"قطر القابضة" تستثمر 250 مليون دولار في صندوق شركة أرثفيـدا لإسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في الهنـد

السبت 11 فبراير 2017

جدة – مينا هيرالد: في أعقاب إعلان الحكومة الهندية إدراج الإسكان ميسور التكلفة في فئة مشاريع البنى التحتية ، أعلنت شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) اليوم أن شركة قطر القابضة تعهدت باستثمار 250 مليون دولار أمريكي في صندوقها الخاص بتمويل إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط (إل إم آي)، والذي يتوقع عائداً استثمارياً داخلياً تتراوح نسبته بين 18 و21%.

وفي سياق تصريح له بهذا الصدد، قال بيكرام سِن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة أرثفيدا: "يعتبر اكتتاب شركة قطر القابضة بكامل قيمة صندوق أرثفيدا للإسكان ميسور التكلفة والمتوافق مع أنظمة الاستثمار الأجنبي المباشر أول استثمار أجنبي كبير في شريحة الإسكان ميسور التكلفة في قطاع الإسكان الهندي والذي يقضي بتوفير وحدات سكنية لذوي الدخل المنخفض والمتوسط، ويأتي مباشرة في أعقاب صدور الميزانية الاتحادية الهندية في الأول من فبراير 2017.

وتتمثل جاذبية الاستثمار في وحدات إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط (إل إم آي) في الهند في توفيره لفرص كبيرة لتنمية الاستثمارات. وسوف تواصل شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) الاستفادة من هذا النجاح من خلال طرح المزيد من الأدوات التمويلية المماثلة. وتتمتع الشركة بسجل أداء قوي في هذا المجال ومكانة مرموقة في إدارة مثل هذه الاستثمارات بنجاح.

وقدَّرت الشركة أن الهند تحتاج إلى بناء 19 مليون وحدة سكنية لذوي الدخل المنخفض والمتوسط بحلول عام 2022 في مدن الدرجة الأولى والثانية والثالثة، ما سوف يحتاج لاستثمار تريليون دولار أمريكي.

وتشكل الشركة جزءاً من شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفِت ليميتد (إيه فيه إف إم) جزءاً من شركة فاذافان جلوبال كابيتال التي تتضمن الشركة الرائدة ديوان هاوسينج فاينانس كوربوريشن ليميتد (دي إتش إف إل) التي تعتبر دُرَّة تاج شركة أرثفيدا. وتتمتع شركة (دي إتش إف إل) بسجل حافل بالنجاح في تمويل شريحة إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في الهند والتي أقرضتها 25 مليار دولار أمريكي. وتقوم (دي إتش إف إل) بتمويل مشاريع إسكان في هذه الشريحة في أكثر من 500 موقع مختلف في الهند، بما متوسطه 350 مليون دولار أمريكي شهرياً بالتعاون مع شريكتها شركة آذار هاوسينج فاينانس لتمويل الإسكان.

من ناحيته، قال السيد كابيل فاذافان، رئيس مجلس إدارة شركتي (دي إتش إف إل) وأرثقيدا ورئيسهما التنفيذي: "سوف يستفيد صندوق شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) للإسكان ميسور التكلفة من المكانة الرائدة للمجموعة بأكملها في مجال تمويل مشاريع شريحة إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وتطبيق خبراتها في هذا المجال في تمويل مشاريع تلك الشريحة.

وإضافة إلى صندوق تمويل مشاريع إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط الذي يعتبرأول صناديق الأوفشور المخصصة لاستقطاب التمويل العقاري، حققت صناديق استثمار عقاري محلية أخرى للشركة نجاحات كبيرة للغاية. وكان صندوق الأحلام المحلي الذي طرحته شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) عام 2017 بقيمة 17 مليون دولار أمريكي قد حقق عائداً استثمارياً داخلياً بلغت نسبته 17% (صافياً للمستثمرين). وسوف يحقق صندوق ستار لتمويل إسكان ذوي الدخل المتوسط الذي بلغت قيمته 22 مليون دولار أمريكي والذي سوف تتخارج الشركة من جميع استثماراته خلال الشهرين المقبلين، عائدات استثمارية لا تقل ارتفاعاً. كما يتم حالياَ طرح صندوق أشا المحلي لتمويل إسكان ذوي الدخل المنخفض.

وذكرت شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) أن اندفاعة الهند القوية الهادفة لجعل مشاريع الإسكان ميسورة التكاليف محور برامج التنمية الاقتصادية للبلاد سوف تستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى هذه الشريحة من مشاريع الإسكان الهندية.

كما سوف تواصل التغييرات الإيجابية التي طرأت على سياسة الهند في مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة تعزيز استقطاب تلك الاستثمارات إلى الاقتصاد الهندي. وكانت الحكومة الهندية قد أزالت تدريجياً قيود الحد الأدنى المفروضة على قيمة استثمارات مشاريع الإسكان في هذه الشريحة، ما سوف يستقطب بقوة المزيد من النمو والاستثمارات في هذه الشريحة.

يذكر أن هناك طلباً ضخماً كامناً على الإسكان ميسور التكلفة في هذه الشريحة من مشاريع إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط، وأن وتيرة الاستيعاب السريعة وانخفاض قابلية إعادة التدوير وقيمة الاستثمارات المطلوبة يجعلان من هذه المشاريع فرصاً استثمارية جذابة جداً لشركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم). وتم استقطاب الاستثمارات لصندوق شركة أرثفيدا فَند ماناجمنت برايفت ليميتد (إيه فيه إف إم) بالتعاون مع صندوق سي آي هولدينج جلوبال ومقره دبي، والذي أسسه ويديره السيد عمر فاروقي.

Search form