سوق دبي المالي يطلع البورصة الماليزية على إسهاماته المتميزة في مجال أسواق رأس المال الإسلامية

الأحد 28 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

استقبل سوق دبي المالي الدكتور عدنان حسن، عضو هيئة الشريعة في البورصة الماليزية، حيث جرى استكشاف آفاق التعاون وتبادل الخبرات، علاوة على استعراض الدور النشط الذي يلعبه سوق دبي المالي في تعزيز قطاع سوق رأس المال الإسلامي باعتباره أول سوق مال متوافق مع الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي منذ العام 2007.

ويعد الدكتور عدنان حسن أيضاً عضواً في الهيئة العليا الشرعيّة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في الإمارات. وضم الوفد الزائر ظفر عابدين، مسؤول أول البحوث والشريعة في دار الشريعة.

وقد كان في استقبال الوفد حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، وقدمت أسمه لوتاه، رئيـس إدارة الرقابة الداخلية والامتثال في السوق عرضاً تعريفياً ألقت من خلاله الضوء على المحطات الرئيسية في مسيرة تحول السوق إلى سوق المال الإسلامي الرائد عالميا ً والإسهامات المتميزة للسوق في هذا المجال.

وقد أكد الدكتور عدنان حسن حرص البورصة الماليزية على استلهام التجربة الناجحة لسوق دبي المالي في هذا المجال، كما أشاد برؤية القيادة في دبي فيما يخص تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في إطار مبادرة "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً". وتطرقت المناقشات إلى آليات التحول ومعايير إعداد قوائم تصنيف الشركات المتوافقة مع الشريعة وكيفية احتساب الدخل غير المتوافق وغيرها من المسائل ذات الصلة.

وتعليقاً على ذلك قال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" يحرص سوق دبي المالي على توطيد الصلات مع الأسواق المالية والخبراء المختصين في مجالات أسواق المال والاقتصاد الإسلامي والشريعة من مختلف أنحاء العالم، إيماناً منا بأهمية تبادل الخبرات والمعلومات والعمل معاً لتعزيز نمو وتطور هذا القطاع. ويكتسب مجال الفتوى والشريعة أهمية كبرى للسوق باعتباره أول سوق مال متوافق مع الشريعة على المستوى العالمي منذ العام 2007، وكذلك في سياق جهوده الدؤوبة لترسيخ مكانة دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي. وفي ضوء ذلك، يسعدنا وضع خبرات دبي المتميزة في مجال الاقتصاد الإسلامي بوجه عام وأسواق رأس المال الإسلامية على وجه الخصوص في متناول المؤسسات الشبيهة في الدول الشقيقة والصديقة، لا سيما وأن سوق دبي المالي لعب على مدى السنوات الماضية دوراً محورياً في إثراء القطاع عبر مجموعة من المبادرات الخاصة بتصنيف الشركات المدرجة حسب توافقها مع الشريعة علاوة على إصداراته من المعايير التي وفرت إطاراً داعماً لإصدار وتملك وتداول الأسهم أو الصكوك، وغيرها من المعايير."

أخبار مرتبطة