مبادرة بيرل تتعاون مع كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبريدج لإطلاق برنامج تعليم تنفيذي في المملكة العربية السعودية

الثلاثاء 28 مارس 2017
كارلا كوفل،

دبي - مينا هيرالد: تعتزم مبادرة بيرل، المؤسسة الخليجية الرائدة وغير الربحية والتي تهدف إلى تعزيز مستويات المساءلة والشفافية باعتبارهما ركيزة أساسية لتحسين التنافسية في عموم المنطقة، إطلاق برنامج للتعليم التنفيذي بالتعاون مع كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبريدج. وقد تم تصميم البرنامج خصيصاً ليتناسب مع متطلبات كبار المسؤولين التنفيذيين في المملكة والمنطقة، حيث يقدم جلستين منفصلتين، واحدة في الرياض والأخرى في دبي. وسوف يجري تنظيم الجلستين في شهر مايو 2017. وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تعكس أهداف الحكومة السعودية وتوقعاتها على المدى البعيد، وتؤكد على التزامها بتوفير برامج تعليمية مبتكرة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والمؤسسات غير الربحية.

ويستهدف البرنامج الجديد الرؤساء التنفيذيين، وأصحاب الشركات، والمديرين وكبار التنفيذيين، ويتكون من مساق مكثف ليومين يوفر الأدوات الضرورية لتطوير أطر عمل خاصة بالحوكمة المؤسسية والعمليات والثقافات التي يمكن للمؤسسات أن تتبناها لتحقيق ميزة تنافسية في السوق العالمية. كما سيسلط البرنامج الضوء على مشهد الحوكمة المؤسسية المعاصر، فضلاً عن مشاركة أفضل الممارسات في مجال قيادة مجالس الإدارة بشكل مستدام وفعال في دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيركز البرنامج كذلك على وضع استراتيجيات وأدوات تدعم عملية اتخاذ القرارات. وستشمل المواضيع الرئيسية طرق إنشاء هيكليات فعالة لمجالس الإدارة، ودور الأفراد، واستراتيجيات دمج المساءلة في ثقافة العمل. وبذلك سيتيح البرنامج التفاعلي للمشاركين فرصة مشاركة خبراتهم ورؤاهم حول تلك المواضيع.

وسيشرف على إدارة البرنامج خبير الحوكمة المؤسسية الدكتور سايمون ليرمونت، زميل مركز أبحاث الأعمال وزميل كلية بيمبروك في جامعة كامبريدج والمدير المؤسس لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي في كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبريدج.

وبهذه المناسبة، قالت كارلا كوفل، المدير التنفيذي لمبادرة بيرل: "نظراً إلى أن مشهد الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي يزخر بالديناميكية والتغير المستمر، ينبغي على القادة وكبار التنفيذيين أن يكونوا على اطلاع مستمر بأحدث التطورات الفكرية والمنهجية في إدارة الأعمال الفعالة وكيف يمكن الاستفادة منها بالشكل الأمثل".

وأضافت: "ندرك في مبادرة بيرل أثر السياقات الاجتماعية والاقتصادية على طريقة مزاولة الأعمال اليوم. ومن هذا المنطلق، يسرنا التعاون مع كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبريدج لتوفير أحدث وسائل التعليم المتبعة حول العالم للشخصيات التنفيذية في منطقة الخليج بما يتماشى مع احتياجات المنطقة".

بدوره قال الدكتور سايمون ليرمونت، أستاذ الحوكمة المؤسسية في كلية جادج للأعمال التابعة لجامعة كامبريدج: "تشهد شركات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نمواً مثيراً للإعجاب في ظل التحديات الاقتصادية العالمية الحالية والتغيرات التكنولوجية. وفي حين تشتد وتيرة المنافسة، تسعى الشركات إلى استقطاب المواهب والخبرات المناسبة التي تسهم في زيادة العوائد والثروات بشكل أخلاقي ومنصف. لذا تعد الحوكمة المؤسسية جزءاً لا يتجزأ من هذه العملية، فهي ليست أداة لضمان الامتثال وحسب، بل هي أيضاً ضرورية جداً لتعزيز الأداء والثروات، أي أنه لا يمكن الاستغناء عنها اليوم مهما كان حجم الشركة أو المؤسسة".

وأضاف: "تهدف برامج التعليم التنفيذي لدينا إلى تحفيز اتخاذ خطوات عملية في هذا المجال المهم. ونحن سعداء بالتعاون مع مبادرة بيرل، خاصة وأن الفهم العميق التي تتمتع به المبادرة للفرص والتحديات المحلية سيساعدنا على تزويد المشاركين بالبرنامج بنقاشات مركزة على دول المنطقة يمكنهم الاستفادة منها في عملية اتخاذ القرارات اليومية".

ويمكن للتنفيذيين والمسؤولين ورجال الاعمال الالتحاق بإحدى الجلستين اللتين ستنعقدان بين 7 – 8 مايو في دبي، وبين 9 – 10 مايو في الرياض. تبلغ قيمة الالتحاق بالمساق التعليمي 1800 دولار لشركاء مبادرة بيرل و3600 دولار للشركات الأخرى، وتتضمن التكاليف المواد الدراسية، ووجبات الغداء، والمرطبات، ومأدبة عشاء.

Search form