ناسداك دبي يطلق عقوداً مستقبليةً للأسهم السعودية

الأربعاء 09 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أطلقت ناسداك دبي اليوم تداول عقود مستقبلية على أسهم 12 شركةً سعوديةً رائدةً، في خطوةً نوعية مهمةً بالنسبة للمستثمرين في أسواق المالي بالمنطقة.

وتُمكِّن هذه العقود المستثمرين من تحقيق الربح من خلال التغييرات التي تحدث في أسعار أسهم الشركات المدرجة في السعودية عن طريق تداول العقود المستقبلية في ناسداك دبي.   

صُممت العقود المستقبلية لتعزيز جاذبية الأسواق الإقليمية للمستثمرين الدوليين، حيث يمكن استخدامها كأدوات لتغطية المراكز الحالية أو لمتابعة تحركات السوق، مع إمكانية الرفع المالي لتعظيم العوائد الناتجة عن تداولاتها. والجدير بالذكر أنه يمكن للمستثمرين تحقيق الأرباح من تداول العقود المستقبلية سواءً في حال ارتفاع أسعار الأسهم الأساسية أو انخفاضها.

وتضم القائمة عدداً من أكبر الشركات في الشرق الأوسط المدرجة في سوق الأسهم السعودية (تداول)، وتبلغ قيمتها السوقية الإجمالية 794 مليار ريال سعودي (212 مليار دولار أمريكي)، وهي: الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ومصرف الراجحي ومصرف الإنماء وشركة المراعي وشركة دار الأركان للتطوير العقاري وشركة اتحاد اتصالات وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية وشركة الأسمنت السعودية والشركة السعودية للكهرباء وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات ومجموعة الطيار للسفر.

وقرع سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، جرس افتتاح السوق في منصة "ماركت سايت" التابعة لناسداك دبي احتفالاً ببدء تداول العقود المستقبلية للأسهم السعودية، بحضور كبار ممثلي شركات وساطة إقليمية رائدة وناسداك دبي وسوق دبي المالي.

وقال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: "يمثل إصدار العقود المستقبلية على الأسهم السعودية في دبي إنجازاً مهماً للمستثمرين حيث يوفر لهم فرصاً جديدةً ويمكنهم من القيام بدور فعال في اقتصاد المنطقة الحيوي. وتأتي هذه الخطوة في إطار التحرك النشط لأسواق المال في دبي من أجل تعزيز صلاتها بأسواق المال الإقليمية والدولية وحرصها على تنويع منتجاتها تلبيةً لاحتياجات قطاعات السوق كافة".  

ومن جانبه قال عبد الواحد فهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يستند سوق ناسداك دبي للعقود المستقبلية على الأسهم السعودية إلى علاقة تعاون وثيقة مع مجموعة متنوعة من المتعاملين الإقليميين والدوليين في السوق، إضافةً الى تطويره في ضوء إدراك تام لاحتياجات المستثمرين، لنؤسس معاً سوقاً توفر سهولة الوصول والفعالية مصحوبةً بخدمات ممتازة لعمليات التداول وما بعدها".

وقد حضر الاحتفال بالإصدار شركات وساطة رائدة تتيح للمستثمرين تداول العقود المستقبلية في ناسداك دبي من خلالها، ومن بينها: المتكاملة للأوراق المالية وبيت الوساطة للأوراق المالية وميناكورب والرمز كابيتال والصفوة مباشر وضمان للأوراق المالية والمجموعة المالية هيرميس، أرقام كابيتال، وسيكو الإمارات، بالإضافة الى حضور كل من مباشر للخدمات المالية، وشعاع كابيتال.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: " تقدم العقود المستقبلية للأسهم السعودية في ناسداك دبي للمستثمرين وسيلةً جديدةً فعالةً للاستثمار في مجموعة من الشركات الرائدة في المملكة، وذلك لما تتمتع به من مرونة لتنفيذ مجموعة متنوعة من استراتيجيات التداول. ونحن نتطلع قدماً لتطوير السوق بشكل أكبر في الشهور والأعوام المقبلة بالتعاون مع المتعاملين في السوق".   

وكانت ناسداك دبي قد أعلنت لأول مرة عن خططها لإصدار عقود مستقبلية على الأسهم السعودية في مايو 2018. ويجري تداول العقود المستقبلية للأسهم السعودية في ناسداك دبي بالريال السعودي باعتباره عملة الأسهم الأساسية.

وأطلقت البورصة التداول على عقود مستقبلية إماراتية في العام 2016 بعقود مستقبلية على الأسهم المفردة في سبع شركات. وتوفر ناسداك دبي حالياً عقوداً مستقبليةً على الأسهم المفردة في إجمالي 29 شركة إقليمية رائدة، بعد إضافة المزيد من الشركات الإماراتية فضلاً عن إضافة العقود السعودية اليوم.

وفي العام 2018، أضافت البورصة كذلك عقوداً مستقبليةً على المؤشر العام لسوق دبي المالي ومؤشر سوق أبوظبي العام للأوراق المالية، كما ستضيف عقوداً مستقبليةً على مؤشر إم إس سي آي للأسهم الإماراتية في وقت لاحق هذا الشهر.

ويستعد المزيد من المتعاملين في السوق للانضمام إلى سوق ناسداك دبي للمشتقات التي تكتسب زخماً متزايداً. وإلى جانب إصداراتها السعودية والإماراتية الحالية، تعمل ناسداك دبي على إضافة منتجات جديدة تشمل العقود المستقبلية وعقود الخيارات على مجموعة من الأسهم المنفردة ومؤشرات الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتضم سوق العقود المستقبلية حالياً في عضويتها مجموعة من شركات الوساطة الرائدة في منطقة الخليج.

إقرأ أيضا