"مجموعة سي دي سي" و"بورصة لندن" تحتفلان بـإطلاق تقرير "شركات لإلهام أفريقيا" في مصر

الإثنين 24 يونيو 2019
القاهرة - مينا هيرالد:

في حفل استضافه السفير البريطاني لدى مصر السير جيفري آدمز بمقر السفارة بالقاهرة، أطلقت اليوم النسخة الثانية من تقرير مجموعة بورصة لندن للأوراق المالية (LSEG) "شركات لإلهام أفريقيا 2019". التقرير يحدد ويحتفي بالأعمال الخاصة المتنامية والديناميكية في جميع أنحاء أفريقيا، مع قصص رائعة عن الابتكار والنمو وريادة الأعمال. وتشمل الأعمال الواردة من مصر في التقرير شركة "الفتح للصناعات والإنشاءات المعدنية"، و "كايرو ثرى ايه"، و"كاربون القابضة المحدودة"، و"فوري مصر"، و"مجموعة إيجل كيميكال المحدودة"، و"جيرمان ميديكال هيلثكير كوربوريشن"، و"كرم للطاقة الشمسية"، وشركة "سامبو للمعادن".

حضر الحفل المبعوث التجاري لرئيس وزراء المملكة المتحدة إلى مصر السير جيفري دونالدسون. كما عقدت حلقة نقاش حول تنمية رأس المال الخاص في مصر، تحدث فيها كل من رئيس الوحدة الأفريقية لمجموعة CDC تنبيت إرمياس، ورئيس مجلس إدارة "وظف" أمير شريف، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة "كاربون القابضة" باسل الباز، ومؤسس "إزدهار" عماد برسوم، وأدار الجلسة ماجد عز الدين، شريك أول لدى "بي دبليو سي".

ويسلط التقرير الضوء على الشركات المميزة أمام جمهور المستثمرين الدوليين، ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من التعاون عبر الحدود مع الشركاء الإستراتيجيين، وكذلك إنشاء سلاسل قيمة أقوى ومساعدة الشركات على التوسع في أسواق جديدة.

وتعليقًا على التقرير، قال السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدمز: "هذا التقرير يكشف عن إمكانات أفريقيا، ومع نمو استثنائي ومضاعفة مشاركة المرأة مقارنة بعام 2017، نرى اقتصاد أفريقيا يتطور بسرعة. نحن نؤمن بالتقدم الذي أحرزته أفريقيا، ولهذا السبب تلتزم المملكة المتحدة بأن تصبح المستثمر الأول من بين مجموعة السبع في هذه القارة".

وعلق السير جيفري دونالدسون، المبعوث التجاري لرئيس وزراء المملكة المتحدة إلى مصر، قائلاً: "يسعدني أن أعرض الدور الناجح للشركات الخاصة التي تدفع الاقتصاد إلى الأمام في مصر، وهي بوابة أفريقيا. وتلتزم المملكة المتحدة بمشاركة خبراتها مع أفريقيا لبناء رأس المال البشري لأفريقيا في القطاعات الإستراتيجية التي تعود بالنفع على شعوبها."

وقال ديفيد شويمر، الرئيس التنفيذي لمجموعة بورصة لندن للأوراق المالية: "يعرض تقرير مجموعة بورصة لندن "شركات لإلهام أفريقيا"، الشركات الملهمة ورائدة الأعمال من مختلف أنحاء القارة الأفريقية، ويمثل مجموعة واسعة من الصناعات والبلدان. وإنه من المشجع بشكل خاص رؤية التأثير المتزايد للمرأة في الأدوار القيادية في هذه الشركات سريعة النمو، حيث تلعب دورًا محوريًا في تشكيل مستقبل الأعمال الأفريقية".

وأضاف: "هذه الشركات ذات النمو المرتفع لديها القدرة على تحويل الاقتصادات في أفريقيا، وخلق الوظائف في المستقبل. ونحن ملتزمون في مجموعة بورصة لندن بمساعدة الشركات على إدراك تلك الإمكانية، ويسرنا إبراز والاحتفاء بقصص نجاح الشركات التي تقف خلف واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم".

