إنجاز أول برنامج تدريب لمطوري تقنية "بلوك تشين" في لبنان

الأحد 28 أكتوبر 2018
بيروت - مينا هيرالد:

أطلقت "كونسانسيس" أول برامجها التدريبية لمطوري تقنية "بلوك تشين" في بيروت بلبنان.

وتخرج 32 من المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الذي تضمن 3 أيام من التدريب المكثف لمطوري تقنية "بلوك تشين" تلاها هاكاثون استمر لمدة 30 ساعة.

وحصل المشاركون في البرنامج على تدريب معمق حول كيفية إنشاء بيئة تطوير وبناء تطبيقات لامركزية (dApp) مع العقود الذكية عبر منصة الإيثريوم ودمج التطبيقات اللامركزية مع تطبيقات الانترنت.

وقد تم تقسيم المُطورين المشاركين في البرنامج إلى فرق عملت جميعها على تصور العديد من الحلول التي يمكن أن تقدمها تقنية بلوك تشين لمعالجة مختلف التحديات، ابتداءاً من تعقب التبرعات المقدمة للاجئين إلى التحقق من الشهادات التعليمية إلى شفافية البيانات العقارية والعديد من الحلول الأخرى. وقد تلى الهاكاثون الذي استمر لمدة 30 ساعة يوماً خاصاً لتقديم العروض، حيث قامت الفرق بتقديم أفكارها وعرض نماذج أعمالها إلى لجنة من المحكمين من "كونسانسيس" و  Strategy& (Formerly Booz & Company)، part of the PWC Network وUK Lebanon Tech Hub وMiddle East Venture Partners وFlat6Labs.

وقد حصل فريق BlocRefs الفائز بالهاكاثون، والذي قدم حلاً رائعاً لمتابعة التبرعات التي يتم تقديمها للاجئين، على جائزة نقدية بالإضافة إلى دعوة لمدة أسبوع لمسابقة التصميم في UK Lebanon Tech Hub إلى جانب حصوله على فرصة لتقديم فكرته إلى ConsenSys MENA XLabs.

وقال مارك زيادة، مدير العمليات والاستراتيجية في "كونسانسيس": "إن الهدف من البرنامج التدريبي هو تمكين هذه المجموعة من المشاركين، التي تضم مواهب متميزة ومتنوعة، من الحصول على خبرة في مجال البرمجة وتوفير منصة تتيح لهم التعلم من الخبراء المتخصصين في هذا المجال. وكذلك تعزيز اهتماماتهم في مجال تقنية بلوك تشين وصقل مهاراتهم".

وأضاف: "يمكن القول اننا تخطينا جميع التوقعات، حيث أن مستوى التفاعل الذي أبداه المشاركين والمستوى الجيد للمناقشات وتقديم الأفكار يؤكد ما نعرفه جميعنا حول وجود كم هائل من المواهب في لبنان والتي تحتاج إلى الدعم والتوجيه".

وحظي فريق "كونسانسيس" بدعم كبير من قبل الشركاء بما فيهم Beirut Digital District (BDD) و Strategy& (Formerly Booz & Company)، part of the PWC Network كرعاة بلاتينيون و UK Lebanon Tech Hubكراعي ذهبي و Middle East Venture Partners و Flat6Labs كرعاة فضيون.  

وقال محمد رباح، الرئيس التنفيذي لBeirut Digital District : "إننا متحمسون للغاية لهذه الشراكة بين أكاديمية Beirut Digital District و"كونسانسيس"، الشركة الرائدة عالمياً في تقنية "بلوك تشين"، حيث سنتمكن من خلال هذه الشراكة من تقديم برامج تدريب عملية ومعمقة تستهدف المطورين ورواد الأعمال في لبنان. ونحن سعداء جداً بالتفاعل الإيجابي الذي حصلت عليه النسخة الأولى من البرنامج، والتي استمرت على مدى 5 أيام. ونتطلع إلى مواصلة التعاون والعمل المشترك الذي يتيح لنا توفير خبرة مستدامة في مجال تقنية بلوك تشين".

وقال عماد عطوي، مدير في شركة Strategy& (Formerly Booz & Company)، part of the PWC Network: "نفخر بمشاركتنا في لجنة التحكيم لأول برنامج تدريب خاص بتقنية بلوك تشين في المنطقة، والذي قامت بتنظيمه شركة "كونسانسيس". لقد قامت الفرق المشاركة في هذا البرنامج بعمل رائع، حيث عملت على تحديد العديد من المشاكل الاجتماعية والبيئية التي يمكن لتقنية بلوك تشين المساهمة في حلها، وتقديم أفكاراً وتجارب عمل مقنعة. نحن على ثقة بأن مثل هذه الأحداث والشراكات ستساهم في دعمنا لاكتشاف إمكانيات وقدرات تقنية بلوك تشين للقطاعين الخاص والعام. نهنئ الفرق المشاركة مرة أخرى ونتمنى التوفيق للجميع".

ويشكل برنامج التدريب في لبنان بداية لسلسلة من البرامج التدريبية التي تخطط "كونسانسيس" إلى تنظيمها للمطورين في المنطقة والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها في وقت قريب.

Search form