طاقة لا تنفذ: نصائح هامة تحفظ بطارية هاتفك الذكي

الإثنين 06 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: هل سبق لك أن واجهت مشكلة نفاذ الطاقة من بطارية هاتفك المتحرك خلال مكالمة هامة؟ أو أثناء متابعتك لخريطة نظام تحديد المواقع GPS ففقدت الطريق في منتصف رحلتك؟ أو قبل لحظة واحدة من إمساكك بالبوكيمون بيكاتشو؟ مهما كان الموقف، فليس هناك أسوأ من بطارية هاتف ذكي فارغة مع عدم وجود جهاز شحن قريب! فيما يلي، تقدم لك HTC أهم النصائح التي تجّنبك التعرّض لمثل هذه المواقف، فلا تشغل بالك من جديد بانخفاض طاقة البطارية في هاتفك!
بطاريات الهواتف الذكية مصمّمة كي تكون مرنة أثناء استخدام التطبيقات التي نستخدمها كل الوقت وتستنزف الطاقة، إلا أنها تحتاج منا أن نغلق التطبيقات غير المستعملة بين وقت وآخر. وجميع استخداماتنا للهاتف المتحرك مثل مراجعة البريد الالكتروني، ومتابعة منصّات التواصل الاجتماعي، وتصفح الانترنت، والألعاب، وتشغيل نظام تحديد المواقع GPS، ومشاهدة الأفلام، أشياء تستنفذ عمر البطارية، ومن المهم أن تعرف الأساليب التي تبقي هاتفك الذكي مزوّداً بالطاقة، ومتّصلاً لأطول وقت ممكن، بدون الحاجة لحمل أدوات التزوّد بالطاقة أينما ذهبت.

حدّد الأساسيات
هناك بعض الخطوات البسيطة التي ستجدها بسهولة في قائمة إعدادات هاتفك الذكي. في البداية؛ تبدو شاشة قفل الهاتف رائعةً بالفعل، لكنها تستهلك طاقة هاتفك. ومن أهم خطوات توفير طاقة البطارية هي القيام ضبط سطوع الشاشة، ومع تخفيف إضاءة الشاشة بنسبة بسيطة ستتمكن من توفير كمية ثمينة من الطاقة، ويمكنك أيضاً ضبط إعدادات وضع الاستعداد، وهي الفترة التي يستغرقها هاتفك للإغلاق عند تركه بدون استخدام، وكلما قصرت تلك الفترة، انخفضت كمية هدر الطاقة الناجمة عن إضاءة شاشة هاتفك بدون حاجة.
وعند تعديل ضبط شاشة العرض في هاتفك، تأكد من تغيير صورة الخلفية إلى صورة ثابتة، فالخلفيات المتحركة التي تبدو رائعة، ستستنفذ طاقة البطارية بصورها الحيّة.

اقطع الاتصالات الزائدة
هاتفك الذكي يبقيك على اتصال مع الجميع. لكن، هل ينبغي أن تكون متصلاً على مدار الساعة؟ يجب ايقاف خاصية "بلوتوث" في حال عدم الاستخدام، حيث أنها تستهلك طاقة البطارية خلال بحثها المستمر عن الأجهزة القريبة. وبالمثل، جميع التطبيقات التي تستخدم خدمات تحديد الموقع، مثل مواقع التواصل الاجتماعي والخرائط والألعاب وما شابه ذلك، فهي تستهلك طاقة بطاريتك عند اتصال نظام تحديد المواقع العالمي GPS بشبكة الانترنت. إن لم تكن بحاجة لهذه الخدمة، قم بتعطيلها كيلا تستهلك الطاقة، ولا تنس إيقاف الاتصال اللاسلكي "واي فاي" وبيانات الهاتف عند عدم الحاجة، علماً أن إبقاء هاتفك في "وضع الطيران" يقطع تلك الخدمات بشكل تلقائي، ولكن تذكّر أن ذلك الوضع سيمنعك من تلقّي المكالمات والرسائل.

تحقّق من التطبيقات
هل تعلم أن التطبيقات تبقى عاملة في الخلفية وتمتص طاقة البطارية، حتى في حال عدم استخدامك لها بصورة مباشرة؟ كما تقوم التطبيقات بعمليات مزامنة وتحديث، حتى عندما يكون هاتفك في وضع الاستعداد، وهذه العمليات عادةً تستهلك الطاقة. وبعض التطبيقات تحتوي على خيارات موفّرة لطاقة البطارية، عليك أن تقوم بتمكينها بشكل منفصل. وتأكد من تحديث إصدارات تطبيقاتك، حيث تشمل النسخ المحدّثة تحسينات موفّرةٌ للطاقة، والأفضل أن تزيل التطبيقات التي لم تعد تستخدمها، وبهذه الطريقة سينخفض استهلاك الطاقة، كما ستزيد مساحة الذاكرة في هاتفك أيضاً. وفي حال لم تستطع إزالة تطبيق ما، يمكنك أن تقوم بتعطيله.

تنبيهات أقل لبطارية تدوم أكثر
صوت الرنين في هاتفك، ونغمة التنبيهات، ووضع هاتفك الذكي بوضعية الهزاز، أمور قد ترهق بطارية هاتفك. وعبر قيامك بشيء بسيط، مثل تخفيض مستوى رنين هاتفك، أو إلغاء وضعية الهزاز، ستساعد في إطالة عمر بطاريتك، كما سيساعد إلغاء الإشعارات والتنبيهات جميعها مرة واحدة في توفير طاقة البطارية. وعندما تود الإبقاء على الإشعارات الأساسية، مثل إشعارات المكالمات الفائتة، قم بتغيير إعدادات تطبيقات البريد الالكتروني والتواصل الاجتماعي، والنشرات الإخبارية وغيرها لتقوم بتحديث محتوياتها يدوياً فقط. وفي حال احتياجك لتحديث بريدك الالكتروني بشكل مستمر، قم بضبط التحديث على فواصل زمنية متباعدة، بدلاً من البحث المستمر عن رسائل جديدة. علاوةً على ذلك، تستطيع إزالة إشعارات التطبيقات الأقل أهمية، فأضواء التنبيهات ونغماتها تستهلك طاقة إضافية قد تلزمك فيما بعد.

وضع توفير الطاقة
وفي الختام، فالخطوة الأهم هي ضبط هاتفك الذكي في وضع توفير الطاقة قدر الإمكان. وهذه الخاصية موجودة في معظم الهواتف الذكية، إلى جانب ميزات أخرى تساعدك على تقليل استهلاك البطارية، وضبط عمل هاتفك من أجل تجربة أفضل. وعلى سبيل المثال: يزوّدك هاتف HTC 10 بأداة Boost+ المصمّمة خصيصاً لتسريع هاتفك، واستهلاك طاقةٍ أقل، وتوفير حماية فعّالة ومزايا خاصة لإدارة التطبيقات، مما يزيد عمر البطارية بنسبة تصل إلى 30%، ويبقي هاتفك فعالاً على مدى يومين كاملين تقريباً. تعرّف دائماً على الميزات الخاصة المتوفرة في هاتفك، وتحسّن الأداء عبر ضغطة زر واحدة.
احرص على اتباع النصائح السابقة، وستغدو قادراً على إطالة عمر بطارية هاتفك الذكي، فلن تفوتك مكالمةٌ بعد اليوم، ولن تضيع طريقك، ولن تخسر في لعبتك أبداً نتيجة لعدم وجود شاحن قريب منك!

Search form