مركز دبي المالي العالمي يختتم الدورة الأولى من برنامج "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي" ويطلق برنامجين جديدين لعام 2018

الأحد 12 نوفمبر 2017
عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي
دبي - مينا هيرالد:

اختتم "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة، اليوم الدورة الأولى من برنامجه بفعالية "يوم المستثمر" التي شهدت مشاركة 11 مرشحاً نهائياً من الشركات الناشئة لتسويق منتجاتها أمام مجموعة من المستثمرين وخبراء القطاع.

وبات يشكل برنامج المُسرِّع الذي تم إطلاقه بالتعاون مع شركة "أكسنتشر" مركزاً للابتكار لكل من الشركاء والمشاركين على حدٍ سواء. وكان "يوم المستثمر" بمثابة فرصة للمرشحين النهائيين لترويج الحلول والأفكار التي عملوا على تطويرها خلال البرنامج أمام ممثلي شركاء المُسرِّع من المؤسسات المالية والمستثمرين.

وبهذه المناسبة، قال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "بهدف ترسيخ نجاحنا كأحد المراكز المالية العشرة الأولى في العالم، استهلينا هذا العام بإطلاق مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا ليسهم في تأسيس منظومة شاملة للتكنولوجيا المالية. ويسعدنا الإعلان عن زيادة حجم التزامنا تجاه تطوير قطاع التكنولوجيا المالية بثلاثة أضعاف خلال العام المقبل. فبالإضافة إلى برنامج ’ فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي‘، سنقوم بإطلاق برنامجين جديدين  لعام 2018، سيركزان على ’التكنولوجيا التنظيمية‘ و’تكنولوجيا التأمين‘، وبالتالي سيسهمان في تعزيز دورنا في بلورة مستقبل الخدمات المالية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا".

وبدوره قال سوشيل سالوجا، مدير تنفيذي أول لقسم الخدمات المالية في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية لدى "أكسنتشر": "لقد لمسنا في جميع أنحاء العالم الفوائد الكبيرة التي يمكن للتكنولوجيا والابتكار أن توفرها لصالح الشركات والمجتمع عموماً. وليست منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا باستثناء، ولا سيما بعد أن أظهرت إمكانات هائلة تنبع من مواهبها المحلية المميزة. ونحن فخورون بالنجاح الكبير الذي حققته فعالية ’يوم المستثمرين‘، حيث أشاد كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع بالحلول المميزة التي تقدم بها المرشحون النهائيون. وبوصفه مسرّع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة، يوفر ’فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي‘ منصة محلية مهمة تمنح المواهب الناشئة الأدوات اللازمة للنمو والنجاح. ونحن على ثقة بمقدرتها على توفير فرص لا محدودة في هذا المجال، إلى جانب ترسيخ مكانة دولة الإمارات كأحد أهم المراكز المالية حول العالم".

وخلال الفعالية ألقت السيدة ماريا غوتش، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ "صندوق الشراكة من أجل نيويورك"، كلمة تحدثت خلالها عن الأهمية المتزايدة للتكنولوجيا في تطوير القطاع المالي العالمي. وقالت: "تعمل برامج مسرّعات التكنولوجيا المالية ذات الطراز العالمي، مثل مختبر ابتكار التكنولوجيا المالية و’فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي‘، على ردم الهوة بين الشركات الناشئة المبتكرة والمؤسسات المالية الرائدة مسهمةً بذلك بتغيير مفهومنا حول القطاع المالي. إن فتح وتعزيز قنوات الاتصال من شأنه خلق فرصة استثنائية لشركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية على حدٍّ سواء، فالعمل الذي يقومون به قادر على إحداث تغيير في قطاع الخدمات المالية لجعله أكثر أماناً وفعالية ونفاذاً."

كما تضمنت الفعالية سلسلة من العروض التوضيحية والمناقشات التي استمرت طوال اليوم، واختتمت بجلسة نقاش حول توجهات الاستثمار بمجال التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا بصورة عامّة في المنطقة. وشارك بهذه الجلسة كل من وليد حنا؛ المؤسسس والمدير التنفيذي لـشركة "ميدل إيست فينتشر بارتنرز"، وفارس غندور؛ شريك في "ومضة كابيتال"؛، وأمير فرحة؛ الشريك الإداري في شركة "بيكو كابيتال"، وهيذر هينيون؛ مؤسس "وومنز إنجل إنفيستر نتوورك".

وجمع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي"، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع شركة "أكسنتشر" في شهر يناير 2017، تحت مظلته 11 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم تمكنت من إثبات مفهومها بمختلف

مجالات التكنولوجيا المالية، مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعاملات الرقمية "بلوك تشين" و إدارة الأصول والتمويل الجماعي و حلول الدفع. وأتيحت الفرصة أمام سمارت كراود، الحائزة على جائزة التكنولوجيا المالية من حفل توزيع "جوائز أكسنتشر للابتكار" الذي أقيم خلال "أسبوع جيتكس للتقنية"، لحضور "يوم المستثمر" وتقديم حلولها إلى جانب المرشحين النهائيين.

