غرفة دبي تبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية كيريباتي

الثلاثاء 15 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير أواصر التعاون الاقتصادي مع فخامة الرئيس تانيتي ماماو، رئيس جمهورية كيريباتي، وذلك خلال زيارة فخامته مع الوفد المرافق له إلى مقر غرفة دبي اليوم.

وأشاد فخامته بالمكانة التي وصلت إليها دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على الصعيد الدولي، والإنجازات التي حققتها والتي جعلت منها نموذجاً للنمو الاقتصادي الشامل، مبدياً رغبة بلاده بالانفتاح على الدولة والاستفادة من تجربتها، وتوطيد العلاقات الثنائية وتأسيس شراكات اقتصادية في قطاعات ذات اهتمام مشترك.

ولفت رئيس جمهورية كيريباتي إلى أن اقتصاد بلاده يتميز بقطاعات السياحة والتجارة، مشيراً إلى أن الثروة السمكية تشكل حوالي 80% من إيرادات بلاده، حيث تصدر بلاده الأسماك والصناعات الغذائية البحرية إلى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

ودعا فخامته غرفة دبي لقيادة بعثة تجارية إلى بلاده لاستكشاف الفرص المجزية في هذه القطاعات، مشدداً على أهمية التواصل المباشر في تعزيز الحوار الثنائي بما يخدم الأهداف المشتركة، ويدفع بالتنمية الاقتصادية إلى مستويات أفضل.

وبدوره دعا سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي إلى اتخاذ دبي مركزاً لصادرات جمهورية كيريباتي إلى الأسواق العالمية، معتبراً ان دبي وبما تتيحه من مزايا تنافسية وبنية تحتية لوجستية متطورة، قادرة على إيصال الصادرات الكيريباتية إلى عدد أكبر من الأسواق والوجهات المستهدفة، مشيراً كذلك إلى إمكانية التعاون في قطاع السياحة البحرية والتي تتميز بها كيريباتي على وجه الخصوص والتي تقع في المحيط االهادىء الاستوائي.

وحث بوعميم خلال اجتماعه مع رئيس جمهورية كيريباتي على اهمية الاستفادة من معرض اكسبو العالمي 2020 دبي، الذي يوفر منصة مثالية لتطوير العلاقات الاقتصادية، وتوطيدها مع مختلف دول العالم، معتبراً أن معرض اكسبو يشكل احتفالاً بالإنجازات التي حققتها دولة الإمارات على مختلف الصعد التنموية والاقتصادية.

ورافق مدير عام غرفة دبي الوفد الزائر في جولة بمعرض "زايد وراشد..رؤية تتحقق" الذي تنظمه الغرفة في مقرها بمناسبة عام التسامح، حيث استعرض مع فخامته صوراً تاريخية تؤرخ لقادة التسامح المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، معرفاً فخامة رئيس جمهورية كيريباتي بحقبة هامة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنجازات قادتها المؤسسين وإرثهم الحكيم.

أخبار مرتبطة