مركز دبي المالي العالمي و"أكسنتشر" يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز مكانة برنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"

السبت 05 مايو 2018
عارف أميري و سوشيل سالوجا
دبي - مينا هيرالد:

أعلن مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "أكسنتشر" للخدمات الاحترافية، والمسجلة في بورصة نيويورك بالرمز ACN، بهدف تعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية على المستوى العالمي.

وبموجب الاتفاقية، سيتعاون مسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" للتكنولوجيا المالية الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مع "مختبرات أكسنتشر فينتك للابتكار" في نيويورك ولندن وهونج كونج، بهدف مشاركة الموارد والمعرفة المتعلقة بآخر الأبحاث والتوجهات في مجال التكنولوجيا المالية. وستسهم هذه الاتفاقية في المساعدة على إنشاء وترسيخ علاقات طويلة الأمد ضمن المبادرات العالمية للمسرّع، وتعزيز جهود التعاون بين "مركز دبي المالي العالمي" و"أكسنتشر".

وانسجاماً مع استراتيجية النمو لمركز دبي المالي العالمي لعام 2024، ورؤية دبي 2021، يسهم برنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" بسد ثغرة هامة في السوق، من خلال منح عمالقة الأسواق المالية مدخلاً إلى أحدث التقنيات التي تدعم التحول الرقمي، مع تزويد المبدعين بإمكانية الوصول إلى العملاء والمستثمرين المحتملين.

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "تستفيد هذه الاتفاقية من مكانة مركز دبي المالي العالمي الراسخة كأكبر مركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة، بالإضافة إلى خبرة أكسنتشر، وتهدف لتشكيل منصة ابتكارية عالمية المستوى. كما تسهم مكانة الإمارات المتميزة كملتقى عالمي للمؤسسات المالية والمواهب الإبداعية في إعطاء ميزة تنافسية للبرنامج وذلك في نطاق تطوير التكنولوجيا المالية".

وأضاف أميري: "من أهم ما يميزنا هو القدرة على تسخير الأصول في تنمية قطاع التكنولوجيا المالية محلياً، وهو ما يسهم في نهاية المطاف بخلق المزيد من فرص العمل، وجذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد ككل. ومن خلال تعاوننا مع "مختبرات أكسنتشر فينتك للابتكار" حول العالم، نسعى للاستفادة من الطلب المتنامي على التكنولوجيا المالية في دعم ابتكار ونمو الخدمات المالية، فضلاً عن تعزيز مكانة دبي كواحدة من أفضل 10 مراكز للتكنولوجيا المالية حول العالم".

وتقدم "مختبرات ابتكار التكنولوجيا المالية" بصيغة برامج مسرّعة سنوية تمتد على مدى 12 أسبوعاً، وتجمع بين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، والمؤسسات المالية الرائدة في العالم. وعلى المستوى العالمي، نجحت الشركات من خرّيجي تلك من المختبرات في جمع أكثر من 1.07 مليار دولار أمريكي لتمويل المشاريع بعد مشاركتها في تلك البرامج.

ومن جانب آخر، أكّد سوشيل سالوجا، مدير تنفيذي أول لقسم الخدمات المالية في أكسنتشر، على حماسة الشركة لزيادة تعاونها المثمر مع مركز دبي المالي العالمي، وقال: "ستعمل أكسنتشر على تسهيل وإنشاء علاقات وثيقة بين مسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، وبين’ مختبرات ابتكار التكنولوجيا المالية ‘في أوروبا وشمال أمريكا وآسيا.

وأضاف سالوجا: "في عالمنا اليوم، يعتبر هذا النوع من التحالفات أمراً بالغ الأهمية في سبيل تحقيق التطور الأقصى للمواهب والابتكار. ومع تزايد الطلب على حلول التكنولوجيا المالية، وحضور دبي المتنامي على الساحة المالية العالمية، نحن واثقون بقدرة هذا التعاون على إتاحة فرص رائعة في المنطقة".

يُشار إلى أن تقديم طلبات الانضمام لبرنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" لعام 2018 سيفتتح في شهر مايو، حيث سيتوسع البرنامج ليغطي مجالات التأمين، والتمويل الإسلامي، وخدمات التكنولوجيا التنظيمية. وينضم إلى برنامج هذا العام "بنك أبوظبي الأول"، و"البنك العربي" و"نور بنك"، في حين ستشمل المؤسسات المالية المشاركة في البرنامج "بنك أبوظبي الإسلامي"، و"سيتي جروب"، و"الإمارات الإسلامي"، و"الإمارات دبي الوطني"، و"المشرق"، و"ستاندرد تشارترد"، و"الإمارات للصرافة" و"فيزا".

أخبار مرتبطة