وأتاح هذا البرنامج الذي يستمر لمدة 12 أسبوعاً للشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة فيه فرصةً للقاء المسؤولين التنفيذيين من المؤسسات المالية الشريكة للمسرّع، بما في ذلك "مصرف أبوظبي الإسلامي"، و"سيتي بنك"، و"بنك دبي الإسلامي"، و"مصرف الإمارات الإسلامي"، و"بنك الإمارات دبي الوطني"، و"إتش إس بي سي" و"بنك المشرق"، و"نتورك إنترناشيونال"، و"بنك رأس الخيمة"، و"ستاندرد تشارترد" و"شركة فيزا". علاوةً على ذلك، تضمنت قائمة الشركاء الاستراتيجيين للبرنامج مجموعة من المؤسسات التكنولوجية والقانونية هي "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" و"مؤسسة التمويل الدولية"  و "مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة"، بالإضافة إلى دعم الشركاء الذين يغطون مجالات البيانات والتكنولوجيا، الخدمات الرقمية، الخدمات القانونية، المواهب، العلامة التجارية و نمط الحياة.

وفيما يلي قائمة بالمرشحين النهائيين للدورة الافتتاحية من برنامج مُسرّع "فينتك هايف في مركز دبي المالي العالمي":

بريدج (الإمارات العربية المتحدة)

يُعد "بريدج" منصة رائدة للدفع عبر الهواتف المحمولة، حيث تتيح للهواتف الذكية إرسال واستقبال الأموال دون الاتصال بشبكة الإنترنت وبغض النظر عن الأداة المالية. وتسمح تكنولوجيا هذه المنصّة- الحاصلة على براءة اختراع- للعملاء بإجراء معاملات الدفع الرقمية دون الاتصال بالإنترنت وبالاعتماد على تقنيات الاتصال اللاسلكية الشائعة مثل البلوتوث من أجل إرسال واستلام البيانات المشفّرة في الوقت الفعلي بشكل آمن. ومن خلال هذا الحل التكنولوجي المبتكر، سيتمكن القطاع المالي والشركات الكبرى من الوصول إلى العالم الفعلي عبر خدماتها.

ديليو (المملكة المتحدة)

يُعدّ "ديليو" حلاً متكاملاً مصمماً للأصول الخاصة، يساعد المؤسسات المالية ومستشاريها في تعزيز عروضهم عبر الربط بين الصفقات الخاصة وذوي الملاءة المالية العالية والعالية جداً. ويتميّز "ديليو" بالمرونة وسهولة التحكم، حيث تربط منصّاته التكنولوجية القابلة للتعديل بين عدة مؤسسات الأمر الذي يتيح مشاركة الصفقات داخلياً وخارجياً، وبالتالي توسيع نطاق تدفق الصفقات بطريقة منظمة ومتوافقة مع المعايير.

لبيبة (الأردن)

أصبح المستخدمون يقضون وقتاً أكثر على منصّات الدردشة مقارنةً مع كافة القنوات الرقمية مجتمعةً، ومن هنا جاءت فكرة Labia.ai لمساعدة الشركات على الاستفادة من هذا التوجه عبر إنشاء برمجيات دردشة آلية للتفاعل مع الجمهور بلغة طبيعية مفهومة وتقديم تجربة غير مسبوقة على صعيد التسويق والتشغيل والدعم.

مالية (أذربيجان)

تُعد "مالية" شركة ناشئة توفر خدمات الاستثمار والتمويل الجماعي المباشر المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى إحداث نقلة نوعية في صناعة الخدمات المالية والاستثمارية عبر توفير منصة تجمع بين الممولين الإقليميين والعالميين من جهة والمقترضين من جهة أخرى. وتخطط "مالية" للاستفادة من تقنيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي و"بلوك تشين" لتوفير حلول متكاملة تلبي احتياجات المستثمرين والمقترضين على صعيدي الاستثمار وجمع رؤوس الأموال.

ميدل وير (الولايات المتحدة)

تأسست شركة "ميدل وير" على يد ألكسندر فيتياز في العام 2014 في عاصمة تصنيع الصواريخ دنيبرو الأوكرانية. واليوم، باتت "ميدل وير" شركة أمريكية يعمل لديها فريق عمل يضم 36 موظفاً يضم كوادر وكفاءات تمتلك أكثر من 20 عاماً من الخبرات الواسعة في مجال الخدمات المصرفية. وقد أطلقت الشركة تطبيقاً للهواتف الذكية يحمل اسم Share CreditCard يتيح للعملاء مشاركة الوصول إلى الأموال الموجودة في بطاقاتهم بدلاً من إجراء تحويلات مالية.

