له فوائد كثيرة في خفض التكاليف وتسريع وتيرة الأعمال، وتسهيل ممارستها، حيث تتوقع تقارير أن يصل حجم سوق «بلوك تشين» في الإمارات إلى 300 مليون دولار «1.1 مليار درهم» بحلول 2022، وذلك اعتماداً على الطلب الحكومي والخاص على برمجيات الأعمال المتعلقة التي توفر الأمان والسرعة في إنجاز المعاملات، مؤكدةً في الوقت نفسه أن مجلس سيدات أعمال دبي مصمم على الارتقاء بخبرات ومعارف أعضائه، وتثقيفهم حول أهم المواضيع  المطروحة على الساحة الاقتصادية كموضوع العملات الإلكترونية.

وقد دأب مجلس سيدات أعمال دبي على تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لتعزيز تنافسية أعضائه، حيث نظم خلال الربع الأول من العام الحالي 16 ورشة عمل متنوعة ناقشت استراتيجيات ومواضيع مثل الابتكار وصياغة العقود والملكية الفكرية وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

أخبار مرتبطة