مؤشر بنك أبوظبي الأول لانطباع أصحاب الثروات ينخفض في شهر يوليو بنسبة 1.3%

الأحد 30 يوليو 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة وأحد أكبر المؤسسات المالية في العالم، عن أحدث نتائج "مؤشر انطباع أصحاب الثروات"، والذي سجل انخفاضاً بنسبة 1.3% عند 1040.66 في شهر يوليو من العام الحالي مقارنة مع 1054.52 في شهر يونيو الماضي.

وتعود نتائج المؤشر لشهر يوليو إلى مجموعة من العوامل التي تشمل انخفاض التضخم الناجم عن الانخفاض في أسعار العقارات والاتصالات ومجالَي الترفيه والثقافة. وفي المقابل؛ ارتفاع مؤشر "مدراء المشتريات" نتيجة للزيادة في الإنتاج والطلبات الجديدة، الأمر الذي يشير إلى تحسن في التوقعات الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الوقت عينه؛ أثر انخفاض نمو القروض وأسعار النفط والسياحة سلباً على نتائج "مؤشر انطباع أصحاب الثروات"، إلى جانب توخي الحذر من قبل بعض المستثمرين من الأفراد.

ووفقاً لأعضاء مجلس "مؤشر انطباع أصحاب الثروات"؛ فإن حركة أسعار النفط والوضع السياسي العالمي يعدان من أهم العوامل التي تؤثر على اقتصاد دولة الإمارات. وكشف المؤشر إلى أن أعضاء المجلس ما زالوا محافظين على نظرتهم التفاؤلية تجاه الاقتصاد الإماراتي، إلا أنهم يتعاملون بحذر عندما يتعلق الأمر باستثماراتهم الشخصية.  

وتم إطلاق "مؤشر انطباع أصحاب الثروات"، الذي يعد الأول من نوعه في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في شهر يناير 2017، بالتعاون مع شركة إيبسوس للدراسات والبحوث وشركة جنرالي للتأمين، وذلك بهدف قياس الانطباع السائد لدى المستثمرين الأثرياء في سوق الإمارات من منظورهم الشخصي والعملي، ويمثل مؤشراً لانطباعهم العام عن السوق بناءً على العوامل الأساسية والاقتصادية الراهنة.

واستندت نتيجة المؤشر إلى وجهات نظر لجنة تضم نخبة من رواد الفكر في هذا المجال، ويشكلون مجلس "مؤشر انطباع أصحاب الثروات" الذي يتألف من الخبراء والأثرياء بنسبة (60%). واعتمدت الدراسة على ثلاثة مجالات رئيسية شملت: التفاؤل الذي يشهده سوق الإمارات، توقعات النمو في المجالات ذات العلاقة، والخيارات الاستثمارية الشخصية. وتجمع هذه الدراسة ما بين المؤشرات الرئيسية للسوق، كالناتج المحلي الإجمالي والتضخم ومؤشرات الأسهم وأسعار السلع الأساسية، إلى جانب المؤشرات لكل قطاع، بما في ذلك القطاع العقاري والسياحة والتجارة والتي تمثل ما نسبته (40%).

أخبار مرتبطة