ناسداك دبي توقع اتفاقية ترخيص مع إم إس سي آي لتطوير مشتقات المؤشرات الإقليمية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

وقعت ناسداك دبي اتفاقية ترخيص مع إم إس سي آي والتي ستستخدم البورصة بموجبها المؤشرات الإقليمية لإم إس سي آي لإصدار منتجات المشتقات ليجري تداولها في منصة ناسداك دبي للمشتقات. وتعتزم ناسداك دبي مبدئياً استحداث عقود مستقبلية على أساس مؤشر إم إس سي آي الإمارات، والذي يتتبعه على نطاق واسع مستثمرون من المؤسسات الدولية.       

وتمثل عملية استحداث العقود المستقبلية هذه أهمية بالغة في ضوء تنامي أهمية المنطقة بوصفها وجهة استثمار جاذبة للمستثمرين الدوليين الذين يسعون إلى استهداف الأسواق الناشئة عالية النمو مثل السوق الإماراتية.  

وستتيح العقود المستقبلية المستندة إلى مؤشر أسهم إم إس سي آي الإمارات، والتي من المقرر طرحها بناءً على الموافقة التشريعية، تسهيل مضاعفة المحفظة الاستثمارية والتحوط من جانب مستثمري الصناديق الدولية الذين يملكون استثمارات في الإمارات. وستقدم المنتجات فرصاً جديدةً جذابةً إلى المستثمرين الإقليميين والدوليين.  

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي، في هذا الصدد: "في ظل نجاحنا في إتمام العام الأول من تداول عقود الأسهم المفردة المستقبلية في منصة المشتقات، فإننا نحرص على الانتقال إلى المرحلة القادمة من النمو وتقديم عقود المؤشرات المستقبلية. ويأتي ترخيص إم إس سي آي تلبيةً للطلب المتزايد من شركات الوساطة المؤسسية التي تساعد المستثمرين من المؤسسات الدولية على إدارة محافظهم الاستثمارية التي تتركز في الإمارات. ونتطلع في السنتين القادمتين إلى العمل عن كثب مع جهات الأسواق المالية الرائدة لتقديم المزيد من منتجات المؤشرات الإقليمية مما يمنح فرصاً متعددةً لشركائنا. ونجري حالياً مناقشات مع أعضاء التقاص العام المحتملين للتأكد من أن المستثمرين من المؤسسات الدولية يمكنهم الوصول بسلاسة إلى منتجاتهم في منصتنا."     

ومن جانبه، قال روبرت أنصاري، المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط ل إم إس سي آي: "يعتبر سوق الأسهم بالإمارات أحد أهم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط وأكثرها نشاطاً، ويسرنا أن نعمق مشاركتنا فيها إلى جانب أسواق البلدان الأخرى على المستوى الإقليمي. وبصفة ناسداك دبي البورصة العالمية في المنطقة التي تملك روابط بمستثمرين عالميين وسوق عقود آجلة تعد الشريك المثالي لهذا المشروع من خلال اتفاقية الترخيص. وقد جرى تصميم مؤشراتنا على أهمية السيولة والقدرة على الاستثمار، وتضم هذه المؤشرات العديد من الشركات الرائدة في المنطقة."

وتعد إم إس سي آي إحدى المؤسسات الرائدة على مستوى العالم في مجال توفير مؤشرات الأسهم التي يعتمد عليها المستثمرين كمعايير قياسية وتشكل أساساً لمجموعة متنوعة من المنتجات، التي يمكن الاستثمار بها ويتم تداولها في البورصات الخاضعة للتنظيم. وبحسب التقديرات، تبلغ الأصول الخاضعة للإدارة التي تشكل معايير مؤشرات إم إس سي آي على مستوى العالم أكثر من 11 ترليون دولار أمريكي. وتضم الشركات المُدرجة بمؤشر إم إس سي آي (الإمارات العربية المتحدة) شركة إعمارالعقارية، وبنك أبوظبي الأول، وموانئ دبي العالمية، وبنك دبي الإسلامي، ودي اكس بي انترتينمنتس. وقررت إم إس سي آي ترقية الإمارات لتكون ضمن الأسواق الناشئة اعتباراً من مايو 2014.

وتتألف سوق المشتقات بناسداك دبي في الوقت الحالي من عقود مستقبلية للأسهم المفردة في 13 شركة رائدة مدرجة بالإمارات العربية المتحدة. وبلغ عدد العقود المستقبلية التي جرى تداولها منذ افتتاح السوق في سبتمبر 2016 أكثر من 2.5 مليون عقد، ليرتفع بذلك حجم التداول بنسبة 80% من 874,000 عقد خلال الأشهر الستة الأولى من تشغيل السوق إلى 1,574,000 عقد خلال الأشهر الستة المنتهية في 31 أغسطس 2017.

Search form