سوق دبي المالي يستعرض خدماته الذكية في جيتكس 2018

الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي
دبي - مينا هيرالد:

يلقي سوق دبي المالي الضوء على مجموعة متنوعة من خدماته الذكية الجديدة، وذلك خلال مشاركته في فعاليات أسبوع جيتكس لتكنولوجيا المعلومات الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2018 في مركز دبي التجاري العالمي. ويتيح السوق لزوار المعرض فرصة الاطلاع على أحدث الحلول والتطبيقات الذكية التي تُمكن المتعاملين من مستثمرين وشركات مدرجة وشركات وساطة وغيرهم من متابعة استثماراتهم أولاً بأول وإنجاز معاملاتهم أينما كانوا ووقتما شاءوا.

وقد نجح السوق في تطوير مجموعة متميزة من الحلول المبتكرة التي تم إطلاقها في إطار استراتيجية "البورصة الذكية"، الأمر الذي أسهم في تعزيز مكانته الرائدة على المستوى الإقليمي من حيث المبادرة والابتكار وتوظيف أحدث التقنيات من أجل توفير خدماته عبر وسائط متعددة تتناسب مع احتياجات كافة المتعاملين.

وتضم باقة الخدمات الجديدة والمطورة التي يستعرضها السوق في جيتكس 2018 إطلاق النسخة المحدثة من تطبيق السوق للهواتف الذكية وإطلاق خدمات التوقيع الالكتروني واستخراج رقم المستثمر من خلال بطاقة الهوية الإماراتية، علاوة الإطلاق التجريبي لخدمة إدارة الجمعيات العمومية باستخدام تقنيات بلوك تشين، والإطلاق التجريبي لخدمة المحادثة النصية التفاعلية Chatbot، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة سوق دبي المالي للأسهم المفتوحة للجمهور.

ويشارك سوق دبي المالي ضمن منطقة "خدمات الأعمال" بجناح حكومة دبي الذكية، حيث سيقوم فريق من المسؤولين والمختصين في السوق بتقديم عروض حية حول خدمات السوق الذكية لرواد المعرض.

وتعليقاً على مشاركة السوق في جيتكس 2018 قال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي:" يمتلك السوق مكانة رائدة بين أسواق المال من حيث الاستفادة من أحدث التطورات التقنية لوضع خدماته في متناول المتعاملين، وذلك استلهاماً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي تشدد على ضرورة الوصول بالخدمة إلى الجمهور عبر أسهل الطرق وأكثرها مرونة وفعالية. وتبعاً لذلك، اعتمد السوق على مدى السنوات الماضية استراتيجية "البورصة الذكية"، التي أسفرت عن إطلاق حلول نوعية متطورة لمختلف خدمات السوق. ونظراً لأهمية معرض جيتكس كمنصة مثالية لتعزيز تواصلنا مع المتعاملين، فإننا نحرص باستمرار على اغتنام هذه الفرصة لعرض جديد السوق في مجال الخدمات والحلول الذكية والمبتكرة، ونستعرض من بينها خلال الدورة الحالية للمعرض الخدمة المطورة لإدارة الجمعيات العمومية باستخدام تقنيات بلوك تشين، وخدمة التوقيع الالكتروني واستخراج رقم المستثمر من خلال بطاقة الهوية الإماراتية، وخدمة المحادثة النصية التفاعلية."

أبرز ملامح مشاركة السوق في جيتكس 2018

يستعرض سوق دبي المالي مجموعة متنوعة من التطبيقات والحلول المبتكرة، وهي على النحو التالي:

تطبيق الخدمات الذكية للمستثمرين

يُبقي التطبيق المستثمرين على اطلاع على تفاصيل محفظة الأوراق المالية الخاصة بهم وتطوراتها، بما في ذلك عدد الأسهم المملوكة وقيمتها، بيانات بطاقة آيفستر الخاصة بالمستثمر، الأرباح النقدية المستحقة، والمتابعة الفورية لشاشة التداول. وقد تمت إضافة العديد من التحسينات على النسخة المحدثة من التطبيق بما في ذلك إضافة "تقويم إجراءات الشركات المدرجة" في السوق الذي تيح للمتعاملين متابعة أحدث إجراءات الشركات بما تمثله من أهمية عند اتخاذ القرار الاستثماري. كما تمت إضافة أكثر من 11 طلباً إلكترونياً جديداً تشمل طلبات لإنجاز خدمات المستثمرين وخدمات الإيداع والتقاص والتسوية، بما يمكن المستثمرين من تقديم طلباتهم مباشرة إلى السوق. ويمكن تقديم الطلبات من خلال التطبيق عبر خاصية النماذج الإلكترونية E-FORMS.

