"سويفت" ومؤسسات الإيداع المركزية للأوراق المالية يروجّون لـتقنية "بلوك تشين" في بيئة ما بعد التداول

الثلاثاء 16 يناير 2018
دبي - مينا هيرالد:

وقّعت "سويفت" وسبعة مؤسسات إيداع مركزية للأوراق المالية (Central Securities Depositories-CSD) مذكّرة تفاهم للعمل سوياً من أجل إيضاح كيفية تطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزعة (Distributed Ledger technology-DLT) في سيناريوهات ما بعد التداول، كمثل معالجة النشاطات المؤسسية بما في ذلك التصويت والتصويت بالوكالة. وستبحث المجموعة في أنواع المنتجات الجديدة التي يمكن إنشاؤها من خلال هذه التقنية وكيف يمكن أن تدعمها المعايير الحالية، مثل معيار ISO 20022.

ومن بين مؤسسات الإيداع المركزية للأوراق المالية المشاركة مع "سويفت" في مشروع تقنية دفاتر الحسابات الموزعة، هناك سوق أبوظبي للأوراق المالية وCaja de Valores، مؤسسة الإيداع المركزية في فالرويس، و"نازداك ماركت تكنولوجي إيه بي" (Nasdaq Market Technology AB) و"ناشيونال سيتلمنت ديبوزيتوري (National Settlement Depository) و"سيكس سكيوريتيز سيرفيسيز آند ستراته ليمتد (SIX Securities Services and Strate LTD). ويُتَوقع أن تنضمّ مؤسسات إيداع إضافية خلال الأسابيع القادمة.

تنطوي معالجة الأوراق المالية في الوقت الحالي، وبالأخص في المجالات التي تتطلّب التواصل مع أطراف متعددة، على إجراءات مرهقة تتمّ يدوياً والتي قد تشتمل على تكاليف ومخاطر كامنة كبيرة. وكجزء من مذكرة التفاهم، حدّدت "سويفت" ومؤسسات إيداع الأوراق المالية متطلّبات المنتج لحل خاص بالتصويت الإلكتروني يرتكز على تقنية دفاتر الحسابات الموزعة أو تقنية بلوكتشين والذي يشمل معايير (ISO 20022 ) وقواعد مشتركة.

صرّح ستيفن لندسي، رئيس المعايير لدى "سويفت": "لضمان التشغيل البيني والارتحال السهل، من الضروري أن تدعم التقنيات الجديدة المعايير الحالية المشتركة مثل ISO 20022. وما تَعِد به هذه التقنية يبدو رائعاً على الورق، ولكنها تفتقد حالياً إلى مكوّن أساسي لتوحيد المعايير. وهناك فائدة واضحة من استخدام تعريفات الأعمال الحالية وتسهيل التشغيل البيني بين تطبيقات تقنية دفاتر الحسابات الموزعة. وهذا ما سيبُينه هذا المشروع."

وبدوره صرح راشد عبدالكريم  البلوشي، الرئيس التنفيذي في سوق أبوظبي للأوراق المالية: "باعتباره أول سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يدخل في اتفاقية من هذا النوع، فإن توقيع هذه الاتفاقية هو بمثابة إنجاز هام آخر لسوق أبوظبي للأوراق المالية. وسيفتح السوق قنوات للحوار البنّاء مع مختلف المعنيين لتحديد القواعد والمعايير ولوائح الأعمال المشتركة المطلوبة لتطبيق تقنية دفاتر الحسابات الموزعة بنجاح في عمليات ما بعد التداول، وذلك بهدف تحسين سرعة وأمن معاملات الأسواق المالية."

وقال أونور أوزان، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى سويفت: "تمثّل هذه الشراكة خطوة ممتازة إلى الأمام ومثالاً آخر يبرهن كيف تستطيع ’سويفت‘ والقطاع أن يعملا سوياً من أجل إيجاد حلول لتحديات الأعمال الحقيقية من خلال التفكير المبتكر والتعاوني. وتلعب تقنية ’بلوك تشين‘ دوراً تحوّلياً في قطاع الخدمات المالية حول العالم ونحن متحمسون لتعاوننا مع لاعبين مختلفين من القطاع لنحقّق إنجازات هامة. ولطالما كانت ’سويفت‘ مهتمة بأن تكون في طليعة الابتكار في قطاعنا وهي تسعى دوماً لتقديم أفضل الحلول المتاحة للقطاع."

من بين الجوانب الأخرى لمذكرة التفاهم، السعي لتشجيع التعاون بين قطاع مؤسسات الإيداع المركزية للأوراق المالية في مجال بحوث وتطوير تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT والمساعدة على تحديد دور موفري بنى الأسواق المالية في الأسواق المرتكزة على دفاتر الحسابات الموزعة فضلاً عن تحديد وتطوير مجالات استخدام إضافية لتقنية DLT في بيئة مؤسسات الإيداع المركزية للأوراق المالية وبيئة ما بعد التداول، كمثل الخدمات لأنواع مختلفة من الأصول الرقمية المرتكزة على DLT.

هذا وبالإضافة إلى ذلك، ستركّز المجموعة على إنشاء وتكييف المعايير والقواعد المشتركة لاستخدام تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT بين مؤسسات الإيداع المركزية للأوراق المالية والقطاع المالي والترويج لتبني هذه المعايير والقواعد لدى جهات أخرى، بما في ذلك الهيئات التنظيمية.

وتأكيداً لأهمية مجموعة عمل مؤسسات إيداع مركزية للأوراق المالية CSD في مجال تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT، أيّد  الاتحاد العالمي لخدمات الأوراق المالية (International Securities Services Association (ISSA)) مؤخراً المجموعة وأدرجها كجزء من اتجاه عمل جديد داخل مجموعة العمل الحالية للاتحاد حول تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT، الأمر الذي يلقي المزيد من الضوء على هذه المبادرة. وكجزء من ISSA، ستركّز مجموعة عمل مؤسسات إيداع مركزية للأوراق المالية CSD حول تقنية دفاتر الحسابات الموزعة DLT مبدئياً على الأصول الرقمية بهدف تأسيس إطار عمل يُبيّن كيف يمكن استخدام تلك الأصول في بيئة ما بعد التداول. وسيحدّد الإطار التعريفات والتصنيفات والخدمات الأساسية وأدوار موفّري خدمات ما بعد التداول. ويتوقع أن يتمّ نشر نتائج تجارب الاستخدام في مجال الأصول الرقمية خلال الربع الثاني.

أخبار مرتبطة