جنرال إلكتريك تصل إلى اتفاق بشأن دمج أعمال النفط والغاز الخاصة بها مع شركة "بيكر هيوز"

الثلاثاء 01 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركتا "جنرال الكتريك" (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز GE) و“بيكر هيوز" (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز BHI) أنهما توصلتا إلى اتفاق لدمج وحدة أعمال النفط والغاز في "جنرال إلكتريك" و"بيكر هيوز" لتأسيس كيان جديد من شأنه تزويد حقول النفط بمزيج فريد من الخدمات والمعدات. وبيكر هيوز "الجديدة" ستكون الشركة الرائدة في مجال المعدات والتكنولوجيا والخدمات المقدمة في صناعة النفط والغاز، حيث ستصل أرباحها إلى 32 مليار دولار أميركي* وتتواجد في أكثر من 120 دولة. واعتماداً على خبرات "جنرال إلكتريك" التقنية وقدرات "بيكر هيوز" في خدمات حقول النفط، ستكون حلول الشركة الجديدة الأفضل في فئتها لإنتاجية العملاء.

ووفق شروط الاتفاق، الذي تمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل مجلسي إدارة الشركتين، سيحصل مساهمو "بيكر هيوز" الحاليون على أرباح نقدية تحسب بمعدل 17.50 دولار للسهم الواحد وبنسبة 37.5٪ من الشركة الجديدة. وسوف تملك شركة "جنرال الكتريك" 62.5٪ من أسهم الشركة. هذا ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة منتصف عام 2017.

بهذه المناسبة قال جيفري إميلت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "جنرال الكتريك": "تؤسس الصفقة لشركة رائدة في هذه القطاع، وستكون في موقع مثالي للنمو في أي سوق. فعملاء النفط والغاز يتطلبون حلولاً أكثر إنتاجية، وهو أمر يتحقق فقط من خلال الابتكار التقني وتقديم الخدمات النوعيّة اللذين تتميز بهما الشركتان. ومن خلال تجربتنا مع 'جنرال إلكتريك للنفط والغاز'، كنت دائماً معجباً بالاحترام الذي تحظى به "بيكر هيوز" من عملائنا. هذه الصفقة ستضاعف قدرتنا على توسيع الإطار الرقمي لصناعة النفط والغاز. فمنصة خدمات حقول النفط ضرورية لتقديم حلول رقمية لعملائنا. ونتوقع أن تصبح منصّة برمجياتنا "بريديكس" Predix معيار القطاع ومرادفاً للنتائج المتحسنة لعملائنا. وسوف يستفيد مستثمرو "جنرال إلكتريك" من أداء أقوى للشركة وتحسن وضعها التنافسي. ومن المتوقع أن تضيف الصفقة نحو 0.04 دولار للسهم الواحد عام 2018 و0،08 دولار بحلول العام 2020."

وقال مارتن كريغهيد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بيكر هيوز: "هذا الدمج المنطقي يجلب أفضل ما في فئات المعدات والخدمات وعروض التكنولوجيا الرقمية لصالح جميع عملائنا وكل من له علاقة بالشركة. والجمع بين خبراتنا المتكاملة يساعدنا على إنشاء منصة قادرة على الاندماج ويعزز قدرتنا على تقديم الحلول المثالية والمتكاملة وزيادة نقاط التواصل مع عملائنا. إلى ذلك، سيحصل مساهمو 'بيكر هيوز' على أرباح نقدية تعادل 17.50 دولاراً للسهم الواحد، إضافة إلى شركة ستنمو وتكبر باستمرار. ومع دمج موظفي 'بيكر هيوز' و'جنرال إلكتريك للنفط والغاز'، ستكون الشركة الجديدة رائدة في هذه القطاع وفي وضع منافسة للمنافسة والابتكار".

من جانبه، قال لورنزو سيمونيلي، الرئيس والمدير التنفيذي في 'جنرال إلكتريك للنفط والغاز': "هذه الصفقة التحويلية ستنشئ كياناً ضخماً في سوق النفط والغاز عبر مواصلتنا تعزيز القيمة على المدى الطويل لعملائنا ومساهمينا. وهي أيضاً بالغة الأهمية للعاملين في الشركتين. 'جنرال إلكتريك للنفط والغاز' و 'بيكر هيوز' تتشاركان القيم الثقافية المؤسسية والالتزام بتجاوز توقعات العملاء. وموظفو الشركتين سيستفيدون بشكل ملحوظ لكونهم الآن جزءً من شركة أكبر وأقوى وقادرة على تحقيق النمو الملحوظ على المدى الطويل. ونحن نتطلع إلى الجمع بين الحلول الرقمية والتكنولوجيا من جانب 'جنرال الكتريك' وخبرة 'بيكر هيوز' في قطاع خدمات حقول النفط وثقافة الابتكار التي تتميز بها الشركة."

