مذكرة تفاهم بين صندوق "تانيو" اليوناني و"مبادلة" لتأسيس منصة استثمار مشترك برأس مال 400 مليون يورو

الأربعاء 28 مارس 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

وقع "صندوق التنمية الاقتصادية الجديد" في اليونان ("تانيو")، وهو صندوق صناديق يستثمر في صناديق استثمار رأس المال الجريء في اليونان، مذكرة تفاهم مع شركة "مبادلة للاستثمار" (مبادلة)، شركة الاستثمار الاستراتيجي المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، لإنشاء منصة استثمار مشترك برأس مال قدره 400 مليون يورو ستستهدف الفرص الاستثمارية المجزية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في اليونان.

وقع مذكرة التفاهم من الجانب اليوناني أنطونيس جورجاكاكيس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لصندوق "تانيو"؛ ومن الجانب الآخر سعادة وليد المقرب المهيري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات البديلة والبنية التحتية في شركة "مبادلة"، خلال حفل خاص أقيم في أبوظبي اليوم الموافق 28 مارس 2018.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم، سيساهم كل من "تانيو" و"مبادلة" بمبلغ 200 مليون يورو من كل طرف في منصة الاستثمار المشترك الجديدة التي ستركز على الاستثمار في الشركات الواعدة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في اليونان. كما تقضي الاتفاقية بتبادل المعرفة بين الطرفين مما سيعزز العلاقات الدبلوماسية والتجارية القوية بين اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي معرض تعليقه على إبرام مذكرة التفاهم، قال معالي يانيس دراغاساكيس، نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والتنمية اليوناني: "يأتي إطلاق منصة جديدة للاستثمار المشترك ترسيخاً للشراكة اللافتة بين الجانبين. ولطالما ربطت علاقات دبلوماسية قوية بين اليونان ودولة الإمارات العربية المتحدة على مدار عقود، وشهدنا في الأعوام الأخيرة زيادة في حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين بلدينا. ويمثل التوقيع على مذكرة التفاهم الخطوة الأولى نحو تعاون أوسع نطاقاً بين ’مبادلة‘ و’تانيو‘ وتشجيع نمو الشركات ذات آفاق النمو العالية ضمن أهم قطاعات الاقتصاد اليوناني".

من جانبه، قال معالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لشركة "مبادلة للاستثمار": "أثبت الاقتصاد اليوناني مرونته خلال السنوات الأخيرة، واليوم تشهد العديد من قطاعاته نمواً ملحوظاً. وبوصفها مستثمراً وشريكاً عالمياً واستراتيجياً طويل الأمد، تركز ’مبادلة‘ على استكشاف الفرص عبر مختلف الأسواق التي تنطوي على آفاق استثمارية جذابة وإمكانات متميزة لتحقيق عائدات مجزية وثابتة".

وأسست الحكومة اليونانية صندوق "تانيو" عام 2001، وهو شركة استثمارات رئيسية متخصصة في الاستثمار في صناديق رأس المال الجريء التي تركز على الشركات الناشئة أو التي تمر بمراحلها الأولى أو التوسعية، وخاصةً في الشركات اليونانية الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجالات الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا الحيوية، والمواد الجديدة. ويتم تمويل "تانيو" حالياً من قبل الحكومة اليونانية ومستثمرين من قطاع المؤسسات، ويمتلك الصندوق حتى تاريخه استثمارات غير مباشرة في نحو 50 شركة عبر أكثر من 10 صناديق لرأس المال الجريء.

وتنشط "مبادلة" في 13 قطاع أعمال عبر أكثر من 30 دولة حول العالم، حيث تضع شراكاتها مع أفضل المؤسسات ضمن فئتها، على رأس أولوياتها. وتشمل مجالات أعمال "مبادلة" إنشاء وتطوير شركات صناعية رائدة عالمياً في قطاعات مثل صناعة الطيران، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه الموصّلات، والمعادن والتعدين، والطاقة النظيفة، والمرافق، وإدارة الأصول المالية المتنوعة.

 

إقرأ أيضا