ملاحة تعلن عن تحقيق 959 مليون ريال قطري صافي أرباح خلال الأشهر التسعة الأولى لعام 2015 المنتهية في30 سبتمبر 2015

الأحد 25 أكتوبر 2015
سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني

الدوحة - مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركة الملاحة القطرية (ملاحة) ش.م.ق. نتائجها المالية للفترة المنتهية في ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥ حيث حققت الشركة صافي ربح قدره 959 مليون ريال قطري بمعدل زيادة 17٪ مقارنة مع نفس الفترة من عام ٢٠١٤.

المؤشرات المالية الرئيسية

  • ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 17٪ حيث بلغت 2,31 مليار ريال قطري مقارنة مع 1,97 مليار ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي.
  • ارتفاع الأرباح التشغيلية بنسبة 29٪ حيث بلغت 699 مليون ريال قطري مقارنة مع 540 مليون ريال قطري لنفس الفترة من عام ٢٠١٤.
  • زاد صافي الربح بنسبة 17٪ حيث بلغ 959 مليون ريال قطري مقارنة بمبلغ 821 مليون ريال قطري لنفس الفترة من عام ٢٠١٤.
  • ارتفاع العائد على السهم إلى 8,44 ريال قطري مقارنة مع 7,22 ريال قطري لنفس الفترة من عام ٢٠١٤.

ارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للبحرية واللوجستية بمعدل 30٪ وزاد صافي ربح هذا القطاع بنسبة 151٪، ترجع هذه الزيادة الى نمو اعمال الميناء ونقل الحاويات مدفوعة بالنمو المستمر في انشطة المشاريع بدولة قطر مما ادى الى زيادة في حجم التجارة واثر بصورة ايجابية على نشاط هذا القطاع.

ارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للغاز والبتروكيماويات بمعدل 52٪ وزاد صافي ربح هذا القطاع بنسبة 18٪. يعزى هذا النمو إلى الزيادة في اسعار النقل لناقلات المنتجات والغاز المملوكة للمجموعة بالكامل واستثمارات المجموعة في الشركات الزميلة.

ارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للخدمات البحرية بمعدل 29٪ وزيادة صافي ربح هذا القطاع بمعدل 120٪ نتيجة الأداء القوي لنشاط الغوص.

ارتفعت إيرادات قطاع ملاحة للتجارة بمعدل 12٪ وارتفاع صافي الربح بمعدل 100٪، حيث تعزى هذه الزيادة إلى المبيعات القوية للمعدات وذلك بسبب استمرار نمو النشاطات والمشاريع الإنشائية بدولة قطر.

رغم أن أداء محفظة التداول لقطاع ملاحة كابيتال قد تفوق على أداء بورصة قطر إلا أن أداء محفظة الاستثمارات قد أدى إلى انخفاض أرباح القطاع بمعدل 33٪ في صافي الربح مقارنة مع نفس الفترة من عام ٢٠١٤. 

وقال سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة ملاحة: "نحن  سعداء بالنتائج التشغيلية خلال هذه الفترة  والناتجة عن التزامنا بتطبيق أولوياتنا الاستراتيجية، ونتيجة لذلك تم تحقيق نتائج مالية قوية وخلق قيمة مضافة لمساهمينا". 

ستقوم الشركة بعقد مكالمة جماعية في يوم الثلاثاء الثالث من نوفمبر ٢٠١٥ لمناقشة البيانات المالية لهذه الفترة. سيتم إجراء هذه المكالمة في تمام الساعة الثالثة من بعد الظهر بتوقيت الدوحة، ويمكن الوصول إلى المكالمة عبر الاتصال بالرقم التالي: +44 (0) 1452 569 335 من المملكة المتحدة وباقي دول العالم وإدخال الرمز التعريفي الخاص بالمكالمة: 62370702.لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع ملاحة  www.milaha.com.

Search form