نوربلوك (السويد)

تتخصص شركة "نوربلوك" في تطوير التطبيقات التي تعنى بالشؤون التنظيمية للخدمات المالية القائمة على تكنولوجيا السجلات الموزعة. وربما تُعد منصّتها الخاصة بإجراءات التحقق من هوية العميل وتقييم تعاملاتهم (المعروفة اختصاراً بـ KYC) أول نظام عالمي من نوعه معتمد قانونياً يتيح مشاركة أختام مصادقة البيانات. وبالتالي، تختصر منصّة "نوربلوك" الوقت والمجهود المبذولين من جانب المصرف والعميل وتتيح الاستفادة من فرص تحقيق الدخل عبر قواعد بيانات التحقق من العملاء.

ثروة (الإمارات العربية المتحدة)

"ثروة" هي أول منصّة هجينة آلية مخصصة لإدارة الاستثمارات تستهدف روّاد الأعمال الشباب في منطقة الشرق الأوسط. وتنبع أهمية هذه المنصة من كونها تجعل من الاستثمار عملية بسيطة ومعقولة التكلفة من خلال الدمج بين استراتيجيات الاستثمار الموثوقة والحلول التكنولوجية التي تساهم في تقليل التكاليف. وتفتح هذه المنصّة الباب أمام روّاد الأعمال لبناء ثرواتهم بمحفظة استثمارية مخصصة ومتنوعة وبكلفة أقل وبدعم من خبرائها في الاستثمار عبر موقعها الإلكتروني sarwa.co.

سيمانتيفاي (الولايات المتحدة)

تتيح "سيمانتيفاي" لمستخدمي خدمات الأعمال ومحللي البينات التعامل مع بيانات الأعمال المهمة بأسلوب مرن وبسيط من خلال الاعتماد على تكنولوجيا التفاعلات الدلالية والحوارية مع تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تحليلات البيانات المعقدة.

ستارلينغ (الولايات المتحدة)

تُعد "ستارلينغ" شركة ناشئة متخصصة في مجال العلوم السلوكية التطبيقية. وينطوي عملها على دعم شركات الخدمات المالية في إدارة المخاطر المرتبطة بالجوانب الثقافية والسلوكية، وتحسين الأداء. كما تجمع تقنيتها المبتكرة للتحليلات السلوكية التنبؤية بين التعلّم الآلي والتحليلات الشبكية المؤسسية والعلوم السلوكية بهدف الكشف عن المخاطر النظامية المخفية، إلى جانب تحديد فرص الحد من المخاطر بشكل استباقي، وفتح آفاق لتحسين ديناميات أداء الفريق والمبيعات.

ثيم تشين (الهند)

تعتمد شركة "ثيم تشين"، التي تأسست عام 2016، على إطار عمل بلوك تشين الذي يتيح إمكانية التبني السريع لجميع المشاركين في سلسلة القيمة وسلاسل قيمة التمويل التجاري، بما فيهم الموردين والمصدرين والمصارف والجهات التنظيمية ووكلاء الشحن وشركات التأمين. وسرعان ما تضمن "ثيم تشين" لهم التميز عبر سلسلة القيمة ضمن شبكة موثوقة وثابتة تساهم إلى حد كبير في الحد من الوقت والتكاليف اللازمين لاستكمال التعاملات. و"ثيم تشين" هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة "إنكور ثيم تكنولوجيز" الرائدة في توفير حلول "البرمجيات كخدمة" (SaaS) لخدمات التمويل التجاري وتمويل سلاسل القيمة من أجل الاستفادة من تقنية بلوك تشين استناداً إلى خبرتهم الواسعة في هذا المجال وتجربة تطبيق هذا النظام.

وي إنفست (سنغافورة)

تُعد "وي إنفست"، التي تأسست في العام 2015 وتتخذ من سنغافورة مقراً لها، أول مزوّد للحلول الرقمية الخاصة بإدارة الثروات على مستوى آسيا. وتساعد "وي إنفست" المصارف والمؤسسات المالية على تزويد عملائها بتجربة استثمار رقمية متكاملة وفق النطاق المطلوب، مع اقتصادات إيجابية متكاملة عبر نموذج عمل فريد من نوعه. وندرك في "وي إنفست" بأن الاستثمار يجب أن يمثل عملية ممتعة وشفافة ومجزية بالنسبة للعملاء. وعلى خلاف مزودي البرامج التقليدية، نقوم ببناء وتشغيل وإدارة المنصة والعمليات التشغيلية ضمن إطار عملية واحدة وشاملة.

سمارت كراود ((الإمارات العربية المتحدة)

"سمارت كراود" هي منصة رقمية تتيح للمستخدمين فرصة الاستثمار والوصول إلى سوق العقارات مع متطلبات رأسمالية منخفضة عبر نظام الملكية الجزئية. وتعتمد المنصة على نظام بلوك تشين لإحداث نقلة نوعية في قطاع الاستثمار العقاري من خلال تبسيط العملية وتعزيز تجربة المستخدم، مما يحقق كفاءة عالية في نموذج التكاليف الخاص بنا والأهم من ذلك كله تعزيز عاملي الشفافية والأمان لجميع أصحاب المصلحة المعنيين.

أخبار مرتبطة