وأضاف تنبيت ارمياس، العضو المنتدب لأفريقيا بمجموعة "سي دي سي": "يسعدني الانضمام إلى جلسة اليوم في القاهرة لأبراز الدور الذي يمكن أن تلعبه مؤسسات تمويل التنمية مثل سي دي سي في توفير رأس المال المتنامي في مصر. لدى سي دي سي حلول متعددة للاستثمار؛ ونحن ملتزمون بدعم الأعمال التجارية والمستدامة وتسريع نموها من خلال شراكات طويلة الأجل".

وأضاف قائلًا: "مع تخصيص 4.5 مليار دولار أمريكي للاستثمار في جميع أنحاء أفريقيا ما بين 2018 إلى 2021، نخطط لإقامة شراكة مع العديد من فرق الإدارة القوية للمساعدة في دفع النمو والازدهار من خلال أعمال ذات مسؤولية اجتماعية. وإنه لشرف كبير أن تعرض أكثر من 360 شركة ذات أداء عالٍ في نشرات "شركات لإلهام أفريقيا". ويقود هذه الشركات بعض من فرق الإدارة الأكثر ديناميكية في القارة والتي تحدد مستقبل صناعاتها."

لمحات من نتائج تقرير 2019:

  • ورد في التقرير 8 شركات مصرية، بما في ذلك شركة "الفتح للصناعات والإنشاءات المعدنية"، و" كايرو ثرى ايه"، و"كاربون القابضة المحدودة"، و"فوري مصر"، و"مجموعة إيجل كيميكال المحدودة"، و"جيرمان ميديكال هيلثكير كوربوريشن"، و"كرم للطاقة الشمسية"، وشركة "سامبو للمعادن"
  • 360 شركة من 32 دولة في جميع أنحاء القارة الأفريقية، مع 7 قطاعات رئيسة ممثلة
  • الشركات المميزة المستعرضة تضم الأعمال التجارية الصغيرة وحتى الشركات الكبرى
  • الكشف عن معدلات النمو الاستثنائية بين مجموعة هذا العام، حيث بلغ متوسط ​​معدل النمو السنوي المركب للإيرادات (CAGR) 46%، ومتوسط ​​معدل النمو السنوي المركب للموظف نسبة 25% على مدى ثلاث سنوات، ويبرز التقرير المشهد الريادي والحيوي للقطاع الخاص الأفريقي
  • 23% من الشركات تقودها نساء، أي ما يقرب من ضعف النسبة في تقرير عام 2017: وكانت أبرز القطاعات من حيث القيادة النسائية في الرعاية الصحية والتعليم، والخدمات المالية، مع 39% و31% من الشركات التي ترأسها رئيسات تنفيذيات على التوالي
  • القطاعات الأسرع نمواً هي الخدمات المالية والطاقة المتجددة، حيث بلغت معدلات نمو الإيرادات 70% و66% على التوالي
  • خدمات المستهلكين هي القطاع الأكثر تمثيلًا، مع 79 شركة من 20 دولة، مما يعكس نمو القطاعات الفرعية مثل السلع الاستهلاكية، والمواد الغذائية والمشروبات، والترفيه والسياحة، والإعلام والتجزئة، والطبقة الوسطى المتنامية في أفريقيا
  • لا تزال الزراعة قطاعًا مهمًا للقارة، حيث يضم التقرير 53 شركة في هذا القطاع، أي ما يقرب من 15% من الشركات المميزة المستعرضة
  • يهيمن محور شرق غرب أفريقيا على تقرير هذا العام، حيث يضم 130 شركة من غرب أفريقيا و147 شركة من شرق أفريقيا
  • تخلق الشركات في تقرير هذا العام فرص عمل كبيرة في جميع أنحاء أفريقيا، حيث يبلغ متوسط ​​عدد الموظفين في كل منها 360 موظفًا

تم إعداد التقرير بالشراكة مع مجموعة بنك التنمية الأفريقي ومجموعة "سي دي سي" CDC و"بي دبليو سي" PwC و"أسوكو إنسايت" Asoko Insight الذين ساهموا في رؤيتهم وخبراتهم في اختيار الشركات المتميزة، وتم رعاية التقرير من قبل "إنستينكتيف بارتنرز" Instinctif Partners  و"ستيفنسون هاروود" Stephenson Harwood.

Search form