"شعاع كابيتال" تنضم إلى "تحدي ابتكار فينتك أبوظبي 2018" للمشاركة في صياغة حلول جديدة للتكنولوجيا المالية

الإثنين 10 سبتمبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت "شعاع كابيتال" أحد أبرز شركات الخدمات المالية العاملة في المنطقة، عن مشاركتها في الدورة الثانية من تحدي الابتكار التكنولوجي، الذي ستجري فعالياته خلال قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي 2018" وينظمه كل من سوق أبوظبي العالمي و شركة "كي بي إم جي" الخليج الأدنى. حيث ستتعاون "شعاع كابيتال"، عبر شركتها التابعة، "شعاع كابيتال جي أم سي" (التي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها)، مع "سوق أبوظبي العالمي" على العمل مع شركة مختارة متخصصة في التكنولوجيا المالية لأجل صياغة مشتركة لنماذج أولية لحلول ذات استخدام محدد في التكنولوجيا المالية قادرة على تلبية احتياجات تجارية معينة. ويتمثل التحدي في هذا الإطار، بتطوير آلية لرصد وتنظيم إصدار العملات الرمزية الرقمية المدعومة بالعملات المتداولة ذات القيمة الشرائية، ليضمن العملاء توافر عملة متداولة مقابل كل عملة رمزية يتم إصدارها. وسيتم الكشف عن ثمرة هذا التعاون إلى مختلف الأطراف المعنية من المؤسسات المالية؛ والهيئات التنظيمية؛ وشركات الخدمات المالية المتمرسة؛ والشركات الناشئة المحلية والعالمية، وذلك خلال فعاليات قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي 2018" التي ستنعقد يوم 17 سبتمبر.

وبهذه المناسبة، قال محمد هشام، نائب رئيس في قسم الاستشارات المالية في شعاع كابيتال: "تمثّل الأصول المشفرة  “Crypto-Assets”ركيزة مهمة لمستقبل القطاع المالي العالمي، ومن الطبيعي أن تخطو الشركات في منطقتنا بثبات نحو استكشاف تحدياتها واغتنام فوائدها. ونحن في "شعاع كابيتال" متحمسون للتعاون مع سوق أبوظبي العالمي والمساهمة كما جرت العادة في مسيرة تطوير قطاع الخدمات المالية في المنطقة. وتحرص المؤسسات المالية إلى جانب عملائها ومختلف الهيئات الناظمة على استقطاب مزيد من المنتجات والخدمات إلى هذه الحقبة الرقمية، لكن غالباً ما يواجهون تحديات جمّة نظراً للالتباس والشكوك التي ترافق هذه التكنولوجيا الحديثة، وانخفاض مستويات الموثوقية في المشهد الرقمي. إلا أننا نرى في المقابل فرصاً واعدة لتأسيس سوقٍ موثوقة ومبتكرة للأصول والعملات المشفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تعزيز الاستفادة من الخبرات الراسخة لدى شركة ’شعاع كابيتال‘ ودمجها بثقافة الابتكار المتجذرة لدينا، إلى جانب الجهود الحثيثة التي يبذلها شركاؤنا والهيئات الناظمة".

من جانبه قال واي لوم كوك، المدير التنفيذي لأسواق رأس المال في هيئة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي: "يسعدنا التعاون مع ’شعاع كابيتال‘ بوصفها واحدة من المؤسسات المُرشِدة خلال تحدي الابتكار هذا العام. ففي خضم المناخ الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي يمتاز بمستويات متصاعدة من التكامل والموثوقية، بات تنفيذ المدفوعات والتعاملات المالية عبر شبكات المدفوعات القائمة على ’بلوك تشين‘ أمراً مألوفاً وحتمياً، وأصبح استخدام العملات المشفرة المستقرة كوسيلة رقمية للتبادل أمراً سائداً بين جلّ الأطراف المعنية.  ونهدف من خلال التعاون مع "شعاع كابيتال" وشركات التكنولوجيا المالية إلى صياغة حلول مبتكرة ونشرها على أوسع نطاق ممكن سعياً إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية؛ والنتائج التنظيمية؛ والشفافية في القطاع المالي".

ويجدر الإشارة إلى أن تحدي الابتكار الذي يعتبر أحد فعاليات قمة أبوظبي للتكنولوجيا المالية "فينتك أبوظبي 2018"، يقام بالتعاون مع "كي بي إم جي"، لدعم تطوير قطاع التكنولوجيا المالية في أبوظبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع. وتقوم هذه المبادرة أيضاً على تحفيز التعاون بين المؤسسات والشركات الناشئة في هذا القطاع الحيوي. وسيتم تكليف مجموعة مختارة من الشركات الناشئة بتطوير نموذج أولي لأحد الحلول في التكنولوجيا المالية، يكون بوسعه التصدي لتحديات جوهرية تواجهها مؤسسات وشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستتاح الفرصة لمجموعة الشركات المُرشِدة ، للاطلاع على خبرات "كي بي إم جي" في إدارة وتكريس نهج الابتكار. وعلاوة على ذلك، سيقوم "سوق أبوظبي العالمي" بتمكين الشركات المؤهلة من اغتنام الفرص المتوافرة في أبوظبي، والاستفادة من شبكة ومنظومة التكنولوجيا المالية لدى "سوق أبوظبي العالمي".

إقرأ أيضا