آيزكس تكنولوجيز ومايكروسوفت تستعرضان حلول تحويل قطاع البناء والتشييد

الثلاثاء 25 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: عقدت آيزكس تكنولوجيز، شركة استشارات الابتكار والأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورشة عمل مشتركة مع مايكروسوفت حول التحديات التي تواجهها صناعة التشييد ومواد البناء. ركّز الحدث على كيفية تحسين إنتاجية العاملين بالقطاع في مختلف المشروعات عبر حلول محددة تقدمها آيزكس تكنولوجيز باستخدام “مايكروسوفت ديناميكس”365.

وكان الهدف الرئيسي من ورشة العمل هو التركيز على تحسين معايير محددة للمشاريع مثل أتمتة المبيعات وسلسلة التوريد والتسليم وتقدير المواد وإدارة المشروع “P&L" مؤشرات الأداء الرئيسية، لوحة البيانات، مؤشرات أداء رئيسية لكل مشروع، وتخصيص الموارد لكل مشروع، وصيانة الخدمات، وغيرها.

وأوضح شارون شمس الدين، الرئيس التنفيذي لشركة "أيزكس تكنولوجيز": "في حين أن البناء مهم بالنسبة للاقتصاد العالمي، إلا أن سجله الإنتاجي ضعيف، حيث يشكل الإنفاق المرتبط بالإنشاءات 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي عالمياً، بينما نمو الإنتاجية السنوي لم يزد إلا بنسبة 1٪ على مدى السنوات العشرين الماضية، وهناك اثنتان من الخصائص المرتبطة بعدم وجود الأتمتة والابتكار في صناعة البناء والتشييد: أولاً، كونها صناعة مجزأة للغاية مما يجعل التكامل أمر بطيء ومرهق، وثانياً أنها من بين أقل الصناعات كاملة الرقمنة لتحتل فقط المرتبة التي تعتلي قطاع الزراعة وتأتي خلف قطاعي الضيافة والرعاية الصحية."
وأضاف السيد / شمس الدين “إن وجود مشاريع تجارية أخرى مثل التشييد وإدارة الأصول، يجعلني أرى إمكانيات أكيدة لمستقبل رقمي في مجال البناء، حيث سيتم نقل وظائف صنع القرار الى البرمجيات الذكية والأجهزة التي تعمل عليها".

وقد حدد معهد "ماكينزي" العالمي عشرة أسباب جذرية لانخفاض الإنتاجية في صناعة البناء والتشييد. وتشمل ثلاثة من داخل القوى الخارجية، وثلاثة من داخل حركة سير الصناعة، وأربعة من ضمن عوامل تشغيلية. وتشمل بعض هذه العوامل عدم ملائمة عمليات التصميم، وضعف إدارة المشاريع، والاستثمار في الابتكار والرقمنة، نقص المشرفين المهرة والعمال في الخطوط الأمامية، وغيرهم.

كما أن سياسة التصادم بين مختلف مشغلي الأنظمة لصناعة البناء مسؤولة أيضاً عن استمرار انخفاض الإنتاجية. ومن شأن العمل الملائم في سبعة مجالات أن يعزز إنتاجية القطاع بما يتراوح بين 50 و60 % بما في ذلك اللوائح والعقود والتصميمات والمشتريات وسلسلة التوريد والتنفيذ في الموقع والتكنولوجيا والابتكار وإعادة تدريب العاملين.
وأضاف شيفا كاثيرسان، نائب رئيس التطبيقات، لشركة "أيزكس تكنولوجيز" :"إن حلولنا التي تم إنشاؤها على منصة "مايكروسوفت ديناميكس 365" تهدف إلى التحول الرقمي في النهج القديم السائد للمشروعات في هذه الصناعة وتعزيز الأرباح للمزودين والموردين والمتعاقدين والاستشاريين والعميل النهائي، ويأتي حل "مايكروسوفت D365" كنموذج تعاون موسع يربط بين التصميم والبناء والعمليات ويغطي مراحل مختلفة مثل النماذج الرقمية، واستعراض التصميمات، ومحاكاة العمليات، وإدارة المشاريع، وإدارة المرافق، ويوفر الحل مكاناً واحداً لفهم أداء المشروع بالكامل بما في ذلك محفظة التحليلات، تحليل عملية تقدم المشروع، تحليل قوائم الحضور عبر المشروعات، التدفق النقدي، القيمة الاقتصادية المضافة، وغيرها من المتغيرات.

D365 يرتكز كلياً حول المشروع وهو هيكل تقسيم العمل، حل موجة. ويغطي التحليل الفعلي للتباين في الميزانية، والتباين في المواد، والتباين في العمل، وتحليل التدفق النقدي، وتحليل القيمة الاقتصادية المضافة، والتدفقات النقدية المتوقعة على مدى ستة أشهر، وتحليل حافظة المشاريع، وغير ذلك. وهو يوفر تغطية لكل عملية من المنظمات القائمة على المشروع.

ويشمل ذلك الاستعلام والتقدير والاقتباس وأوامر المبيعات والتخطيط والتنفيذ والنقد والطلب على المشتريات والمشتريات والجودة والمدفوعات والتخطيط المالي ولوحات المشاريع وهيكل تقسيم العمل وتنبيهات الأنشطة وسير العمل وعمليات التصفية وقاعدة المعرفة وإدارة الخدمة الميدانية وغيرها. ويشمل الحل قدرات أخرى مثل تكامل عملية نمذجة معلومات المباني، نظم المعلومات الجغرافية وتكامل الخرائط، وتعزيز قدرات الواقع الافتراضي، وتكامل تقنيات انترنت الأشياء.

أخبار مرتبطة