تقنيات بلوك تشين تدعم خدمة إدارة اجتماعات الجمعيات العمومية

قام سوق دبي المالي بتطوير خدمة إدارة اجتماعات الجمعيات العمومية من خلال التحول لاستخدام تقنيات بلوك تشين Blockchain، الأمر الذي يمثل نقلة نوعية لهذه الخدمة المهمة في تعزيز الأمان والشفافية في إجراءات إدارة الجمعيات العمومية فيما يخص التسجيل والتصويت. وتمكن هذه الخدمة المساهمين من التسجيل الذاتي باستخدام الهوية الإماراتية شريطة تحديث بياناتهم مع سوق دبي المالي، ويتضمن النظام الجديد أيضا إمكانية تصويت المساهمين عن بعد بما يعنيه ذلك من تفاعل أكبر مع شركاتهم ولعب دور أكبر في عملية اتخاذ القرار خلال اجتماعات الجمعيات العمومية، وذلك من خلال موقع السوق الإلكتروني وتطبيق الخدمات الذكية. ويشهد معرض جيتكس 2018 الإطلاق التجريبي لهذه الخدمة التي تسجل جميع بيانات المعاملات من خلال سجل تداول خاص وآمن يُمكن جميع الجهات الرقابية من متابعة إجراءات التسجيل والتصويت.

استخراج رقم المستثمر باستخدام بطاقة الهوية

يُمكن الآن استخراج رقم مستثمر في سوق دبي المالي والتداول في السوق بسهولة باستخدام بطاقة الهوية الوطنية الإماراتية حيث يعتمد السوق نظام قارئ البطاقة بما يتيح التحقق من دقة البيانات، ويتم ذلك في نفس يوم التسجيل.

المحادثة النصية

يركز سوق دبي المالي على توفير أفضل مستويات الجودة في خدمة المتعاملين، ويوفر السوق من خلال هذه خدمة المحادثة النصية Chatbot للرد الفوري على الاستفسارات العامة من أي مكان في العالم، تم تصميم خدمة لتوفير إجابات لأسئلة العملاء المتكررة بشأن منتجات وخدمات سوق دبي المالي المختلفة، علاوة على التقليل من أوقات انتظار المكالمات أثناء ساعات التداول المزدحمة.

التوقيع الإلكتروني

يوفر سوق دبي المالي خدمة التوقيع الإلكتروني بطريقة آمنة في إدارة خدمة شؤون العملاء، ويشمل ذلك مختلف طلبات المستثمرين، بما يُمكنهم من تقديم الطلبات بطريقة سلسة وسريعة إلى سوق دبي المالي.

مسابقة الأسهم المفتوحة للجمهور، مبادرة جديدة لنشر المعرفة المالية

يطلق سوق دبي المالي خلال معرض جيتكس 2018 النسخة التجريبية من الموقع الالكتروني الجديد لمسابقة الأسهم، التي تعد إحدى المبادرات الريادية للسوق في مجال نشر المعرفة المالية منذ العام 2003. ويتميز الموقع الالكتروني الجديد، المقرر تدشينه رسمياً قبل نهاية العام الحالي، بإتاحة الفرصة للجمهور للمشاركة في المسابقة لأول مرة، حيث كانت تقتصر في السنوات السابقة على طلاب المدارس والجامعات في الإمارات وخارجها.

وينطوي الموقع الجديد على مزايا عديدة فقد أصبح بمقدور أفراد الجمهور بوجه عام المشاركة في المسابقة وعيش تجربة استثمار افتراضية بما يمكنهم من استكشاف آفاق سوق المال وتعزيز معارفهم في هذا المجال، كما يُمكن للمشاركين دعوة غيرهم للمشاركة من أي مكان بالعالم أو تشكيل فرق متنافسة تسعى لتحقيق أعلى عوائد استثمارية افتراضية. وتمثل المسابقة الجديدة أحدث مبادرات سوق دبي المالي الرامية إلى زيادة وعي الجمهور بخصائص وآليات الاستثمار في قطاع أسواق المال. ويمكن للمشاركين القيام بعمليات استثمار افتراضية عبر موقع المسابقة ولمدة 3 شهور كحد أقصى من تاريخ الاشتراك في المسابقة.

وسوف يتيح الموقع الجديد للمشاركين في المسابقة الاطلاع على كافة تطوراتها بما في ذلك عدد المجموعات الناشطة في المسابقة وعدد المتسابقين وتصنيف المجموعات والمتسابقين حسب العوائد المحققة.

وفي هذا السياق ينظم السوق مسابقة الأسهم لرواد معرض جيتكس حيث يمكنهم التسجيل بجناح السوق في المعرض وخوض تجربة افتراضية للاستثمار في الأسهم المدرجة في السوق خلال ساعات التداول المعتمدة وبمبلغ استثمار افتراضي مبدئي هو مليون درهم يمكنهم استغلاله في الاستثمار بالأوراق المالية المدرجة في السوق ووفق الأسعار الحقيقية، وذلك ضمن بيئة تداول افتراضية تحاكي تماماً التداول الحقيقي في السوق. ويحصل الفائزون في المسابقة ممن يحققون أعلى العوائد الاستثماري على أجهزة ميني آيباد.

أخبار مرتبطة