وضع اللمسات الأخيرة على أكبر تحدي للروبوتات في المنطقة

الأربعاء 15 مارس 2017
الدكتور عارف سلطان الحمادي، مدير جامعة خليفة ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للتحدي

أبوظبي - مينا هيرالد: تجري التحضيرات الأخيرة لإطلاق تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت على قدم وساق، حيث بدأت كافة الفرق القادمة من 15 بلداً والمتأهلة للمشاركة في هذا التحدي بإجراء الاختبارات التجريبية فور وصولها إلى العاصمة أبوظبي استعداداً لخوض التحديات الأربعة ضمن هذا التحدي، الذي يعد أكبر مسابقة للروبوتات في المنطقة والذي سيقام من 16 إلى 18 مارس الجاري في حلبة مرسى ياس في أبوظبي. كما يجري حالياً وضع اللمسات النهائية على الأماكن الثلاثة المخصصة لاستضافة فعاليات التحدي.
وسيقام التحدي الأول في الميدان رقم 2، حيث سيطلب من كل فريق نشر الطائرات بدون طيار الخاصة به للبحث عن إحدى المركبات المتحركة وتتبعها والتوقف عليها وذلك في غضون 20 دقيقة. أما التحدي الثاني والذي سيجري في الميدان 1، فسيتم خلاله منح كل فريق 30 دقيقة لجعل المركبات الأرضية من دون سائق الخاصة به تبحث عن إحدى اللوحات وتقترب منها وتقوم بتشغيل إحدى الصمامات المرفقة باللوحة. وسيستضيف الميدان رقم 3 التحدي الثالث والذي يشتمل على مشاركة مجموعة من الطائرات بدون طيار معاً لتحديد وتتبع مجموعة من الأشياء الثابتة والمتحركة والتقاطها ووضعها في أماكن محددة وذلك في غضون 30 دقيقة.
وسيتم إقامة التحديات من 1 إلى 3 يومي 16 و17 مارس ضمن مسارين مخصصين لهذا الغرض، فيما سيقام التحدي الكبير بشكل متزامن في الميدانين 1 و2 في 18 مارس الجاري. وسيشهد التحدي كذلك حضور طلبة الجامعات من مختلف أنحاء الإمارات للتعرف على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الروبوتات وكذلك التواصل مع الرواد في هذا المجال والاستفادة من تجاربهم والاطلاع على أعمالهم بهدف الاستفادة من خبراتهم في مجال تكنولوجيا الروبوتات.
وبالإضافة إلى اطلاعهم على عروض تكنولوجيا الروبوتات الأفضل من نوعها في العالم، سيتاح للجمهور والزوار أيضاً فرصة قضاء يوم مثالي مع الأسرة والأصدقاء من خلال الاستمتاع بمختلف البرامج الترفيهية ووجبات الطعام التي تقدمها العديد من الأكشاك المعدة لهذا الغرض. وسيسهم تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت في بروز دولة الإمارات كمركز لتكنولوجيا الروبوتات والأبحاث التكنولوجية المتقدمة.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، مدير جامعة خليفة ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للتحدي: "بدأت أجواء الإثارة مع اختتام الاستعدادات لانطلاق الدورة الافتتاحية من تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت. مجرد رؤية أفضل خبراء العالم في مجال تكنولوجيا الروبوتات وهم يقومون بإعداد واختبار معداتهم كافٍ لجعلنا نفكر بقدرة تكنولوجيا الروبوتات على معالجة أكثر القضايا إلحاحاً في العالم، وكذلك مدى أهميتها بالنسبة لمساعي الدولة نحو التميز في المجال التكنولوجي. نتشرف برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد الكريمة لهذا الحدث الكبير ويسعدنا أن ندعو الجمهور لحضور هذا الحدث وتشجيع الفرق المشاركة والاستمتاع بيوم مميز".
وتأتي الدورة الأولى من تحدي محمد بن زايد العالمي للروبوت، التي تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تتويجاً لعامين من عمليات الفحص والاختيار المكثفة التي شهدت مشاركة 143 فريقاً دولياً تأهل منهم 26 فريقاً لهذا التحدي الكبير. ويبلغ مجموعة جوائز هذه الفعالية 5 ملايين دولار، بالإضافة إلى رعاية الفريق الفائز، وهي الجائزة الأكبر من نوعها التي يتم تخصيصها لمسابقات الروبوتات. ويحظى تحدي هذا العام بدعم صندوق تطوير الاتصالات وتقنية المعلومات وشركة أبوظبي للبترول "أدنوك" وشركة "نورينكو" .

Search form