غرفة الشارقة تنظم بعثة إلى كينيا وأوغندا بمشاركة 30 شركة وطنية

السبت 08 ديسمبر 2018
الشارقة - مينا هيرالد:

تُنظم غرفة تجارة وصناعة الشارقة ممثلة بمركز الشارقة لتنمية الصادرات التابع للغرفة، بعثة تجارية إلى شرق إفريقيا تشمل جمهوريتي كينيا وأوغندا، في إطار استراتيجيتها لإيجاد وتعزيز فرص تسويق الصناعات المحلية في الأسواق الخارجية الواعدة والأفريقية على وجه الخصوص.

وتنطلق بعثة الغرفة صباح غد (الإثنين)، بمشاركة 30 شركة وطنية تعمل في قطاعات صناعية وإنتاجية مختلفة كالحديد والصلب والمواد الغذائية وحلول الطاقة والأجهزة الكهربائية وغيرها، وتتطلع الغرفة من خلال البعثة لإقامة علاقات تجارية وبحث مجالات وفرص الاستثمار المتاحة في كل من كينيا وأوغندا.

وتضم البعثة التي تعقد أعمالها تحت شعار "مدخل نحو شراكة استثمارية أقوى"، ويرأسها سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة، والشيخ ماجد بن فيصل القاسمي النائب الأول لرئيس الغرفة، ومحمد راشد ديماس وناصر مصبح الطنيجي أعضاء مجلس الإدارة، وعبدالعزيز محمد شطاف مساعد المدير العام لقطاع خدمات الأعضاء مدير مركز الشارقة لتنمية الصادرات، وممثلين عن مركز اكسبو الشارقة، ونخبة من رجال الأعمال والمستثمرين من الشارقة، وذلك بالتنسيق مع سفارة الدولة لدى كل من كينيا وأوغندا.

وتأتي هذه البعثة استكمالاً للزيارات الرسمية والبعثات التجارية التي قادتها غرفة الشارقة إلى عدد من الدول الأفريقية خلال الأعوام الثلاث الماضية، والتي ساهمت بتقوية وتطوير العلاقات الاقتصادية للإمارة مع العديد من دول القارة الأفريقية، التي تمثل أسواقاً واعدة وتقدم فرصاً كبيرة لرجال الأعمال الإماراتيين، والتي كان لها أثر إيجابي في بناء جسور التعاون والتنسيق لتوفير التسهيلات اللازمة لمجتمع الأعمال المحلي ونظرائه لإقامة علاقات تجارية واستثمارية مثمرة.

وقال سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة: إن تنظيم هذه البعثة التجارية الجديدة إلى شرق إفريقيا، يندرج ضمن سعي الغرفة الدؤوب للترويج لإمارة الشارقة كمركز اقتصادي وتجاري رائد على المستوى الإقليمي، وفي إطار حرصها على الارتقاء بمستوى تنافسية مجتمع الأعمال في الإمارة ودعم الصناعات والصادرات الوطنية، وجذب وتبادل الاستثمارات التي تُعزّز مسيرة بناء الاقتصاد المستدام.

وأضاف العويس أن الزيارة ستُركز على الترويج لمزايا وفرص الاستثمار في الشارقة، ولما تقدمه الغرفة من حوافز وتسهيلات للشركات الأجنبية الراغبة في تأسيس أعمال لها في الشارقة وتعزيز انتشارها في أسواق المنطقة انطلاقاً من الإمارة، موضحاً أن البعثة تأتي ضمن استراتيجية المركز الرامية إلى توسيع دائرة انتشار المنتجات والصناعات الإماراتية في الأسواق العالمية وتعزيز حضور القطاع الخاص من الشارقة في مختلف الأسواق الواعدة وتحديداً في إفريقيا، لمواصلة البناء على ما حققته البعثات السابقة وتوثيق العلاقات المتنامية بين الشارقة ومختلف الدول.

وتبدأ البعثة فعاليات زيارتها الرسمية إلى شرق إفريقيا في كينيا كمحطة أولى خلال الفترة من 9-11 ديسمبر الجاري، التي تمتلك أحد أكبر اقتصادات شرق ووسط  إفريقيا وأكثرها تطوراً ونمواً، حيث يشهد اليوم الأول من الزيارة تنظيم "ملتقى التجارة والاستثمار الإماراتي – الكيني"، يليه عقد لقاءات ثنائية بين ممثلي مجتمعي الأعمال من البلدين، وجولات ميدانية على عدد من المرافق الاقتصادية الحيوية في كينيا.

ثم تستكمل البعثة جولتها الإفريقية بزيارة أوغندا التي يشهد اقتصادها معدلات نمو عالية، خلال الفترة من 12-15 ديسمبر الجاري، حيث تنطلق فعاليات "ملتقى التجارة والاستثمار الإماراتي – الأوغندي"، ويتبعه لقاءات عمل واجتماعات ثنائية وجولات ميدانية لعدد من المؤسسات والمنشآت الاقتصادية في أوغندا.

وتمثل الشركات المرافقة للبعثة قطاعات متنوعة في إمارة الشارقة تتميز بمنتجاتها فائقة الجودة، حيث تضم شركات عاملة في مجال الأغذية والمشروبات والسلع الاستهلاكية والزراعة والطاقة الشمسية والعقارات والأثاث والتجهيزات الصناعية والكهربائية وهندسة البلاستيك والتغليف ومواد البناء والنفط والغاز.

وتُعتبر الإمارات شريكاً تجارياً مُفضلاً لكل من كينيا أوغندا، حيث تعتبر واحدة من أكبر الموردين للسلع والخدمات إلى هذين البلدين، إلى جانب كونها مصدراً رئيسياً للنفط. يأتي ذلك في وقت يواصل اقتصاد شرق إفريقيا تحقيق معدلات نمو لافتة، خاصة أوغندا التي يُظهر اقتصادها تنامياً ملحوظاً فيما أصبحت كينيا شريكاً تجارياً مهماً مع العديد من دول الشرق الأوسط وفي مقدمتها الإمارات.

أخبار مرتبطة