فوائد استراتيجية واقتصادية للصفقة
العروض المتكاملة ستقدم خدمات متميزة لعملاء الشركة المندمجة، التي ستجمع بين الحلول الرقمية وخبرة التصنيع والتكنولوجيا من قبل "جنرال الكتريك" وسجل حافل من النجاح في قطاع خدمات حقول النفط من قبل "بيكر هيوز". ومع إيرادات مجمعة تبلغ أكثر من 32 مليار دولار، سيؤدي دمج منتجات "جنرال إلكتريك للنفط والغاز" و"بيكر هيوز" في الحفر والاستخراج والنقل إلى ولادة ثاني أكبر لاعب في قطاع معدات وخدمات حقول النفط. وعلى العملاء أن يتوقعوا الابتكار المستدام والمتكامل والقادر على تحقيق نتائج قيمة. كشركة واحدة، سيكون بيكر هيوز الجديدة عمليات في أكثر من 120 دولة. وقد استثمرت الشركتان في الانكماش الاقتصادي وهي تتمتع الآن بنطاق متكامل قادر على المنافسة القوية عبر القطاع. فمن حلول "جنرال الكتريك" في قطاع النفط والغاز وتكنولوجيا الحفر والمعدات الدوارة، والتصوير والاستشعار عن بعد إلى قدرات "بيكر هيوز" في الحفر والتقييم والإنتاج، ستتجاوز الشركة المندمجة خدمات حقول النفط التقليدية وتسير نحو الحلول الأكثر إنتاجية.

الاندماج سيعزز الكفاءة والنمو
تتوقع الشركتان توليد معدلات تشغيل مشتركة بقيمة 1.6 مليار دولار بحلول عام 2020، أي ما تبلغ قيمته الصافية حالياً 14 مليار دولار. ورغم أنّ هذا مدفوع بالأكلاف الخارجية، تثق الشركتان بأنّ بيكر هيوز الجديدة في مكانة مناسبة للنمو مع تعافي القطاع.

قيمة الدمج لمساهمي "بيكر هيوز" ستأتي على المدى البعيد، مع خدمات متنوعة عبر قطاعي النفط والغاز. والتعاون سيساهم في تحسين أرباح التشغيل وزيادة النمو العضوي. بيكر هيوز "الجديد" أيضاً سيتمتع بميزانية عمومية قوية.

الدمج بإمكانه تقديم قيمة مضافة للمستثمرين. ومن المتوقع أن تكون التراكمية لأرباح الشركة على السهم الواحد 0.04 $ بحلول عام 2018 و0.08 $ بحلول عام 2020، في خطوة أخرى نحو سعينا لتأسيس شركة صناعية رقمية متميزة.

بيكر هيوز "الجديدة" من المتوقع أن تكون الشريك والمشغل المفضل في القطاع. الدمج يشكل تناسباً ثقافياً استثنائياً. الموظفون سيستفيدون بشكل ملحوظ من كونهم جزءاً من شركة أكبر وأكثر تنوعاً.

الهيكل الاقتصادي
سيتم تنفيذ الصفقة باستخدام هيكل الشراكة، والذي بموجبه ستساهم كل من "جنرال إلكتريك للنفط والغاز" و"بيكر هيوز" بالأصول التشغيلية في الشراكة الجديدة. وسوف تتمتع "جنرال الكتريك" بنسبة 62.5٪ من هذه الشراكة، ومساهمو بيكر هيوز بـ 37.5٪ من خلال شركة حديثة مدرجة في بورصة نيويورك. وسيحصل مساهمو "بيكر هيوز" على أرباح نقدية قيمتها 17.50$ للسهم الواحد عند الإغلاق. وسيتم استخدام 7.4$ مليار التي ساهمت بها "جنرال الكتريك" في الشراكة لتمويل توزيع الأرباح النقدية على مساهمي "بيكر هيوز" الحاليين.

المقر وأعضاء مجلس الإدارة
بيكر هيوز "الجديدة" لديها مقران في هيوستون، تكساس ولندن، المملكة المتحدة.
جيفرس إميلت سوف يترأس مجلس الإدارة. ولورنزو سيمونيلي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للنفط والغاز سيكون أيضاً الرئيس والمدير التنفيذي للشركة الجديدة. مارتن كريغهيد، الرئيس والمدير التنفيذي في "بيكر هيوز"، سيكون نائب رئيس مجلس الإدارة. وما تبقى من فريق القيادة التنفيذية سيكون مزيجاً من المدراء الحاليين لدى كل من "جنرال الكتريك" و"بيكر هيوز".
عند إبرام الصفقة، سيتكون مجلس إدارة بيكر هيوز "الجديدة" من تسعة أعضاء: خمسة منهم سيأتون من "جنرال الكتريك"، وأربعة بينهم مارتن كريغهيد سيأتون من "بيكر هيوز".

الطريق إلى استكمال الصفقة
سوف تخضع الصفقة لموافقة مساهمي "بيكر هيوز" والموافقات التنظيمية وشروط الإبرام الأخرى المتعارف عليها. وتلتزم شركتا "جنرال الكتريك" و"بيكر هيوز" بالتعاون مع الجهات الرقابية الحكومية لتحقيق الموافقات اللازمة.

المستشارون
شركة "سنتر فيو" هي المستشار المالي لشركة "جنرال الكتريك" في الصفقة، إضافة إلى "مورغان ستانلي. وشركة شيرمان آند ستيرلينغ هي المستشار القانوني. “جولدمان ساكس” هي المستشار المالي لشركة بيكر هيوز وديفيس بولك هي المستشار القانوني للشركة.

أخبار مرتبطة