وكالة "موديز" تحصل على ترخيص لمزوالة أنشطة التصنيف الإئتماني في السعودية

الخميس 10 أغسطس 2017
دبي - مينا هيرالد:

رحبت وكالة Moody's، وهي شركة رائدة في مجال التصنيف الائتماني، والبحوث، بقرار هيئة أسواق المال السعودية (CMA) بمنح وكالةMoody's الترخيص لممارسة نشاطات التصنيف الائتماني في المملكة. وتتطلع وكالة Moody's إلى تعميق دورها في أسواق رأس المال (الدين) في المملكة، بما في ذلك من خلال إنشاء مكتب في المملكة.

وفي هذا السياق، قالت السيدة مونيكا ميرلي، المدير الإداري والرئيس الإقليمي لوكالة Moody's في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا:" نظرا لأهمية مكانة المملكة المتزايدة في أسواق الدين، فإننا نتطلع إلى الاستفادة من خبرتنا الممتدة على مدى عقدين من الزمان في المنطقة، والاستمرار في تقديم تصنيفات ائتمانية ثاقبة وشفافة وتنبؤية". 

ومن جانبه، قال الدكتور جهاد النقلة، المدير العام لدى وكالة Moody's لخدمات المستثمرين بالشرق الأوسط: “إن إنشاء مكتب في الرياض يدل على التزامنا المستمر بتطوير سوق رأس المال (الدين) في المملكة، وهو ما يتماشى مع تحقيق «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»".

وأضاف دكتور النقلة قائلاً: “إن الحصول على تصنيف ائتماني من وكالة Moody's يمكن أن يسهل الوصول إلى العديد من أسواق الدين المحلية والعالمية، ونتوقع أن يستمر إصدار سندات الدين في المملكة العربية السعودية  الحاقا لإصدار  المملكة لأول سندات دولية عام 2016".

هذا، وتعتبر المملكة العربية السعودية سوقا رئيسيا للتمويل الإسلامي، وهو مجال يُعترف لوكالة Moody's فيه بريادتها كمفكر عالمي من خلال تصنيفاتها الائتمانية وبحوثها ومشاركتها في المؤتمرات الرئيسية على الصعيد العالمي. وأكملت المملكة العربية السعودية أول إصدار عالمي للصكوك قدره 9 مليار دولار أمريكي في شهر أبريل/نيسان من هذا العام، وقد قامت وكالة Moody's بمنحه تصنيف ائتماني من الفئة A1.

 وتصنف وكالة Moody's حاليا 140 مصدراً و92 برنامجاً للدين في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك تغطيتها الرائدة للتصنيفات الائتمانية لمؤسسات التمويل الإسلامية واصدارات الصكوك. وفازت وكالة Moody's بالعديد من الجوائز تقديرا  لجودة تحليلاتها الائتمانية، بما في ذلك فوزها بجائزة التمويل الإسلامي العالمية "(GIFA)" في الأعوام 2015، و2016، كما أنها مرشحة بالفوز بنفس الجائزة في عام 2017، وذلك تحت فئة "جائزة  الريادة السوقية". كذلك جائزة معلومات وتصنيفات أدوات التمويل الإسلامي (2016)، وجائزة  التأمين "MENA IR" كأفضل وكالة تصنيف لعام 2017.

وتعد شركة Moody’s شركة رائدة في مجال التصنيف الائتماني، والبحوث، وتحليل مخاطر الائتمان. إن التزامات وخبرة Moody’s تساهم في خلق أسواق مالية شفافة ومتكاملة، مما يساعد على حماية أمانة ونزاهة سوق الائتمان. كما يتسع مجال خدمات Moody’s للتصنيف وتحليل المخاطر ليشمل  أكثر من 120 دولة مستقلة و11 ألف مؤسسة إصدار للشركات و21 ألف مؤسسة إصدار للتمويلات العامة و72 ألف من التزامات التمويل المنظم.، وتعد وكالة Moody's لخدمات المستثمرين شركة تابعة لمؤسسة Moody's  (رمز التداول في بورصة نيس (NYSE: MCO)، التي سجلت عائدات قدرها 3.6 مليار دولار في عام 2016، ويعمل لديها ما يقرب من 10,600 موظف في جميع أنحاء العالم، وتحافظ على وجودها في 36 دولة في مختلف أنحاء العالم. 

 

إقرأ أيضا